السبت، 11 أبريل، 2009

لقد نطق الحجر بالحقيقة ونحن صامتون

نريد أن نصغى ولومرة بعقول مستقلة الى آراء العلماء وأن نثق بهم وأن نعقل ما يقولون فليس فى أرائهم فرض على حرية الفكر أو تغيير المأثور ولكن علينا أن نعى قيمة ما يقدمه هؤلاء من جهد وبحث وعمل وأن نعى مدى التضليل الذى نتج عن ترجمات الغرب للحضارات العربية المختلفة لأهداف سياسية وإقتصادية تخدم مصالحهم فى المنطقة العربية بصفة خاصة لقد أبعدوا عن عقولنا الحقيقة وزيفوا لنا التاريخ المصرى ومعه حضارات كثيرة قدموا لنا نصوصاً تحمل الكثير من الهلوسات وإعتمدنا هذه النصوص وتجاهلنا أن تاريخ الانبياء ورد فى القرآن ومع ذلك تناسينا بأنه لا توجد نصوص تؤكد وجودهم فى كتب التاريخ المصرية وغيرها وعندما خرج الينا بعض العلماء الذين نبغوا فى فك شفرة النصوص المصرية القديمة وغيرها إتهموا بالجنون وعدم الواقعية ورغم ما عانوه من من ويلات لنشر الحقيقة الا أنهم صامدون لإعلان الحقيقة على العالم كله وكان من هؤلاء الدكتور أسامة السعدوي ومن سبقوه مثل الدكتور أحمد عثمان وقد يتشابه العالمان فى أنهم أكدوا أن أوجه التشابه بين القصص التاريخية والنصوص الدينية التى تتمثل فى التوراة والانجيل والقرآن الا أن نظرية الدكتور أسامة السعداوي كانت أدق فى الوثائق والبراهين التى أكدت كثير من النصوص الدينية التى تركها لنا المصرى القديم برهاناً على إيمانه بالله وعلمه الذى وهبه له المولى عز وجل * وفوق كل ذى علم عليم * وتفسير هذا التعتيم الاعلامى عن هذه الاكتشافات قد أشار اليه الدكتور أحمد عثمان حيث يرى أن سبب الهجوم والرفض من كبار علماء المصريات لنظرياته ونظريات الآخرين أنهم بنوا أسمائهم وتاريخهم العلمى بناء على تفسيراتهم الخاصة للتاريخ الفرعونى وقبولهم بتفسيرات مخالفة لأرائهم وتفسيراتهم فيه تهديد لأسمائهم ومكانتهم التى وصلوا إليها.
وعلى صعيد آخر من هذه الاحداث فى سوريا عثرت على هذا التحقيق الذى يرصد نظرية عبقرية لعالم سورى الذى رصد هذا الحدث الهام
كتبها .. الدكتورسليمان جمعة مستو ..
صفات الله القرآنية فى لغة إيبلا
لقد أكدت الدراسات و الآلاف من الإكتشافات الأثرية تواصل التاريخ (العربي) وبدون إنقطاع , منذ ماقبل كتابة هذا التاريخ المذهل , وجذوره (الحضارية) التي أغنت الحضارة الإنسانية , ولكن (المستشرقين) إستندوا إلى نصوص (التوراة) الذي أعيدت صياغة نصوصه عدة مرات وبأشكال عديدة , لاتتطابق في أكثرها مع (ألواح موسى) رغم ذلك تابع هؤلاء (المستشرقين) بدون الأخذ بعين الإعتبار (الديانات) الأصلية مثل (الإسلام) وكتابه (القرآن الكريم) الذي أثبتت (الألواح الفخارية) المكتشفة في إيبلا الحاجة للنصوص القرآنية في البحوث الأثرية , لأن لغة إيبلا (السامية) هي من جذور اللغة العربية ولهجاتها (القديمة) وتحتوي في نصوصها التي كتبت بالأحرف المسمارية , على معلومات غاية في الأهمية تثبت صحة الأديان السماوية,
الناس وقتها بدؤوا يضيفون - بادئة- إلى أسمائهم فيها إسم (الله) وهذه الحقيقة موجودة في القرآن , ومن هذا المنطلق فإن أسماء El و Eloh و Allah هي أسماء (الله) , ومن الملفت أن أغلبية أسماء الأشخاص في إيبلا مرتبطة بإسم El وكثير من هذه الصفات موجودة بالتوازي في القرآن والتقاليد الإسلامية العريقة .
وفي اللائحة التالية مايثبت ذلك :
Raba el - الله أكبر- التي يبدأ بها المؤذن في ندائه للصلاة .
Rabu Sum – إسم الله الأعظم .
Su-mia سـمّيا , يعطى هذا الإسم في حالة الرفع كما يلفظ في القرآن .
Su-ma-el بإسم الله , ولاتأكلوا مما لايذكر إسم الله عليه (سورة ألأنعام , الآية 121 )
Qama/Qaim قائم- قيوم , وهي من صفات الله في القرآن (سورة البقرة , الاية 255 – آية الكرسي-) وتتبعها ( سورة آل عمران الآية 2) الله لاإله إلا هو الحي القيوم .
Yihi - يُحّيي , وفي القرآن وجعلنا من الماء كل شئ حَيّ (سورة البقرة , الآية 73 ) و (سورة آل عمران , الآية 156 ) و( سورة النّور, الآية 45) و (سورة الفُرقان , الآية 54 ) و (سورة الأنبياء , الآية 30 ) .
Iku-el الله الحق ( سورة يونس , الآية 32 ).
Ra’am/Yira’am الرحيم ( سورة الفاتحة , الآية 1 )بسم الله الرحمان الرحيم.
Hinaa/enna الحنّان ( سورة مريم , الآية 13 ) وحَنانآ من لَدُنا .
Is-ri/Yisra – el المُيَسرّ وهي صفة الله في حالة- الإسم المرفوع – واليُسّر بمعنى التيسير
كما هو وارد في القرآن (سورة البقرة , الآيات 185 و 280 ) يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر.
Na’m نعمة الله (سورة فَاطِرْ الآية 3 ) يا أيها الناس إذكروا نِعمَتَ الله عليكم .
Sill-a ظِلُ الله (سورة النساء , الآية 57) و ( سورة يَسِ , الآية 56 ).
وهنا يطرح السؤال نفسه وبإلحاح شديد , لماذا لاتدرج اللغة العربية في الأبحاث والدراسات الأثرية وبإعتماد القرآن في فك الرموز (الألواح الفخارية) وغيرها والإعتماد فقط على (التوراة) والإنجيل فقط , تاريخ إيبلا وألواحها جاءا ليشيران في الحقيقة إلى حقيقة رئيسية واحدة , وهي أن الكلمة كانت منذ البدء لغة القرآن العربية .
ومن المعروف أن أثار إيبلا فى سوريا حوطتها كالعادة البعثات الخارجية الاروبية وغيرها وترجموا حضارتها على هيئة أساطير وخزعبلات مثلها مثل أعظم حضارة فى التاريخ ..
أرجوكم إبحثوا معنا عن الحقيقة وأحموا التاريخ من العدوان والمؤامرة على الاجداد فسيرتهم أمانة فى أعناقنا جميعاً

هناك 71 تعليقًا:

فشكووول يقول...

حضرتك يشرفنى ان اول تعليق يكون لى بس عاوز الفت نظر حضرتك لحاجه الشعب ده مش هيتقدم خطوه طول ما احنا بنفكر بالشكل ده ونقول المصريين القدماء خلاص خلصت مين دلوقتى بيهتم بالمصرى القديم ولا الكلام ده الناس طلعت القمر واحنا فرحانيين بالنيل سات

فشكووول يقول...

على فكره انا صعلوك

ن يقول...

السلام عليكم
نورت المدونة ولو انى محرجةجدا وأنا بقولك نورتنى يا أستاذ صعلوك ولكنك دخلت مصيدة مدونتى برجليلك ووالدك الغالى عارفنى إنى مشاكسة ومادمت بدأت بهذا التعليق فتعالى أرد عليك من وجهةنظرى .
لوكنا حقاً بنتصور بإن حكاية المصرى القديم خلاص خلصت بعد ما طلعت الناس القمر فأحب أن أقول لك لماذا هؤلاء الناس اللى طلعوا القمر بتيجى تدفع الملايين وتنقب فى أرضنا وتبحث عن أثارنا وبيتعبوا قوى وبينقلوا حضارتنا عندهم ويعينى عليهم بيتعبوا معانا أكثر وهما بيشتروا مقدساتنا التاريخية بالملايين تفتكر ليه ؟
ولا هما غاوين تعب وخلاص ؟
لا أظن بدليل إنهم على علم قوى إن العلم عند أجدادنا لم ينتهى حتى الان وأن كل شبر فى مصرنا الحبيبةطاهر وثرى وتأكد إن بالعلم الذى حصلوا عليه من مقدساتنا هو اللى طلعهم القمر وخلانا فرحانين بالنايل سات ومبتسمين زى ما حضرتك شايف وفرحانين اننا عندنا أجهزة الكترونيةمستوردة من برة أغلبها بعقول مصرية وعربية وعلماء أجلاء .
فارق كبير بيننا وبينهم إنهم بيقدروا قيمة الاشياء والاكتشفات والماضى والتاريخ والتراث علشان كدة عمورا حضارتهم.
نحن لن نصل الى شيء الا بعدما يعاد الحق لأصحابه وننصف تاريخنا ونعترف بعلماؤنا وبقدسية عقيدتنا .
وأرجوك إسأل نفسك .. اين ذهبت أخبار الانبياء ابراهيم وموسى وسليمان ويوسف الذى أسس مصر على أعلى مستوى من العلم أين ذهبت هذه الحقائق من كتب التاريخ ..ونحن نؤمن بكتاب الله فكيف ننكر حقيقة الانبياء فى مصر وقد ذكرت فى القرآن وبقية الدول العربية ونؤمن بالرسل والكتب والرسالات .. فثق بأن ما تركه الاجداد على الجدران هى تلك الرسالات ولكن المؤامرة الكبرى على التاريخ هى التى أودت بأن نعتمد هذه الترجمات التى أعتبرها خزعبلات واهية .
شرفتنى يا مصرى يا حامل جين أجدادك الكرام
مع خالص تحياتى

الازهرى يقول...

عودة قوية اكثر مما نحتمل

من ناحية لغة القرآن فهى يستفاد بها فى مطابقة العديد من الدراسات التاريخية العلمية ولكن من الصعب الاعتراف بها لسبب بسيط للغاية
وهو انهم بذلك يعترفون بالقرآن

تحياتى ولى عودة

فشكووول يقول...

الغاليه آمال هانم
تحياتى
انا كنت هنا امبارح وحاولت اعلق بس ظروف النت ما فتحتش التعليقات عندك وقمت مضايق وقفلت الكمبيوتر ولما جيت النهارده وكان النت معقول كتبت التعليق اللى ده
طبعا قريت البوست وفى تاريخ الانبياء وكما ذكرتى ربط بين بعض المواضيع التاريخيه لاسماء بعض ملوك مصر وما يدل على ذلك ان الفرعون الذى كان موجودا بمصر ايام يوسف عليه السلام (كان اسمه الريان بن الوليد) ولو لاحظنا نجد ان منطوق هذا الاسم ليس فرعونيا ولكنه منطوق عربى وكان من الملوك الرعاه الذين حكموا مصر فى تلك الفتره
والملوك الرعاه كانوا فى الاسر من 11 الى 16
ومعنى ذلك ان اللغه العربيه كانت موجوده فى مصر فى تلك الفتره
ما كتبتيه هو تلخيص لما قرأته انا عند الدكتور اسامه السعداوى مرورا من اللينك اللى عندك فى مدونة (ن) فى قاموس اسامه السعداوى
والاسماء الحقيقية لملوك مصر الفرعونيه
وجداول اسامه السعداوى
وسر بناء الهرم الاكبر
ومن الآراء التى احترمها له هو نظرية الروافع الهيدروليكيه فى بناء الهرم الاكبر وقد اقتنعت بها جدا .. اما الباقى فنحن فى انتظار تاريخ متكامل يعده لنا الدكتور اسامه السعداوى والدكتور احمد عثمان اذا كان حيا

تحياتى لك فى بحثك الدؤوب وفى مختلف شتى العلوم .. حتى القنبله الذريه عملتى لها تفسيرات كتيره فى تعليقك السابق.
تحياتى آمل هانم

فشكووول يقول...

على فكره الواد صعلوك كان عمل لعب فى اللنكات بتاعة فشكول وكان ضيع فشكول وبعدين قعدنا نصلح فى اللينكات فرجعت فشكول بس صعلوك ضاعت واحنا مستنين البت سومه المجنونه بنت اختى صاحبة مدونة مجنونه فى بلد عاقل لما تيجى عندنا تصلح لنا المواضيع .. بس حاخلى الواد صعلوك يشتغل ويعلق من فشكول عشان عايزه يبطل صرمحه فى الشوارع ويقعد فى البيت اصل مش قادر عليه
تحياتى

محمد الجرايحى يقول...

الأخت الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح طيب وقيم ويفتح أبواباً للعديد من البحوث التى إذا سارت فى طريقها بعدالة العلم دونما تحيز ستظهر لنا أشياء كثيرة قد تغير مجرى التاريخ أكيد للأفضل.

ولكن نحن تركنا للأسف المهمة للمستشرقين والذين لايتبعون الموضوعية فى أغلب بحوثهم ولهم أغراض فى نفوسهم قد تكون ضد القرآن ولغته والإسلام وتاريخه.لذلك كان لزاماً علينا أن نفتح عقولنا لأبناء جلدتنا من المخلصين ونشجعهم على المضى قدماً فى هذا الدرب الطويل.

وتقبلى تقديرى وفائق احترامى
بارك الله فيك وأعزك
أخوك
محمد

بسنت يقول...

السلام عليكم يا أمل
الصراحه اكتشاف خطير جدا
وطبيعى ان الغرب هو المهتم بتفسير وفك شفرات الحضارات القديمه
لاننا مشغولون بالتوافه الاخرى بعيد عن الاثباتات والكلام دا
فبالتالى هما غير معترفين بديننا فازاى هيناقضوا نفسهم والا كما حدث فى بعض علماء الاحياء والفضاء لو فكروا اكتر لاسلموا
المقال دا مميز جدا
دمتى بخير

عصفور مهاجر يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
انا قلت ان العلماء الكبار لا يهتمون بالعصافير الصغيره مثلنا .
حضرتك تكرمتِ علينا بالزياره .
شكرا علي زيارتك...
وشكرا علي تقديم هذا البحث الطيب في هذا الموضوع الهام.
عصفور....

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ .. الازهرى
صدقت ياأخى الكريم فيما قلت تعليقك مغلف بالحكمة وقرأة جيدة للواقع .
.............................
أستاذى افاضل فشكول
أهلاًبك والله نورت المدونة إطمئن أنا عدت من جديد يا سيدى وهتلاقينى فى مدونتك مرة أخرى .
تعليقك كان فى منتهى الاهمية وإنى أرى بأن الدكتور أسامة السعداوى بذل جهوداً مضنية وتحمل الكثير من المتاعب والعناد من قبل من لهم مصلحة فى إخفاء الحقائق ولكنه أصر على أن يكمل البحث وقدم لنا حقائق هى كنوز لنا ولأجيالنا وما علينا الا المواصلة والبحث وتبادل الحقائق المدروسةوالمستنيرة .
............................
الاستاذ محمد الجرايحى
دائماً تملك نظرة ثاقبة تخترق لب الحقيقة
لك منى كل التقدير والاحترام
.............................
الاستاذة بسنت
صدقينى اشتقت الى تعليقاتك فانت ممن أستشعر فيهم نبل الاخلاق وشياكة المنطق والتعبير .. وجميل أن يتعامل الشباب مع الحقائق ويرفضون الزيف .
.............................
الاستاذ الفاضل .. عصفور مهاجر
العفو يا سيدى أنا يشرفنى حضورك ويشرفنى زيارة مدونتك وليس للعلم كبار العلم نور وتواضع وما زلت من خلال أرائكم أتعلم الكثير وأعجبتنى حكمة تقول ..
ان العلم ليس بكثرة الرواية و لكنة نور يقذفة الله فى القلب ، و شرطة الاتباع ، و الفرار من الهوى و الابتداع.
وثق بأن غيابى عن المدونات يكون رغماً عنى .
لك منى كل التقدير والاحترام

Soul.o0o.Whisper يقول...

أستاذتى الغالية / أمل

أولا بأعتذر لحضرتك على التأخير
بس كنت مش مركزة الفترة اللى فاتت
و طبعا انتى عارفة انى أحب أقرأ مواضيعك بكامل تركيزى
:)

المهم ندخل فى الموضوع
موضوع حضرتك مهم جدا

أنا فعلا قعدت أفكر
خاصة مصر يعنى شهدت من توالى الانبياء عليها كثير
و دا اكيد أمر جلل لازم يسطر و إن كان بالرفض و السخرية

يعنى ابراهيم عليه السلام
موسى عليه السلام
يوسف عليه السلام
و غيرهم من الانبياء

و بعدين .. بردوا بأقف على قول فرعون :" فابن لى يا هامان على الصرح لعلى أبلغ الاسباب "

أكيد ماكنش الصرح دا سلم هيطلع عليه
أكيد كان شئ فوق الوصف يخليه يقول "لعلى أبلغ الاسباب "
يعنى مش مستبعدة فعلا انهم يكونوا خرجوا للفضاء الخارجى

يمكن أنا تفكيرى خيالى .. الله اعلم

بس كل يوم بنكتشف جديد
و ماحدش ينكر ان الغرب يطمس التاريخ و يغيره لصالحه

و منتظرين كل جديد




دمتى بود

فشكووول يقول...

العزيزه امل هانم
دائما ممتعه بتعليقاتك العميقه وبتحليلاتك الموضوعيه
بارك الله فيك
دمت بحفظ الله

م/ الحسيني لزومي يقول...

سيدتي
العبرة التي تأخذها من هلاك قوم لوط ليست كيف هلكوا؟ ولكن لماذا هلكوا؟

ن يقول...

السلام عليكم
الدكتورة سول
دائماً تملكين ميكروسكوب للتركيز فى رؤية الاشياءوتحديد الهدف فى وقت قصير .
لقد ذكرتى فى تعليقك معلومة مهمة ولكن قبل مناقشتها تعالى أذكرك بآيت الله كاملة .
* وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين *الاية 38 القصص
وقال تعالى
*وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ *أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلاَّ فِي تَبَابٍ* غافر الايات 36و37
وهنا نجد فرقاً ما بين اجعل لى صرحاً وابنى لى صرحاً
فكلمة إجعل هنا تعنى ابتكر أو اخترع أما كلمة ابنى فهى تعنى التصميم أو التركيب لما سوف أذكره لك الان من وجهة نظرى .. أما كلمة الاسباب فتعنى حسب أقوال المفسرين الوسائل والطرق التى يريد أن يصل بها .. تعالى نربط هذه الاحداث ونرتبها ثم تعالى أناقش معك معلومة مهمة لعلنا نتبع الاسباب من خلال دراسة مختصرة.
من المعروف بأن السفن الفضائية يدخل فى صناعتها السيراميك وذلك بعد معالجته ليقاوم درجات الحرارة العالية وبعض العوامل الاخرى كما تدخل اللدائن المعالجة ايضاً فى صناعة السفن الفضائية واليك التقرير التالى وهو تقرير مختصر ايضا.
من المعروف علميا بأن صناعة السيراميك يدخل فيها الطين مع مواد أخرى كالرمل والفلسبار وغيرها من المواد ويتم مرورها على مجال مغناطيسى لألتقاط المعادن التى تتأثر بالجذب ثم يخمر الخليط لفترة زمنية ثم يحرق حرقاً مدروساً لتسوية الخلطة على حسب إستخدامه ويتم معالجة المواد التى تدخل فى صناعة سفن الفضاء معالجة دقيقة تستلزم وقتاً وجهداً وعلماً ..ونظرية صناعة السيراميك معروفة منذ زمن سحيق والاثار المصرية التى تركها لنا الاجداد شاهدة على ذلك .. وهذا الامر يبين لنا بأن بناء صرح فرعون كان وقتى وليس كنظرية بناء الاهرامات التى أخذت وقتاً وجهداً وبعداً آخر يخالف ما ذكره بعض الباحثين بأن الاهرامات بنيت على نظرية الطين المحمى والدليل بأنه رغم قوة التقدم العلمى الذى نعاصره نجد بأنه من الممكن حدوث أى خطأ قد يحطم الطائرات أو السفن الفضائية وتتناثر فى الفضاء وقد تسقط بقاياها على الارض أما الاهرامات بناؤها ثابت مع مرور الزمن رغم محاولة هدمها من قبل بالديناميت من قبل الغزاة وأصلح من تحدث عن سر بناء الاهرام هونظرية الدكتور أسامة السعداوى يمكنك مراجعتها من خلال موقعه..
وهذا يثبت بأن الاختراع الذى طلبه فرعون كان وقتى ولم يأخذ من الزمن قرنا ً أو قروناً كما أدعوا .. ولما وصف الله عز وجل فرعون بأنه ذى الاوتاد هنا المقصود ثقل ورسوخ البناء كما ذكر الله عز وجل عن ثمود الذين جابوا الصخر بالواد أى نحتوه وهذا ايضاً رسوخ آخر أما الايات التى تتحدث عن الوقود على الطين هنا لا يوجد رسوخاً بل مسألة وقتية لسبب .. ثم هناك شيء هام هو أن المصريين القدماء علموا بأن الارض كروية وكتبوا ذلك فى مخطوطاتهم وقد برعوا فى علوم الفلك فكيف لأمة تدرك بأن الارض كروية بلا رؤية أو مشاهدة من خلال الفضاء .. والله أعلم
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
الاخ الكريم المهندس .. الحسينى لزومى
العبرة التي تأخذها من هلاك قوم لوط ليست كيف هلكوا؟ ولكن لماذا هلكوا؟
قال تعالى
*(قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين)*
وقال تعالى
*قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ *
وقال تعالى
*أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ * أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ *
لقد خلق الله عز وجل البشر وخلق عقولهم وجعل لكل عقل أسباب وهى طرق ووسائل يهتدى بها فهناك من البشر من يكتفون بظواهر الامور ومنهم من يغوص فى بواطن الامور وكلها أسباب وحكم نستدل بها على قدرة الخالق .
مع خالص تحياتى

م/ الحسيني لزومي يقول...

هل تصبح قضية التدير والتفكر في ايات الكون كيف هلك قوم لوط او قوم عاد...هل هو تفجير نووي او بركان او زلزال...بهذا اري اننا نطوع الايات وفق مفاهيم معينة

ن يقول...

السلام عليكم
المهندس الحسينى لزومى
القرآن كتاب الله من لدن عليم خبير
وكتاب الله هوالحكمة التى شملت كل شيء العلم وتنظيم كافة أمور الحياةولا يوجد أمة على وجه الارض نبغت بلا حكمة إلهية وحث الله الانبياء والعلماء على البحث والاجتهاد والله عز وجل عرض لنا صورطلب العلم والبحث والصبر على الخروج بالمعلومات والنتائج من خلال رحلة العلم ما بين النبى موسى عليه السلام والخضر و فى قصة سليمان عليه السلام والعالم الذى أتى بعرش بلقيس فى قوله تعالى * وقال الذى عنده علم من الكتاب *
وأظن بأنه لم يقتصر على أمة تحمل كتاب الله أن تنتظر بأن يأتيها العلم بالالهام والتأمل .

م/ الحسيني لزومي يقول...

سيدتي
ارجو ان لا تتوه منا الامور انا حديثي واضح ومحدد " هناك امور العلم بها لاينفع وامور الجهل بها لا يضر"
اترك العبرة من هلاك قوم لوط واظل افكر كيف هللكوا بالتفجير النووي او خلافه ...هل نترك الحكمه من وراء الاتيان بعرش بلقيس ونظل نتحدث هل جاء به عن طريق مكوك فضاء او طائره بدون طيار...الخ

ن يقول...

السلام عليكم
المهندس / الحسينى لزومى
ارجو ان لا تتوه منا الامور انا حديثي واضح ومحدد " هناك امور العلم بها لاينفع وامور الجهل بها لا يضر"

أجل رأيك صائب لو المخاطبون عقول تعاملوا مع الفطرة تغلبهم الامية هنا وجب توضيح الحكمة من الثواب والعقاب ولكننا فى وقت نتعامل فيه مع العلم مع اتصال مباشر بالعقول أغلبها يعى جيداً مسألة الثواب والعقاب ويحافظ على قدسية التشريع بالالتزام بما أمره الله .

هل نترك الحكمه من وراء الاتيان بعرش بلقيس ونظل نتحدث هل جاء به عن طريق مكوك فضاء او طائره بدون طيار...الخ

سيدى أريد أن أشاركك حدثاً وقع لى .. طفل فى العاشرةمن عمره ذكى كثير التفكير حفظ القرآن مبكراًفسألنى من خلال قصة النبى سليمان كلهابعدما يأس من الحصول على الاجابة المناسبة ممن حوله .. كيف جاؤا بعرش بلقيس ؟ اليس النبى سليمان هومن أرسله الله بالرسالة فلماذا طلب من الذى عنده علم من الكتاب أن يأتيه بالعرش ولم يأتى به هو ؟
ثم قال لى من فضلك لا تقولى لى إسكت ولا تسأل فأين أذهب بسؤالى؟

من فضلك يا سيدى وجهنى للإجابة على هذا السؤال.
وأرجو الا يكون حوارى معك فيه شيء من الازعاج .

م/ الحسيني لزومي يقول...

سيدتي
لو أن هذا الطفل نجيبا كما تقولين وحفظ القرأن معني لا مبني لما سأل هذا السؤال...لآن الخضر كان اعلم من موسي النبي المرسل ولان فوق كل ذي علم عليم ( حتي لو كان ذي العلم نبي او رسول)فإن الله اعطاناهذا المثل في قصة موسي والخضر.

ن يقول...

السلام عليكم
المهندس / الحسينى لزومى
أشكرك على هذه الملاحظة وهذا التوجيه.

فارس عبدالفتاح يقول...

السلام عليكم

كثيراً ما أردت أن اعلق على بعض مواضيعك منذ فترة طويل ولكن ما كان يجعلني أتهرب من التعليق واترك المدونة بدون أن اكتب حرف واحد هو اعتقادي بنك تنتمين إلى فكر إسلامي معين وهذا إحساس نتج عن بعض المواضيع التي قرأتها في هذه المدونة

وما عزز هذا الإحساس هو الاسم ( ن ) وعلى فكرة أنا مسلم موحد ولكن لا أحب أن ادخل في نقاش حاد مع التيارات الإسلامية لاحترامي لها ولفكرها مع أني اعتقد أنها تفتقد إلى التطبيق الصحيح للفكر الإسلامي

الثانية

لقد شد انتباهي وجعلن اكتب هذه الكلمات هو نقاشك مع الأخت سول وجوهر موضوعك الحالي .

وهذا ما جعلني أتجرئ واكتب بعض الكلمات في هذا الصدد

الأخت الفاضلة ( ن )

لقد فقدت الأمة الإسلامية بشكل عامة والعربية بشكل خاص

الوعي .. والإرادة.. والقدرة .. والتصميم

وهذا ما كنت تحاولين أن تقوليه في هذا الموضوع عن التمعن في آراء علماء الغرب ودراستها ولا نجعلها من المسلمات ونعتقد أنها حقيقة ثابتة لا تتغير

وأن نتعمد على أنفسنا وعلى قدرتنا على السباق في مجالات الحياة وهذا أمر مطلوب لكن كما قلت لك الكثير والكثير من الأمة الإسلامية والعربية

فقدت : الوعي .. بما يدور حولها وبما تقرأ وبما لديها من أفكار وعلوم وثروات أيضاً

وفقدت : الإرادة .. بجعل كل ما ينتجه الغرب من أفكار وصناعات وعلم أمور مسلم بها ولا نقاش فيها وجلسنا نستقي العلم من الآخرين ونحن أمة العلم والعمل

وفقدت : القدرة .. على تفعيل الإمكانات والطاقات والثروات في خدمة مصالحها وتحقيق أمنها

وفقدنا أيضا : التصميم .. على العودة إلى ساحة صراع الحياة بين الأمم في إثبات أفضليتها ورسوخ عقيدتها ومنهاجها في الحياة الدنيا والتطلع إلى المستقبل والتحرك من على الجرف الذي سينهار إلى ارض ٍاصلب تتحمل وقفتها وارض ٍأرحب تتسع لحركتها

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ .. فارس عبد الفتاح
أولاً مرحباً بك فى مدونتى وهذه الزيارة أولى منك أعتز بها .
ثانياً .. ثق وليثق الجميع بأنى لا أنتمى الى أى تيار إسلامى فوجهتى وتوجهى من كتاب الله ولكنى قد أملك عقلاً مستقلاً ووجهةنظر أتحدث بها بعيداً عن التطرف والتشدد أو الابتذال ..ومنهجى الذى أطبقه فى كتاباتى أو أفكارى هومنهج الازاحة لكى تتضح الرؤيا وينضج المعنى وهذا المنهج هو إستقلالية عقلى فى رؤيا الامور بقرأة جيدة متأنية للتاريخ وبالتالى قرأة جيدة للواقع وتوقع منطقى للمستقبل .
تخيل أخى الكريم لو أنك فى غرفة مكتظة بالاشياء ولديك شيء ثمين تبحث عنه فلو قمت بعمل إزاحة لكل هذه الفوضى وجلست ترتب الاشياء تأخذ الصالح وتهمل الطالح وترتب الغرفة ترتيباً أنيقاً يقبل عقلك التعامل معه فتتضح الرؤيا وينتظم تعاملك اليومى . هذه هى فائدة الازاحةوهذا هومنهجى فى كتابةمدوناتى ونمط حياتى عموماً .
وبالمناسبة لست وحدك الذى كنت تكتفى بالقرأة وبعدم التعليق لنفس الاسباب التى ذكرتها لكنك أصبت كبد الحقيقة فى تعليقك وهذا بالضبط ما أقصد قوله من خلال كل موضوع فى مدونة (ن) التى تم مهاجمتها من أول موضوع أدرج بها ولكنى عزمت على التواصل واكتفيت باحترامى للجميع المعارض والمتفق وأنا أعتز جداً بجمهورى القليل .
وقبل أن أتركك سأترك لك رابط مدونتى الاولى التى سبقت نون بسنة واحدة
عالمك والهجرة .. هذا هو اسمها
http://amlonline.blogspot.com/
لك منى كل التقدير والاحترام
مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخت الفاضلة / ن

تحية فائقة

اني سعيد جداً من اثر ردك على تعليقي وتفهمي لوجهة نظرك التى لا اختلف معها بل ادعمها واحييها

ولكن هناك مصطلح ملتبس على فهمي له وهو( الازاحة )

هل تقصدين الاقصاء لكل ما هو مضلل او غير مفيد او معادي لثقافتنا وفكرنا وعقيدتنا ولا يعتمد علي حق او حقيقة

ام انك تقصدين هو عزل ومواجهة لكل ما هو مخالف بقصد المخالفة فقط


فليس كل ما قاله الغرب او الشرق الاقصى عنا مغلوط او مضلل وايضا ليس كله مديح وثناء

فالموضوعية : هي اساس .. لكل تنوير و حرية حتى نصل الى مرحلة الانطلاق

مع خالص التحية والتقدير

فارس عبدالفتاح قومي عربي

على عبدالله يقول...

السلام عليكم
كيف حالك استاذة امل

بارك الله فيك واعزك
واحييك على هذا البحث القيم
طرح طيب ان شاء الله

تحياتى وتقديرى

انت تسال والكمبيوتر يجيب يقول...

دعوه
الأخت العزيزه -الأخ العزيز
تحيه طيبه
برنامجنا الأذاعى عن النت والمدونات من الأذاعه الرئيسيه لمصر اى اذاعة البرنامج العام يذاع يوميا التاسعه وعشر دقائق صباحا عدا الجمعه
ندعوك لزيارة مدونتنا والتعليق على ما نطرحه من موضوعات وهذه التعليقات تذاع باسماء اصحابها فى حلقات برنامجنا

وبموقعنا رابط بالضغط عليه والأتنتظار قليلا وقت أذاعة البرنامج يمكنك الأستماع الينا
المدونه
http://netonradio.blogspot.com
الموقع
http://stop.to/cairo

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ .. فارس عبد الفتاح
أشكرك على هذه الملاحظة التى لفتت إنتباهك ..
لقد قلت فى تعليقك
هل تقصدين الاقصاء لكل ما هو مضلل او غير مفيد او معادي لثقافتنا وفكرنا وعقيدتنا ولا يعتمد علي حق او حقيقة.

أجل يا أخى هذا جزء من منهجى الذى يحمل فلسفة خاصة بى وانت تعلم أن لكل إنسان فى هذه الحياة وله فلسفته الخاصة فى تقييم الامور هكذا خلقنا الله فى إختلاف ولكنى سأطعلك على هذه الفلسفة ولكن قبل أن أبدأ معك على أن أذكر نقطة أخرى ذكرتها فى تعليقك الا وهى
ام انك تقصدين هو عزل ومواجهة لكل ما هو مخالف بقصد المخالفة فقط .
أبداً يا أخى ليس هذا من مبادئى بل على العكس أنا من الذين يستمعون جيداً لوجهات النظر المختلفة واعتراضى لا يكون الا على الشاذ منها والذى لا ينسجم مع العقل عامة .
وقلت ايضاً
فليس كل ما قاله الغرب او الشرق الاقصى عنا مغلوط او مضلل وايضا ليس كله مديح وثناء.
رأيك صائب ولست ممن ينكرون على الغرب تقدمهم فى كثير من العلوم ولكنهم كثيراً ما يفتقدون الى روح العلم حيث يطبقون علومهم أحياناً بمنتهى القسوة فى دمار البشرية والدليل ما يستخدمونه من أسلحة نووية وبيولوجية فتاكة لا تجرى تجاربهم الا على البشر الابرياء .. وكل إعتراضى على أننا لسنا فى الصفوف الاولى للمثابرة والاجتهاد ونحن أصحاب حضارات عريقة كانت مركزاً للرسالات السماوية التى أضأت حياة البشرية من بدايتها بنور العلم .
واعترضت من خلال مدونتى نون أن نعتبر كتاب الله مقصوراً على التشريعات وحسب بل هو كتاب شامل شمل ما جاء للبشرية من البداية بنور العلم والايمان لأن الله عليم خبير .. وأنا ضد الحكر على الفكر وعلى العلماء وعلى أن دور العلم والسيادة يقتصر على الدول التى تسمى نفسها دول كبرى وتأله من حضارتها بأن تسود العالم وأن تتحكم فى علومه وعلمائه .
ومن وجهة نظرى على الاقل بأن ما نحن فيه سببه أننا تجاهلنا دور العلم فى كتاب الله واكتفينا بالتشريعات وتنظيم العلاقات الاجتماعية التى حتى فشلنا فى تقيمها لأننا لم نتبع المنهج الالهى السليم والذى أرشدنا اليه بالطاعات والواجبات والفرائض وأصبحنا ننتظر العلم بالتأمل فى السماء عسى أن يأتينا الالهام ونسينا أن الله منحنا الاسباب لنكد ونبحث وندركه ببصيرتنا لأنه هو المبدأ والمعيد وأنه أعطانا الحكمة والعلم فى كل شيء .
واختلف البعض معى واختلفت معهم ولكنى لازلت متمسكة بوجهة نظرى حتى لو طبقتها فى حياتى وحدها فالعلم مثلاً أجزم بأن للأنسان قلب واحد يعمل كآلة حتى يتوقف وتنتهى حياة الانسان وروح العلم تقودنا الى كتاب الله ونتعلم بأن للأنسان قلوب كثيرة هى تصح وتمرض وتتألم وتسعد وتخاف العقاب والحساب وتستحى من الله فليس قلب الجسد الذى سيلقى الله * يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم * فلو أخذنا بتطبيق قاعدة العلوم الصماء لوجدنا بعض الناس يموتون بمرض القلب فهل هذا هو التفسير بأنهم ليسوا بقلوب سليمة .
ولكن لو أخذنا بروح العلم لوجدنا أن للأنسان مواطن كثيرة للقلوب فللبصيرة قلب وذلك فى قوله تعالى * فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور*
ولإيمان قلب وذلك فى قوله تعالى *{ وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين }*
هذه الاعضاء الخفية داخل جسم الانسان هى التى تتحكم فى سلامة ألاعضاء البشرية
فالقلوب الحاقدة الحاسدة تؤثر بالسلب على نقاء دم الانسان ونبضات قلبه وتصيبه بالاكتئاب والامراض العضوية .
أنظر الى روعة هذا العلم الالهى فى قوله تعالى *{ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ } الحجر : 47
الغل في الأصل النفوذ الخفي للشيء، ولهذا يطلق على الحسد والحقد والعداوة التي تنفذ بخفاء في نفس الإِنسان.
الآية الشريفة تشير إلى خلو قلوب المتقين من الحسد والحقد والعداوة لإخوانهم فلا يضمر أحدهم للآخر سوءا.
وكثير من الامثلة التى يمكن مقارنتها ما بين العلوم البشرية وروح العلم
وللحوار بقية عن منهج الازاحة ليكون مستقلاً فى صفحة تعليق أخرى
مع خالص تحياتى

Soul.o0o.Whisper يقول...

استاذتى الغالية / أمل

أولا لازم أعتذر جدا جدا
على غلطتى فى كتابة الاية

و ربنا يبارك لك على التصحيح

ثانيا :
معلش اعذرينى على قصور فهمى
بس فعلا قرأت تعليق حضرتك يمكن 5 مرات

و مش فهمت ايه العلاقة بين صناعة السراميك
و ان دا يدل ان دا يدل ان الصرح كان وقتى

و ايه علاقة الاهرامات؟؟

معلش بس بجد مافهمتش
ياريت لو حضرتك توضحى بتفصيل اكتر
و معلش تعباكى معايا

Soul.o0o.Whisper يقول...

معلش يمكن مش ليا اتدخل فى الحوار بين حضرتك و م. الحسينى


بس "هناك امور العلم بها لاينفع وامور الجهل بها لا يضر"

صح قد يكون الجهل ببعض الامور لا يضر
و لكن إذا كان العلم بها لا يخالف العقيدة و لا يجر إلى انحراف الفرد

فبالتأكيد العلم بها ينفع
أولا لأنها فى كتاب الله و نحن مأمورين بالتدبر
و نرى كيف هلك من قبلنا

ثانيا : قد تجلب كشفا لنا نحن
مثل الكثير الان من الاكتشافات و الابتكارات و الادوية و الافكار
و التى كان منبعها الاول التدبر فى كتاب الله و سنة رسوله

و بالتالى ليس الكل مجبر على البحث
فالبعض يكفيه نقطة معينة
وهو ليس آثم

و البعض لا يحده أفق فى التفكر فى كل آية و كلمة
و ليس لنا أن نحجمه أو نوقفه
فهو أيضا غير آثم
مالم يدعوا إلى بدعة أو انحراف عقدى

و دمتم جميعا سالمين

ن يقول...

السلام عليكم
الدكتورة .. سول
أولا أشكرك على كل تواصلك معنا وأحب أن أخبرك بأن رد المهندس الحسينى لزومى بسبب أننى تدخلت فى تعليقه مع الاستاذ فشكول فنشأ عن ذلك نوع من الحوار ولكل منا وجهةنظره وعلينا جميعاً أن نحترم وجهات نظر الاخرين لأنها تهمنا والاختلاف يثير البحث وتقصى الحقائق المهم أن يكون الاختلاف هادف وأنا أحترمكم جميعاً ويكفينى أنكم تشاركونى فى هذه المدونة .

أما عن سؤالك عن أمر فرعون فاسمحى لى بأن أقول لك إن ما عرضته هو وجهة نظرى ورداً على سؤالك وأحببت أن أصحبك فى رحلة تأملية وهقولك ايه الحكاية .

هناك بعض الباحثين حاولوا إثبات أن بناء الاهرامات مبنى على نظرية الطين المحمى وسوف أرسل لك بعض الروابط التى تفيد هذا الغرض وحاولوا أن يثبتوا بأن هذا البناء العظيم بنى بعمل قوالب من الطين المخلوط ببعض المعادن ليكون الحجر الذى بنى به الهرم الاكبر مثلاً وكانوا يتعجبون بأنه كيف كان للمصريين القدماء كل هذه القوة لرفع مثل هذه الحجارة العملاقة الى أن تصل الى كل هذا الارتفاع .. وجاءت نظريات كثيرة عبثاً تحاول أن تجعل لبناء الاهرامات خرافات كثيرة منها أن المصريين استعانوا بالجان أو بمخلوقات من الفضاء لبناء هذا الصرح الى أن جاءت نظرية الكتور أسامة السعداوى هذا العالم النابغة الذى أثبت حقيقة الامر وسقطت أمام نظريته كل الاراء السابقة .
http://egyptology.tutatuta.com/operations/GP.htm
والانعود للنفطة التى كنا نتحدث عنها وهى الاية الكريمة
* وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين *الاية 38 القصص
وقال تعالى
*وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ *أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلاَّ فِي تَبَابٍ* غافر الايات 36و37

هنا تدخلت بعض النظريات التى أخذت من الاية * فأوقد لى على النار * وفسروها بأنها الطين المحمى الذى استخدم فى بناء الاهرامات وسموها الصروح وأثبتوا بذلك أقوالهم .
ولكنى تأملت معك معنى الايتين فى كلمة إجعل والتى معناها ابتكر أى يفوق التصور وكان فرعون يستخدم هذه اللغة على أنه إله .يمكن أن يصنع المعجزات فأخذته العزة بأن يتصور بأنه سيرى الله فى السماء وهذا من حماقةفرعون وجهله
وعندما تتأملين الموقف قد تجدين بأن الاهرامات احتاجت زمناً طويلاً للبناء بنيت عن علم وفكر وعقيدة وليست عن فكرة طارئة كالتى طلبها فرعونمن هامان
إذاً الوقود على الطين هنا كان لسبب مؤقت وليس لسبب دائم إذا علينا أن نتصور بأن فرعون طلب إيقاد النار على الطين لصناعة شيء ما يفيد الرحلة التى ينوى القيام بها .هل من الممكن أن يكون صنع له مركبة فضائية مثلاً ولم لا وقد أوتيت الامم التى سبقتنا علوماً
مازلنا عاجزين على اكتشافها .. فسفن الفضاء فى عصرنا يدخل فى صناعتها مادة السيراميك كما أوضحت لك وهذه معلومات متوفرة فى أبحاث كثيرة وقد حللت لك الامر فى المرة السابقة وأوضحت لك أن الطين يدخل ضمن هذه المكونات ويحرق فى أفران عالية الحرارة لكى يتم الحصول على المادة المطلوبة لصناعة المركبات الفضائية .المصريين القدماءكانوا مهرة فى الصناعات المختلفة وبرعوا فى الكيمياء والفلك وكثير من العلوم
أما ما أقصده بأن اختراع فرعون الذى طلبه كان وقتى أى أن الصرح الذى بنى لفرعون لمطلبه الجاهل لم يكن له أثر بل يمكن أن يكون دمر كما تتحطم كثير من المركبات الفضائية وتنتهى أما الاهرامات التى أعتمد البعض على الاية فى تفسير بناءها بأن الاهرامات صنعت من الطين المحمى فهذا يخالف الواقع بدليل أن صرح فرعون ليس له أثر أما الاهرامات فباقية تجاهد عوامل الطبيعة ومازلنا نراها شامخة شاهدة على علم أصحابها ولم تكن صرحاً لفكرة جاهلة ومجنونة طرأت على عقل فرعون .
وفى النهاية الامر تصور للحدث وليس مسلم به وقد يكون مرفضواً أو مقبولاً.
والله أعلم
مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الفاضلة / ن

اتفق مع في كل ما تقولين شكلاً وموضوعاً واحب ان احييك على الاستفاضة في شرح روح العلم وهو المقصود من تعلم العلوم والبحث فيها وهناك اضافة بسيط لمعنى القلب أو المفؤاد الذي تحدثت عنه

ان الله سبحانه يحدثنا في كتابه العزيز عن القلب أو الفؤاد

وفيقول تعالي : ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا


فما هو الفؤدا ليس القلب بمعناه التشريحي انما هو وجدان النفس وشعورها بالامور الفاضلة والروحانية وهو الجانب الاخر عن الادراك للمحسوسات بالحواس الخمس الشم والتزوق واللمس والسمع والبصر

ويجمع كل هذا العقل في تصنيف الاشياء والووضعها في موضعها الصحيح وتصنيف الافعال والغايات

هل هي افعال فاضلة ام رزائل

هل هي غايات فاضله ام رزائل

وهكذا يكون غاية الانسان من العلم ومن الحياة ككل


ولكن كل التقدير والاحترام

فارس عبدالفتاح ... قومي عربي

حنان الشافعي يقول...

السلام عليكم
الفاضله امل
جزاك الله كل خير عن كتاباتك وتعليقاتك وكل حرف تخطه يمينك
دوما متميزه ومثقفه بلا حد

تقبلي مروري المؤقت واعتقد ان لي عوده
ودي

حنان الشافعي يقول...

الفاضله امل
اشكرك بشده علي هداياكي
بل اشكرك علي كل نقطة في حروفك
حقا اشكرك

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الكريم .. فارس عبد الفتاح
الان أواصل معك الاجابة الثانية عن الازاحة .
منهج الازاحه قد يتخذه بعض البشر مساراً لحياتهم والبعض الآخر يرفضه رغم أنه يطبقه وهو يجهل أصوله .. فأما الذين يتخذونه منهجاً فهم على علم به ويعلمون متى وكيف يطبقونه وللوصول الى المعنى الحقيقى لهذا المنهج تعالى أستعرض لك تعريف الازاحة نفسها .
من الناحية العلمية المادية.
الإزاحة : المسار المستقيم الذي يقطعه الجسم في حركته من نقطة معينة إلى النقطة الجديدة.
ويعرفه من سيرون فى دربه بأنه هو السير من الخلق إلى الحق
وهو سفر خاص وسفن فضائية
خاصة ..ينقلك من مرحلةالى أخرى الازاحة ثم العبور ثم الرؤيا .. ولكن فلسفتى لهذا المنطق يكون لحظى أو مؤقت ولم يصل معى الى أن يكون منهجاً كاملاً تعاملى معه يكون من أجل خدمة الواقع الذى أعيشه وليس معناه العزل التام والتغيب عن الحياة والخروج بمنهج يخالف الواقع ويعزلنا عن ممارسة الحياة فى خلوة دائمة لأننا فى هذه الحياة لنحمل الامانة التى عرضت على السماوات والارض بكل ما فيها فأبين أن يحملنها وأشفقن منهاوحملها الانسان وكثيرا ما جهل ثوابها وظلم نفسه فى التفريط فيها .
لذلك الازاحة فى منهجى هى سفر مؤقت وتتمثل فى الازاحةالمادية وحجب حب الذات ومطامع الدنيا فتستنير البصيرة ويحدث استجلاء للبصر فترى علم الله فى الخلق كله من أوسع أبوابه وتسافر سفراً مؤقتاً مع نور المعرفة هى رحله تأمل عميقة تتمنى أن تكون فيها رحالة محترف لا تعود .. ولكن يريد الله لنا العودة لأن هذا الانسان الذى يستوعب الكون هو قصة لا تنتهى بمجرد الموت بل له قصة أخرى تبدأ بعد البعث ليحاسب فينال الثواب أو العقاب .
وتذكر دائماً
إزاحة الماديات ثم عبور ثم رؤيا.
مع خالص تحياتى

معتز شاهين - باحث تربوي يقول...

نشر لك غزارة المعلومات في ذلك البوست وهذا ليس بغريب ولا جديد على شخصكم الكريم

ويبقى التواصل

احساس لسه حى يقول...

عزيزتى

ربنا يباركلك على المجهود ده والمعلومات الكثيرة اللتى لا اقرءها الا عندك

بجد انا زعلان من نفسى لانى مش بتابع مدونتك كويس

بس الدنيا وما فيها وتلاهيها

اكيد فى يوم هقرئ المدونة كلها تانى لانى بجد معجب بالمعلومات اللى فيها اوى

واكيد الحقيقه مهما غابت هتظهر

على يد امثالك

تحياتى

سلام

فارس عبدالفتاح يقول...

الفاضلة / ن

تحية فائقة وبعد ،،

أصبحنا نقترب أكثر من الجوهر الذي تعتقدين فيه أو به ولكن أيضاً هناك لبس في فهمي لهذا المصطلح وسوف أقول لك ما هو البس تعرفين مصطلح ( الإزاحة ) من الناحية الموضوعية أنه مسار جسم معين من نقطة معينة لينتهي في نقطة معينة في خط مستقيم وهي المسافة أو المقايسة بين هاتان النقطتان .

فهذه الحركة تسمى ( الإزاحة )


والثانية

انك تستخدمين هذا المصطلح استخدام فلسفي بعد ما قمت بشرحه شرح موضوعي ( علمي ) فضلاً عن أنك لم تذكري التعريف اللغوي لهذا المصطلح وأظن انك تعرفيه وهو :

( زاح ) عن المكان : زوحاً وزواحاَّ : أي زال وانتحى وتباعد

والشيء زوحاً : أبعده ، والإبل وغيرها : فرقها .

و ( أزاحه ) نحاه ، أبعده عن بعضه

( انزاح ) : زال وتباعد .

( الإزاحة – الزاوية ) : ( في علم الرياضة ) : البعد الزاوي للمتحرك في أية نقطة كانت ، ( مج ) .


أما عن تعريفك ( للإزاحة ) هذا التعريف أنا لم اسمع به من قبل فهل توضحين هذا التعريف ولأي علم ينسب هل في الفيزياء أو الفلك أو في أي علم

أما عن شرحك ( للإزاحة ) القريب من الفلسفة الصوفية وهو التخلي والتحلي والتجلي

التخلي :عن كل شهوات الدنيا وعن الزائل

والتحلي : بالهمم العالية وفعل الفضائل والنظر والتفكر في هذا الكون والبحث عن المعرفة للوصول إلى الحق وهو الله سبحانه وتعالي


ثم بعد ذلك يأتي ، التجلي : أي المعرفة الحقيقية التي يلهمها الله سبحانه وتعالي للمخلصين من عبادة الذين تجردوا من شهوات الدنيا وسلكوا طريق التقى والنقاء والتفكر والبحث عن المعرفة للوصول إلى المعرفة الحقة بالله


أظن أني قد فهمت ما تقصديه بالمعنى الفلسفي لهذا المصطلح ( الإزاحة ) أما المعني العلمي الموضوعي لم افهم ولا اعلم عن مصطلح ( العلمية المادية ) التي ذكرتها في تعريفك .. فأظن أني لم أقابل في قراءاتي مصطلح ( العلمية المادية ) مع الأسف فهل شرحتي لي ما هي ( العلمية المادية )

مع فائق الاحترام والتقدير

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ .. فارس عبد الفتاح
تواصل آخر وتأكد بأنى سعيدةجداً بما تلاحظه بدقة واهتمام .
بما اننا خرجنا على عصر التقدم العلمى فى كل شيء وحكمتنا الماديات فى أغلب أحولنا ومعايشنا وليس العالم كله علماء فهناك من يفكر ويبتكر وكثير ممن يستهلكون المادة أو هذه العلوم وقد تحل هذه المادة أحياناً محل العقل والتفكير عند الناس والناس فى اختلاف هذه ارادة الله .
وما شرحته لك هى فلسفتى الخاصة ووجهة نظرى وهى طريقتى وبالتالى هى ليست مفروضة على عقول الغير .
والعلوم المادية مصطلح لن تسمعه أو تقرأه الا نادراً لأنه يختص بفلسفة خاصة للبعض ممن لا يرغبون فى التعامل مع العلوم المختلفة بلا روح تربطه بالايمان والخالق والمبدع الاول للكون .
ولقد اكتفيت بتعريف الازاحة من الناحية الموضوعية العلمية لأنها اللغة التى يتقنها أغلب البشر حالياً . وكل تعريفات الازاحة سواء العلمية أو اللغويةأو تطبيقها من خلال طرق الصوفية المختلفة كلها عندى تؤدى الى طريق واحد هى إزاحة للعالم المادى حولى وازاحة للسلبيات والتخلى عن مطامع الذات لفترة ثم عودة من جديد فهى رحلةهامة بالنسبة لى وهى رياضةروحية للعقل والنفس .
هكذا هومعملى الخاص فى هذه التجربة وما دمت ذكرت لك فى شرحى كلمة فلسفتى فهى على الفور ترجمة لكل ما قرأت من خلال تعليقاتى بأنى استخدم هذا لمصطلح * الازاحة * بفلسفتى الخاصة للخروج بهذه النتيجة التى تقرأها من خلال صفحاتى والتى أنا جزء منها .
هل تريد التعرف على العلم المادى من خلال وجهة نظرى من فضلك إقرأ هذه الصفحة من نفس مدونة نون وهذا هو الرابط .
http://nononlin.blogspot.com/2008/11/blog-post_9675.html
ولكنى أحب أن أوضح لك بعض النقاط الهامة
ــ بعض الصوفية طبقوا منهج الازاحة بشكل مطلق وقد كانوا سعداءبذلك.
وقريبا سوف تتعرف على وجهةنظرى من خلال رؤيتى التى أكتبها فى المدونة الاخرى
*مولد الدسوقى والصوفى خليل *
_ وكثير من الناس تجاهلوا الازاحةوتعلق أذهانهم بعالم المادة وتجمد حالهم فى دنياهم على ما وجدوه وهم ايضا سعداءبذلك .
وهناك اختلاف فى الطباع والاحوال .
وأحب أن أذكرك بأننى ضد التعصب والتشدد وأكره الابتذال والتطرف فى كل الاتجاهات وأحب الاتزان وأجتهد فيه قدر المستطاع . وللحوار بقية

فشكووول يقول...

العزيزه امل هانم
تحياتى
يا خوفى يا بدران
امل هانم بتسن لى سنانها وقاعده متحفزه عشان تنتقد سلسلة قوم لوط .. انا غلبان الله يخليكى
قرأت الخناقه الفكريه بينك وبين الحسينى لزومى وقد المح لهذا فى تعليق له عندى ولكن باختصار شديد ولم يلفت نظرى الا بالمرور وقرائة التعليقات عندك ويقول الحسينى هل الموضوع عن كيفيه هلاك قوم لوط او لماذا هلك قوم لوط؟
والحقيقه انى لا اقطع بكيفية هلاكهم بالقنبله الذريه او بتفجير زرى او بفعل زرى ايا كان وانما هو تخيل متواضع لا يرقى ومعاذ الله الى اليقين ولا يرقى زرى من زره من علم الله سبحانه وتعالى ولا يستطيع احد ان يقطع بكيفية هلاك القوم .. ما نعرفه ان الله جعل عالى القريه سافلها وخلاص .. ولكن كما قلت هى عملية تخيل لا تغير من الموضوع ولا تخل بما حدث لهم
الله سبحانه وتعالى اذا اراد شيئا فانما يقول له كن فيكون(فعل الكينونه)فلا نستطيع ان نناقشه او نرفض او نوافق ولكنها محاوله للعطى من فعل انسانى جبار تقشعر له الابدان والوجدان فكيف بعلم وفعل الله سبحانه وتعالى
والحقيقه ان ما دفعنى لكتابة هذه السلسله هو بعض القراءات فى بعض المدونات التى ينتمى اصحابها للمثليه او السحاقيه ومحاولتى اعطاء عظه لهم ولهن بان هذا الفعل قد عاقب الله عليه اقوما قديما وانها افعال ليست قويمة وتغضب الله
محاولة منى لاثبان ان المثليه والسحاقيه ليست مذهبا وليست فعل انسانى او حتى فعل حيوانى الا فى الخنازير فقد التى نهانا الله سبحانه وتعالى عن اكل لحومها لا لهذا السبب فالله اعلم باسبابه
لو تصفحتى بعض المدونات لوجدتى ارهاصات جديده لافعال عاقب الله عليها اقواما قديمه ولهذا كتبت هذه السلسله كنصيحه غير مباشره لهؤلاء المدونين.
اما من ناحية علم لا ينفع وجهل لا يضر فقد سمعت تلك الجمله من احد الاخوان واحاول التحرى عن صحة هذا الحديث من المختصين بعلم الحديث .. ولا اقول صح او خطا او متروك او ضعيف حتى اجد الجواب الشافى.
دمتى بكل الود
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ن يقول...

السلام عليكم
أستاذنا الفاضل فشكول
الله تعالى خلقنا فى اختلاف فهناك من اقتصرت نظرتهم على كتاب الله بأنه كتاب للتشريع وحسب وهناك من تمتد نظرتهم الى ان كتاب الله بأنه كتاب حكمة شاملةمن الشريعة العلم وأنا ممن يؤمنون بذلك ولا ننسى بأنه قامت فئةمن العلماءينادون بالاعجاز العلمى للقرآن الكريم ولا تنسى بأن مدونة نون والمعركة التى دارت على تواجدها من البداية كانت لنفس السبب ولو غصنا فى العديد من المسائل فلن نتوقف عن الكتابة ساعات الليل والنهار ولكن إرادة الله أن نكون فى هذا الاختلاف الذى لا يجب أن يفسد من صلاحية التعامل والمشاركة وأنا ممن يحترمون وجهات نظر الاخرين ويقدر مدى طبيعة الناس واختلاف افكارها واتجاهاتها وكلنا نحب الله ونسعى لننال ولودرجةمن الايمان بل نطمح أن ننال كثير من الدرجات .
أما بالنسبة لمسألة إباحةالمثلية أو السحاق وإعتمادهم على انهم مذهب فهذه ضريبة الفهم الخاطىء للحريات التى قذفها لنا الغرب وأعتبرنا بأننا متخلفين وغير متحضرين فى ممارسة الحرية وبدل من أن يمارس الناس الحرية الفكرية والسياسية والعلمية يمارسون الرذائل على أنها حريات وبهذا نكون قد ارتقينا بأنفسنا لنواكب الحضارة الغربية ونكون فى الصفوف الاولى ؟؟؟؟؟
ولست أدرى ان كانت مثل هذه الحريات التى تغضب الله هى التى ستمنحنا كارنيهات عضوية العولمة التى حاصرتنا من كل جانب فلماذا يحكر علينا إذاً فى عدم التفكير فى أن نمتلك أسلحة نووية اليس هذا حكراً بل عنصرية ولماذا يهان العلماء الشرفاء كلما خرجوا بجديد يرقى بنا وبأفكارنا وتصادر أغلب علومنا وتدمر معنويات الابحاث لتبقى هذه الدول هى المعتمد الاول للعلم وللعلماء التى هى المستفيد الوحيد من هذه الثروة التى لا تقدربثمن اليس هذا حكراً وكبت للحريات وناهيك عن حرية الفكر ووأدها فى مهدها وعدم المشاركة النزيهة فى السياسة وكثير من الامور التى تحتاج الى غربلة حقيقية ولا يسعنى الا أن أقول
وأسفاه ... وأسفاه .. وأسفاه
مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الأستاذة الفاضلة / ن

مع فائق الاحترام

بصراحة أنا بحاول انتقي الكلمات التي سوف أقولها خوفاً من أن يزل لساني فأقع في خطأ لا أريد أن أقع فيه

أستاذتنا الفاضلة

أنا مالي بزكريا بطرس أو غيره وبعدين من هو زكريا بطرس وما دخل هذا في ما كنا نتحدث فيه وبعدين أنا لا يخامرني الشك في الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يساورني الريب في الرسالة القران الكريم أو السنة النبوية وهذه أمور من المسلمات بالنسبة لي ولا نقاش فيها ولدي من الأدلة أكثر مما قمت بشرحه وبموضوعية ( علمية ) أكثر بكثير مما قد كتبتي وهذا ليس موضوعنا .


أختي الكريمة

ارجوا أن تتقبلي كلامي هذا بصدر رحب وتعلمي أني أريد مثلك – الحقيقة – من وراء كل العلوم وهي المعرفة الحقة بالله سبحانه وهي روح العلم التي تجعل من العلم أداة طيعة لصالح إسعاد البشرية وليست سبب في تعاسة وشقاء البشرية أو الكائنات الأخرى مثل الحيوانات والبيئة والكون .... الخ

فهذا أمر اتفق معك فيه وقد أوضحت لك هذا في تعليق سابق .. أظن ذلك فلا تجعلينا نرتد إلى الخلف مرة أخرى .. هذا أمر ،،،

الأمر الثاني :

أن أتناقش معك ليس لمجرد الجدال أو أني أريد مناظرة .. ولكن أريد من وراء هذا الحوار أن اعرف عن ماذا تتحدثين بأي مرجعية تعتقدين وكل ما نخطو خطوة إلى الأمام تجذبينني في اتجاه آخر .

فقد علمت ما تتحدثين عنه وهو روح العلم وغايته السامية لصالح البشرية والارتقاء بعقولهم وأرواحهم لمعرفة الله سبحانه وأنه هو الباري وهو الذي يرجع إليه الأمر كله . أظن أنك تقصدين ذلك

فان كنت تقصدين ذلك فلا خلاف كما قلت أنفا وندع هذا الأمر ولا نرجع إليه ثانية .. أوكيه

والثالثة :

ما هي مرجعيتك :

لكل إنسان مرجعية سواء كانت مرجعية خاطئة تستند إلى لا شيء أو مرجعية مستنيرة تستند إلى معرفة حقيقية سواء موضوعية أو فلسفية .. أما عن الفلسفات الخاصة أو الشخصية فهذه أيضاً لابد لها أن تكون تستند إلى معرفة والى رؤية حقيقية مستنيرة وإلا سوف تكون فلسفة فارغة أو ضالة .

وإذا تحدثنا عن ما هي مرجعيتك المعرفية فلا تقولي لي أن هذه فلسفتي الشخصية ولا يعرفها إلا القليل ... لابد وأن يكون لفلسفتك الشخصية أساس يستند إلى معرفة حقيقية لها مرجعة معرفية حقيقة ولا يصح لك أو لغيرك أو لي أنا شخصياً أن اخترع مصطلح وأقول هذا مصطلح خاص بي ولا يعرفه احد غيري .

أن أريدك أن تتحاوري معي بعلمية ( موضوعية ) إذا استخدمت مصطلح يكون موجود في القواميس والمعاجم العامة التي اصطلح عليها علماء البشرية كلهم حتى استطيع أن افهم عن ماذا تتحدثين .

أما إذا دخلنا في أوهام وتصورات وخيالات خاصة بي أو بأي إنسان فهذا أسلوب ضحل وتسطيح للعقل ولا يستند لأساس ولا مرجعية حقيقية .

لأن المرجعية أو الفكر الإنساني هو ترسب لمعرفة سواء معرفة قبلية أو معرفة بعدية تتبلور في صورة فكر أو عدة أفكار تكون قاعدة للإنسان سواء بالوعي وهذا دور المثقف ،، أو واللاوعي وهذا للإنسان العادي

فأرجو أن يكون قد أوضحت ما كنت أريد أن أقوله



فالعلوم تنقسم إلى نوعين وهذا ما عرفناه من معلمينا وقراءات خارجية وهي :

اولاً :

العلوم الموضوعية ( العملية – التطبيقية ) مثل الهندسة الكيمياء الرياضيات الطب الفلك .

وثانياً :

والعلوم الفكرية ( النظرية ) مثل الفلسفة علم النفس علم الاجتماع وهي العلوم التي تعتمد على الملاحظة والتفكير .. فهي تعتمد على النظر والتفكر أكثر من أي شيء وهي علوم نظرية ولكنها مهمة لمعرفة حركة التاريخ البشري وأحواله ووضع النظريات الفكرية لتستخدم لخدمة البشرية ورفاهتها أيضاً

خارج عن هذه العلوم فأنا لا أريد أن ادخل في نقاش لأنه يكون وجهة نظر شخصية وأنا في حل منها وليس لدي إمكانية لتفهمها أو الحوار معها ما لم تستند إلى معرفة حقيقية استطيع أن أتواصل معها وافهمها حتى استطيع أن أناقش بموضوعية

وليس كلام في الهواء فارجوا أن يكون كلامي غير جارح .. وأن يكون هدفي هو ما تقوليه وهو الحقيقة والحق الذي تصبوا إليه

أما عن وجهات نظر لا تستند إلى معرفة واضحة وحقيقية فأنا اعتذر عن الدخول في هذا الحوار

ولقد ذكرتي في موضوعك الأخير لقد نطق الحجر بالحقيقة ونحن صامتون عن كيفية بناء الأهرامات واستشهدتي بنظرية الدكتور أسامة السعداوي التي يقول فيها بأن المصريين القدماء قاموا برفع الحجارة عن طريق ضغط المياه في الآبار لرفع الأحجار بطريقة هيدروليكية واثبت هذا الرجل أن نظريته صحيحة بالدليل الموضوعي ( العلمي )

ولم يقل أن هذه فلسفتي أو أن هذا منهجي أو هذه وجهة نظري بدول أي دليل ( موضوعي ) وعلى العلماء التدقيق في هذه النظرية ودراستها هل هذه نظرية صحيحة أو غير صحيحة .

فانا أريد الموضوعية وليس مناهج شخصية أو فلسفة شخصية لا تستند إلى دليل من العلوم أو من العقيدة مثل ما أنت تحاولين أن تفهمينا

والحجة على من ادعى أستاذتي الكريمة



مع فائق الاحترام والتقدير

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ.. فارس عبد الفتاح
تحياتى اليك
ثق بأنى لم اتضايق من أسألتك وعلى أن أجاوبك كما سألت .

لقد قلت
أنا مالي بزكريا بطرس أو غيره وبعدين من هو زكريا بطرس وما دخل هذا في ما كنا نتحدث فيه وبعدين أنا لا يخامرني الشك في الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يساورني الريب في الرسالة القران الكريم أو السنة النبوية وهذه أمور من المسلمات بالنسبة لي ولا نقاش فيها ولدي من الأدلة أكثر مما قمت بشرحه وبموضوعية ( علمية ) أكثر بكثير مما قد كتبتي وهذا ليس موضوعنا .
لقد سألتنى عن مصطلح العلوم المادية والتى تفتقد الى روح الايمان وأحببت أن أختصر الشرح مرة أخرى لأنى قمت بشرح وجهة نظرى قبل ذلك فى نفس المدونة وأنا أجيبك بقدر طول أسألتك واستفساراتك حتى لا يكون فى الامر غموض
وهذا الموضوح أوضحت فيه كيف للبشر فى هذا الوقت كانوا يحولون نظرياتهم وعلومهم بعيدا عن قدرة الصانع وهو الله والرسالة التى أحببت أن أنقلها هو أن العلم المفتقد لروح الايمان يحول البشر الى عتاه ووصورلهم بأنهم آلهة قد يموج بخاطرهم بأنهم سيصلوا لخلق البشر كما حدث وأخذهم الغرور فى عصرنا بالعلم وظنوا أنهم سيستنسخون بشراً
أما كونك تعتبر فلسفتى الخاصة كلاماً فارغاً بلا مرجعية .
فأحب أن أقول لك أنا لست أداة نسخ لغيرى كما إعتدنا فى هذا الزمن أما مرجعيتى الاساسية فهى كتاب الله ولا يمكنك أن تحكر على عقلى فى عدم التفكير لأكون أداة نسخ من غيرى وهذه هى مشكلة فكرنا الذى توقف .. وهى مشكلة أى فلسفة أو رؤية جديدة على مر العصور
وما دمت بهذه الدقة عليك أن تعود للتعرف الى معنى كلمة الفلسفة ولأنك تحب ذكر طابور من المراجع فى كل كلمة فتعالى أعرفك معنى كلمة فلسفة من هذا الرابط
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9
وأظن بأنه رد منطقى وموثق لمن يريد التأكد من مصداقية التعريف ولكى يستفيد كل من يتابع تعليقاتى
أما عن نظرية الدكتور أسامة السعداوى فهى من النظريات العبقرية التى تم محاربتها بشتى الوسائل لكى تطوى الحقيقة ومع أنك اقتنعت بهذه النظرية الا انك مازلت تسأل
هل هذه نظرية صحيحة أو غير صحيحة .
ولست أرى أصح من هذه النظرية بعد الجهل الذى ساد علوم الاثريات وتزوير الحقائق .
أما إن كنت تحتاج توثيق لكل معلومة أذكرها فلا تقلق لدى من الوثائق الكثير ولقد عرضت بعضها فى المدونة من قبل .
أما عما أذكره لك على أنها وجهة نظرى الخاصة قبإمكانك أن تقبلها أو ترفضها فهذا يعود اليك أما أن يتم الحكر عليها فهذا رفضته سابقاً وسأظل أرفضه فلا حكر على وجهات النظر .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
الاخوة الكرام .. المدونين
تحية لكم جميعاً لكل من شارك معى فى الرأى فى هذه الموضوعات المختلفة .
لقد سأل الاخ الفاضل فارس عبد الفتاح عن مصطلح استخدمته اسمه العلوم المادية وقال إنه لم يسمع ابداً بهذا المصطلح .. وقد أجبته بأنه مصطلح نادر التعامل به لمن يمتلكون بعض الفلسفات ووجهات التظر والرؤية المستقلة ومشكوراً أن سأل ولكنه أحب التأكد والتوثيق فأحببت أن أمدكم جميعاً بصفحات كاملة من البحث وراء هذا المصطلح .
وهذه معلومات هامة جداً من هذه الموسوعة العلمية عن العلوم الماديةhttp://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D8%AC%D8%AF%D9%84%D9%8A%D8%A9
وهذه روابط صفحات كاملة عن نفس المعنى
http://www.google.com.eg/search?hl=ar&q=%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9+%D9%85%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9&meta=&aq=f&oq=
وهذه صفحات أخرى
http://www.google.com.eg/search?hl=ar&q=%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9&meta=&aq=f&oq=
وهذه صفحات أخرى
http://www.google.com.eg/search?hl=ar&q=%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9&meta=&aq=f&oq=
آسفة إخوانى المدونين عى الاطالة فهذه رغبة أخيكم فارس عبد الفتاح وعلى أن أحترم رغبات كل من يزور هذه المدونة وأرد على الاسئلة الموجهة الى ما دامت متاحة
مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخت الفاضلة / نون

تحية واحترام

أوكيه ،، وأنا اكرر للمرة الرابعة إني اتفق معك بأن لأبد للعلم وأن يسخر لخدمة البشرية وأن يكون أداة للتعرف على الله سبحانه وتعالى ،، خلاص انتهينا من الموضوع ده ،،

ولكن أختي الكريمة أنا لا اعلم شيء عن العلوم المادية اعلم انه هناك علوم عملية أو تطبيقية ولما سألتك عن هذا المصطلح قلتي لي في ديباجة طويلة منمقة انه مصطلح خاص لا يعرفه إلا أنا والقليل من الناس ،، طيب ،، كيف لي أن اعرف وكيف لي أن أتحاور معك وأنت تستخدمين مصطلحات لا يعرفها احد وليست شائعة أو اتفق عليها من قبل واضعو العلوم ،،

وفي تعليق سابق على هذا وأنا لم أريد أن أقف طويلاً أمام كلماته التي يكتنفها التضاد والتنافر تقولين بالحرف (فهناك من يفكر ويبتكر وكثير ممن يستهلكون المادة أو هذه العلوم وقد تحل هذه المادة أحياناً محل العقل والتفكير عند الناس والناس في اختلاف هذه إرادة الله )

أختي الكريمة هذه الديباجة ديباجة أدبية وليست موضوعية ( فكيف تخلطين بمن يستهلكون المادة بأنهم يستهلكون العلوم وتحل هذه المادة مكان العقل ،،، وكان من المفروض ما دامت العلوم تستهلك مثل المادة فإنها أيضاً تحل محل العقل ولا ترجعين إلى كلمة المادة ثانية ) وهذا أسلوب أدبي وليس موضوعي وأنا مراراً وتكراراً أريدك أن تتحدثي معي بأسلوب موضوعي وليس أدبي .

المهم

فلنترك كل هذا وراء ظهورنا ونبدأ من أول السطر ولكن رجاء أن يكون الرد بموضوعية أي بمادة علمية وليست أدبية ،، اكرر موضوعية وليست أدبية أو تعبر عن رأي خاص أو وجهة نظر شخصية أو رؤية خاصة ولابد هنا من مراجع موضوعية تستندي إليها في ردك حتى استطيع أن ارجع إليها أنا أيضا وأرى أراء العلماء فيها ورد الحجة عليهم أو إثباتها


والسؤال :


فما حكم القران والسنة في علم الاجتماع ومدارسه سواء الغربية أو الشرقية واحدة تلوى الأخرى

مع خالص الشكر والتقدير

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخت الفاضلة / نون

من التحقيق الموضوعي او العلمي ان يكون اسم معد المادة العلمية سواء في شكل بحث او دراسة ان يذكر مؤهل من اعدها وخبراته العلمية والعملية في هذا التخصص الذي يتحدث فيه

وليس كما قلت لحضرتكم اما عن مدونات شخصية او منتديات عامة او بحث على جوجل ام موسوعات عامة يستطيع اي انسان ان يضع عليها ما يريد ثم نتخذها مرجعنا لنا لضحالت بحثنا عن المعرفة

اريد المراجع من كتب او دراسات او مواقع علميه متخصصة

مع الشكر والتقدير لجهدكم الملموس في البحث والتنقيب عن ما يدعم وجهة نظركم

ولكن لابد من المراجع الموثوق بها وباعتراف جميع العلماء المتخصصين وان يكون اي مصطلح يستخدم في هذا العلم ان يكون ايضاً معترف بها من جميع المتخصصين


اظن انه وصل ما كنت اريده

مع بالغ الاحترام

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ .. فارس عبد الفتاح
مشكوراً مرة أخرى
واضح بأنك تعارض من أجل المعارضة ولن يعجبك شيء وإن بحثت بحث جاد عن مصداقية الوثائق فسوف تجد أن أى نظرية خرجت من خبرات متخصصين تتعرض للنقد وقد يشوب الرأى بعض التشكيك والساحة ممتلئة انت تريد حكر على مجرد الافكار وهذا لن يكون ولن يتوقف تريد التوقف عند معلومات محددة وهذا لن يكون لأن العالم كله فى بحث كامل ومتجدد .
أرى بأن حواراتك طالت واجاباتى واضحة ولن أخرج عنها .وان كنت لا تراها موضوعية فهذا شأنك .
ولقد سألت سؤال على أن أرد عليك بمنطق تفكيرك .
ماحكم القران والسنة في علم الاجتماع ومدارسه سواء الغربية أو الشرقية واحدة تلوى الأخرى
وهذا طابور آخر من الصفحات استخرج منها ما شأت وتخير الاجابة المناسبة ما دامت وجهات النظر المستقلة لا تعجبك
http://www.google.com.eg/search?hl=ar&q=%D8%AD%D9%83%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9+%D9%81%D9%8A+%D8%B9%D9%84%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9+%D9%88%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D9%87+&meta=&aq=f&oq=
وهذه ايضا
http://www.google.com.eg/search?hl=ar&q=%D8%A7%D9%84%D9%82%
وأظن هنا ستجد أسماء لكتب علماء متخصصون .
مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

شكراً اختى الفاضلة / نون

على هذه الصفحات انا استيطع ان اجد اكثر منها

ولكن انا اريد تلخيصك الشخصي عن هذا السؤال وما تعتقدين بصحته من خلال فكر الخاص والمستقل كما زعمتي

فان تحاولي ان تردي على سؤالي بإجابات غيرك وشرح غيرك

فانا اسحب سؤالي واعتذر على اطالتي في هذا


مع خالص التقدير والاحترام لشخصكم الكريم

اخيك

فارس عبدالفتاح .. قومي عربي

فارس عبدالفتاح يقول...

عفوا \\

الدكتور عبدالملك منصور بتاع تونس ليس متخصص بل معد للمادة البحثية وقام استاذ بمراجعته له وهو يتحدث فيه عن خصائص المجتمع التونسي من منظور علم الاجتماع الحديث والقديم والتشريعات الاسلامية الاجماعية داخل تونس فقط

انظري اسم المعد واسم المحقق على صورة الكتاب مع قراءة الموضوع

http://www.mansourdialogue.org/images/Tunis2007/Tunis%20(1).jpg

فارس عبدالفتاح يقول...

عفواً


هو لم يحصل على الدكتوراه انا اسف فقد تعودت على هذا المصطلح لكثر تعاملي معه في القراءة والمعاملات الشخصية

ولا اذكر هذا فخراً او زهواً فأنا بفضل الله ومنة افضل من البعض من هؤلاءوان البعض منهم لا يفقه شيء

والكثير منهم قدم رسالة الماجستير والدكتوراه

وكان المؤلف لها شخص اخر وتم شراءها بالمال وقد حدث هذا امامي عدة مرات بل هي تجارة مربحة الى ابعد مما تتخيلين

اسف مرة اخرى على الاطالة

ن يقول...

السلام عليكم
أخى .. فارس عبد الفتاح
اسمع يا بنى لكى أجيبك بنفسى على هذا السؤال الذى أعتبره سؤالاً ممتعاً فلن تكون إجابتى فى غضون دقائق معدودة وما دمنا سنبحث من خلال كتاب الله فى أى مسألة فيجب أن يكون الامر بتأنى وتدبر وجميع آراء كل من سبقونا فى البحث والخروج بنتيجة معقولة الامر عندى ليس استعراضاً للمهارات والقدرات ومصطلحات الكلمات الامر دائماً كان وسيستمر دراسةجيدة لمن سبقونا ومتابعة جيدة لما يقدم وخروج بنتيجةترضى ضمائرنا .. ولسنا مطالبون دوماً أن نكون أداة نسخ نكرر ما قاله الاخرون لقد أعطانا الله الحكمة فمن كان مصابراً على طلبها فتحت له آفاق كثيرة
قال تعالى { ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً }
ولما عرض الله الامانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان فهذا تكريم له ولكنه كان ظلوما جهولاً بالتهاون فى حقها إنها آية يهتز لها الكون كله وأصبحنا كلنا أمام الله مكلفون بالاستمرارية فلن يقف العقل عن التأمل والتدبر وطلب الحكمة فإن كنت أنامن الجهلاء فأنا لحكمته راغبة طالبة مستميتة فى أن أنال منها .
يا بنى .. لقد تعودت الاستماع الى الاخرين بمختلف أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم وهذا فن ولم أتعود الحكم السريع على الغير فالحكمة تتطلب منا الصبر على ما نقرأ وما نسمع والرفق فى المجادلة والاعتراض .
وللمرة الثانية لا تظن بأنى ضقت بأسألتك ولكنى لم أحبذ التكرار فى مسائل شرحتها كثيراً فى هذه المدونة .
سأبحث فى سؤالك وأجيبك عن سؤالك لو إهتديت الى الاجابة المنطقية إن شاء الله
مع خالص تحياتى

فشكووول يقول...

الاخت العزيزه أمال هانم
تحياتى
احذرى من فارس عبد الفتاح فانه مثقف جدا ومستميت فى الدفاع عن وجهة نظره وله آراء كثيره تستحق الاحترام.
وقعت معه قبل ذلك فى مساجله فكريه واختلفنا كثيرا ولكن فى النهايه اتفقنا
فارس عبد الفتاح دائما يريد الدليل المادى الذى يقنعه ويلمسه بعقله.
الفيصل فى مساجلتكما سيكون بعد بحثك على مهلك
بس لحد الوقت انت تاخدى (خمسه وثلاثة ارباع من عشره) ونستنى البحث المتأنى عشان نقيم الاجابات كلها ونشوفك حتاخدى تقدير ولا التقدير الشعبى
على فكره انا لسه قاعد على الكمبيوتر الساعه 8 ولقيت دعوتك لى للجنة التحكيم وبقالى نصف ساعه عمال اقرأ الخناقه الفكريه بينك وبين فارس
تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ .. فارس عبد الفتاح
البداية .
عدت للإجابة عن سؤالك الذي طرحته وأنت تتهمني بأني صاحبة مزاعم .
سؤالك هو
ما حكم القرآن والسنة في علم الاجتماع ومدارسه سواء الغربية أو الشرقية واحدة تلو الأخرى ؟
الحقيقة هذا السؤال تُعاتب عليه .
لنأخذ القرآن أولا فلا مجال للنقاش فيما يخص السنة إلا بعد إثبات ذلك من خلال كتاب الله .
فالقرآن الكريم شمل علم الاجتماع بكل فروعه بحيث لا يمكن حصر آياته بسهولة في أسطر معدودة فأي فرع في علم الاجتماع يمكننا أن نسلط الضوء عليه ونعطيه حقه في الإجابة ولكي نكون على قدر المسؤولية لقد نظم لنا الله عز وجل كل ما يخصنا من الناحية التشريعية والاجتماعية على أكمل وجه كالاتى .. العبادات .. العمل .. الإنسان والعلاقات الاجتماعية ..الإنسان والعلاقات الأخلاقية .. تنظيم العلاقات المالية .. العلاقات القضائية .. العلاقات السياسية والعامة .. أحوال المرأة الاجتماعية وأحوال الرجل الاجتماعية.. الزواج .. الطلاق .. الأسرة .
وفوق هذا ما هو بعيد عن علم الاجتماع فيظل كتاب الله مرجعية مؤكدة لعلوم الطبيعة وظواهرها وما خفي عن البصر وما تصل إليه التجارب والأبحاث ويجب أن تكون لنا جولة هنا إن شاء الله في حوارات أخرى .
أما السؤال هكذا كما تفضلت وطرحته لا يمكن الإجابة عليه فلو قمت أنا بالرد إجمالاً فهو من وجهة نظري سفاهة وأنا أحب العمل القائم على التأني والبحث والأمانة في نقل المعلومة وأولاً وأخيراً الصدق لأنني أحب مخاطبة العقول والقلوب وإن كنت تسمى وجهات نظري مزاعم فأنا هنا لا أدعم إلا الرأي المنطقي الذي يمكننا الحوار من خلاله .
فقائمة علم الاجتماع ممتلئة وعلماء علم الاجتماع كثيرون في كل فرع واحد على الأقل ومازال النزاع قائم مابين العرب والغرب على المؤسس الأول لعلم الاجتماع فيما بين أوغست كونت وابن خلدون
وناهيك عن مئات المصطلحات و
التسميات وآلاف المخطوطات والكتب والمراجع في الفرع الواحد واختلاف الآراء وتغير للخطط والدرجات العلمية التي تمنح للباحثين في هذا العلم ويمكنني أن آتيك بطابور آخر من المواقع التي تتحدث من خلال الكتب المعتمدة والموثقة لدينا ..ولكننا لن نجد أفضل من مؤسس الكون وخالق النفس البشرية المطلع على الظاهر والباطن فيها وهذا الإنسان الذي خلقه الله ليستوعب هذا الكون فبدون أدنى شك هو وحده جل وعلا الذي يعرف كل ما يخصه ومايخدمه في الحياة من النواحي الاجتماعية كلها والنواحي العلمية التي تخدم مصالحه والتغذية الروحية التي هي زاده في الارتقاء بكل هذا إلى الدرجات العلا .
حدد فرع واحد من فروع علم الاجتماع كبداية يمكننا الحديث عنه يوافق ما جاء في كتاب الله لكي يكون الحوار منطقيا ولكي تكون المرجعية ثرية بالبحث عن المعلومة المطلوبة
أما إن كنت تريد تلخيص هذا العلم في أسطر فيرد عليك قول الله في سورة لقمان كاملة و التى شملت هذا العلم كله وإن عجزنا فنحن غير معجزي الله فهو الغنى عن عباده إن أحسنوا فلأنفسهم وإن أساؤا فلها .
ابحث في كل آية من سورة لقمان من البداية إلى النهاية ستجد بدل الفرع الواحد مئات الفروع من هذا العلم ويعلمنا الله عز وجل من بداية السورة الكريمة كيف نعقل الأمور ونتدبر ونتأمل في خلق الله لنعقل الأمور قبل الأقوال والأفعال ثم الأخذ بالأسباب وكيف نطلب العلم ونتأدب ونحن نتلقى هذه العلوم من لدن عليم خبير .. فهي سورة تعرض سمو الإنسان بالأخلاق والقيم وتعرض الدنو بإتباع أهواء النفس تعرض الحكمة والبصيرة وآخر آية فيها تحكم كافة نواحي العلم في قوله تعالى *إن الله عليم خبير *
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
أستاذى الفاضل .. فشكول
الان دخلت لجنة الامتحان ووضعت أول إجابة .
أما بالنسبة للأخ فارس عبد الفتاح فأهلا به وليست المرة الاولى التى التقى فيها بالمثقفين فأيامى حافلةبهم وأضف عليهم العلماء والفقهاء وأصحاب الرأى فى مختلف النواحى الاجتماعيةوالعلمية وعموماً المادة التحليلة خبرتى الاساسية وكانت هى الباب الاول للدخول الى مهنة الصحافةوالعمل بها.
ومادام الحوار يدور فى الحدود المتاحة مع إحترام جميع الاطراف فلا بأس به والاختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
إحساس لسة حى
خالص احترامى وتقديرى لشخصك الكريم وسعيدةأنا بتواصلك معى وأتمنى أن نكون أسرةمدونين وصحبة طيبة فى الرأى والكلمة
جزاك الله كل الخير
مع خالص تحياتى

فشكووول يقول...

امل هانم
تحياتى
لم تكتمل اجاباتك عن علم الاجتماع ما زلنا فى انتظار البحث الهادئ لفروع هذا العلم
مساجلاتك مع فارس عبد الفتاح ليلة الامس ممتعه ولقد استفدت منها كثيرا فعلم الاجتماع كل معرفتى به ابن خلدون وهو علم لم اتطرق اليه قبلا وانتما لفتما نظرى للقراءه فى هذا العلم الذى كان بعيدا عن ثقافاتى وهواياتى
بعد اكتمال البحث ورد فارس وردك عليه حتى الآن 7.5 فاضل شويه وربنا يسهل لك.
قلبى معك ليلة البارحه لانك اجهدت فى البحث والتحقق طوال الليل وانا لما العمليه شعللت قمت الساعه 12 بالليل انام واسيبك انت تقرى بقى وتتعبى نفسك بس كان قلبى معاكى
بس انا لى اعتراض بسيط
بالرغم من انى اكتب سلسله عن قوم لوط وبعضهم قد يفهم انى احقق اعجازا علميا فى القرآن الا انى لا افعل هذا ولكنه تخيل
هذا من منطلق انى لا اوافق على مصطلحات الاعجاز العلمى فى القرأن لانه كما تعرفين فان النظريات دائما تتغير بتغير الزمن وبتغير التقدم العلمى فاذا تغيرت النظريه اوثبت خطأها فماذا نفعل بالآيات التى اسندناها الى النظريه او النظريه التى اسندناها الى الآيات .
ولذلك قناعتى ان كتاب الله كتاب دعوه وان نقول فقط ان القرآن تكلم عن كروية الارض وتكلم عن النجم الثاقب بدون محاولة اثبات ذلك علميا من خلال القرأن
طلبت منى الرابط بتاع البت سومه المجنونه بنت اختى وهى بنت عسل وحتعجب حضرتك ومثقفه جدا وانا كنت فاكرها بنت اى كلام لكن لما تقرأى لها حتلاقيها حاجه تانيه خالص غير اللى انا كنت فاهمه فيها
والرابط بتاع سومه المجنونه
مدونة مجنونه فى بلد عاقل اصل لسه جاى من عندها ولقيت الجنان على اصله هناك فقمت سبتها فى جنانها وجيت عندك على طول
http://magnonaa.blogspot.com/
تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخت الفاضلة / نون

تحية فائقة وبعد ،

أود إيضاح بعض الأمور

أولا :

كنت قد عقدت العزم على أن لا أعود وأن افتح هذا النقاش مرة ثانية ولكن ما جعلني أتراجع أن هذا الأمر هو عتابك الذي قلتي فيه (هذا السؤال تُعاتب عليه ) وأنا معك في هذا لكن ما دعاني أن اطرح هذا السؤال هي إصرارك المتكرر على نقطة معينة في حوارنا تكاد تصل إلى اللاوعي من كثرة التكرار مع أني اتفق معك فيه ولا اختلف وهي روح العلم وهدفه الأساس وسموه .

فكان سؤال الذي طرحته تعجيزياً حتى نخرج من هذه الأزمة

والثانية :

هو اعتمادك على المواد العلمية الغير موثقة على صفحات الانترنت وهذا أمر لا أثق فيه ولا أحبذه إلا عند الضرورة وبضوابط خاصة .

الأمر الثالث :

هو الأستاذ فشكول ، شجعني بعد هذا الإطراء والمديح الذي لم امدح به من قبل فجعلني أحاول أن أكون موضوعي وأن احترم نفسي وأن اسأل سؤال موضوعي .

وقبل السؤال أود أن أوضح شيء

كل من يتكلمون عن الكتاب والسنة يتكلمون بنظرتهم الدجماطيقية ويظهرون أنهم يملكون الحقيقة المطلق ، مع أنهم يوجد لديهم قصور معرفي في القران الكريم أو السنة النبوية من حيث الموضوعية والمنهجية الحقيقية ولكن يستغلون بعض المعرفة في بعض الفروع ليستخدموها كأداة لفرض أهواء أو وجهات نظر أو إثبات أفضلية أو زعامة أو لأغراض نفسية مرضية حقيقية لا تمت إلى مرجعية معرفية حقيقية بالقران والسنة .. وهذا تحليل خاص بي عن المتأسلمين بنظرة موضوعية لي اعتمدت فيها على الدراسة والاستقراء .

وأن هذا السؤال ليس تعجيزي ولا اختباري أو سؤال استعراضي ولكن هو سؤال طرأ على خاطري من أول حوار دار بيني وبين حضرتك ولك أن تجاوبي أو لا تجاوبي عليه ... ولك كل الاختيار بأن تجاوبي في يوم ، يومان عشرة شهر سنة عشرين سنه يدينا ويديك العمر الطويل براحتك على الآخر .


السؤال .


ما هو منظور الفكر الإسلامي في فكرة ( الصيرورة والتحول وفلسفة التاريخ ) .... ، وأخص من بين المنظرين لهذه النظريات الاجتماعية الثالثة التالية أسماؤهم :

الأول : هيجل .

الثاني : آدم فرنجسون .

الثالث : عما نويل كانت .

واكرر لا أريد وجهات نظر أو تصورات شخصية ويكون هناك مراجع معتمده وموثوق فيها ويكون ديباجة الرد من إجاباتك الشخصية وليس منسوخة من آراء آخرين بحيث تكون مستقلة كما تقولين

وتكون على قدر من السهولة واليسر لاستيعابها وأن تستخدم مصطلحات متعارف عليه وبطريقة موضوعية .

مع خالص الشكر والتقدير على سعت الصدر والعقل

فارس عبد الفتاح ... قومي عربي

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ.. الفاضل فشكول
أشكرك على هذه المتابعة والحمد لله اننى عديت درجة النجاح أدعيلى بالاجتهاد يدوب بس 9,50 من 10 بلاش أكون طماعة
من حق الاستاذ فارس عبد الفتاح كمدون تلاقى معى فى الحوار أن يتجول معى فى المنهج الذى أسلكه وأنا أقود وجهة نظرى بالمدونة وأدافع عنها وإن كنت واثقة من وجهات نظرى فهذا لا يجعلنى متعنتة بالرأى من حقه مادمت قبلت الحوار معه وقلت له أننى أحاول أن أفكر بعقل مستقل وأحلل الامور بوجهات نظرى بعدما أقوم بدراسة سابقة لنظريات ووجهات نظر الاخرين ومتابعة للجديد .ومادمت قد تحملت مسؤلية طرح وجهات النظر هذه فكان على أن أكون على قدر المسؤلية وأنا معه ومعكم الى النهاية .
قد تكون أسئلة الاخ فارس عبد الفتاح بها كثير من المصطلحات التى لا يستخدمها الا غالبية المثقفين ولكنى سأوضح معنى كل مصطلح ليسهل التعامل معه وفهمه فلسنا كأسرة تدوين نقل ثقافة عمن يتعاملون مع هذه المصطلحات وبالتالى سيدى يمكنك أن تشرح للمدونين بعض هذه المصطلحات بأسلوبك الذى يدل على أنك مع كل من حولك بمختلف أفكارهم وثقافتهم ولكى نخدم أهداف التدوين فنحن دائماً نلتقى بالمعرفة لا بالتعارف فقط .
سيدى ..
هى ليست المرة الاولى التى أتعرض فيها لمثل هذه الحوارات وتأكد بأن خبرتى مصقولة بالصبر والتأنى وهى ايضا ليست المرة الاولى التى يتشابك فيها السيفان أمام وجهى بحجة اتهامات كثيرة يطويها الغموض ولكنى عبر هذه المدونة حاولت أن أبسط ما طرحه الاخرون من نظريات وجعلوها فى اطار مصطلحات صعب على الناس فهمها والتعامل معها فقام دون وعى الى التحلى بها لأنها فى نظرهم قد ترقى بهم ولم يدركوا بأن هذه الثورات الفكرية قامت وبها حس خفى لزعزعة العقيدة وذلك عن اختلاط المفاهيم فلا يستطيع الناس التفرقة ما بين الحقيقى من الامور والغير حقيقى ولوكان الاستاذ فارس عبد الفتاح قرأ مدونة نون من بدايتها ربما اكتشف ذلك ولكن لا بأس ما طرحه من الاسئلة هام وهام جداً ويستحق المتابعة من أجلنا جميعاً.
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الكريم .. فارس عبد الفتاح
تحياتى الخالصة لشخصك الكريم
لما هذه القرارات السريعة فقد كنت تنوى عدم الدخول الى المدونة مرة أخرى
واضح انك صعيدى شديد .
وبالمناسبة أنا ممن يحترمون أهل الصعيدجداً وأشعر أنهم يحملون جين أجدادنا القدماء بكل ما يحمل من عبقرية وغيرة على ما يملك من دين وأرض وعرض .ولم يتأثر وا كثيراً بما قذفته لنا قوى الاستعمار على مر العصور .
أستاذ .. فارس
هكذا ممكن أن نتناقش ونتبادل الحوار وأجد طريقاً للرد وبما أنك تحتاج وجهة نظرى المستقلة فى كل ما طلبت دون الاستعانة بذكر أسماء لا مواقع من الانترنت ولا من الكتب ولا غيره ولكن سأذكر لك آراء الاخرين ووجهة نظرى كى يكون الحوار منطقى مع تعريف مبسط لكل المصطلحات التى تستخدمها لأن هذه الصفحة يقرأها معنا الاخرون وإن كانوا قلة حتى لا نكلفهم مشقة البحث عن معنى المصطلحات ونبعد بهم عن المضمون وأسئلتك مرور جيد بثقافات مختلفة تنفع الجميع وتشجعهم على الاطلاع ..ولكن مثل هذا التحليل قد يأخذ منى بعض الوقت وقد لا يأخذ الوقت الكثير على حسب ما يهتدى اليه عقلى والله المستعان .
أما عن الاستاذ فشكول فهو مراقب معنا ومشارك فى هذا الحوار الذى قد يمتد بيننا على حسب إتفاقنا من خلال الحواروهو يتقن لغة صعبة جداً وهو كيفية التحاور مع الاخرين بمختلف أفكارهم وثقافتهم بل إنى أعتبره كبير المدونين بإتقانه هذه اللغة التى تحظى بشعبية وجمهور .
مع خالص تحياتى

أحساس لسه حى...كلام من جوه روح لكل روح يقول...

عزيزتى

انا سعيد بالحوار الدائر فى مدونتك

الحوار المحترم من اجل الحقيقه\

بخصوص المدونات اللى بتشوفيها كلها تخصنى

واى منها من قلمى

تفرغى لمدونتك دائما سأزورك

ان شاء الله

سلااااام

فشكووول يقول...

استاذه امل
تحياتى
كنت عند فارس عبد الفتاح ولسه جاى من عنده وقد كتبت له تعليقا عنكما وفى الحقيقه انكما تتساجلان بمنطق وموضوعيه.
لم استطيع ان آخذ عليه وايضا لم استطيع ان آخذ عليك ... كليكما على حق من الناحيه الموضوعيه
مساجلاتكما مساجلات فلسفيه عن العلوم الماديه وفى الفلسفه متسع للجميع ولكل ان يدلوا بدلوه فيها فربما خرجنا منكما بنظريه جديده
من حقك ( تسعه وثلاثة ارباع من العشره ) وهى نفس النسبه التى اعطيها لفارس
الحمد لله ان مساجلاتكما كلها موضوعيه ولم تخرج عن الموضوع ولم تتطرق لدروب اخرى ونقاش وجدال محترم احترم كل منكما الاخر
انت على قدر كبير من الاصرار والموضوعيه وهو على نفس القدر
وارى ان الجدال سيطول وهو قد اخذ حقه كاملا واتفقتم فى نقاط كثيره.
دمتى بكل الود

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

طرحك رائع ومفيد
حقيقي أول مرة أعرف عن تلك الأثار وصلتها القوية بالإسلام
بعض احيان كنت أتسائل
ليه مفيش دليل عن وجود سيدنا موسي مثلاً وحواره مع فرعون وإنشقاق البحر والكلام ده علي جدران المعابد؟

جزاكِ الله خيراً
سعدت بالمرور من هنا

Nour يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اسعدنى مرورى بتلك المدونة.. وقرأت الحوار المفيد بين حضرتك والاستاذ فارس ..ولى عودة وقراءة متأنية بإذن الله...دمتِ بخير دوماً..

hamada يقول...

جروب جريدة الصباح العربي أول جريدة عربية تهتم بكل ما يخص المدونات والمدونين
http://www.facebook.com/group.php?gid=78080770039

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدّونة حضرتك من المدّونات التي سيشرف الجريدة أن تغطيها

Soul.o0o.Whisper يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

العزيزة / ا.أمل

أنا جيت ..و قرأت مساجلتك مع ا.فارس

و حقيقى بأحييكم انتم الاتنين على موضوعيتكم
و باتفق معاكم فى نقطة البداية وهى ان كلنا يبحث ليصل إلى الحق و الحقيقة

و العلم أداة نصل بها إلى الحق
و لاشك أن الحث على العلم ورد كثيرا فى القرآن و السنة
و يكفى أن أول آية أنزلت " أقرأ"



وصلت فى قرائتى للمساجلة إلى التعليق الذى كنتى ستجيبين على سؤال ا.فارس بخصوص علم الاجتماع ..


فلى عودة للقراءة بتركيز

و مرة أخرى تحياتى لكما
و حقيقى سعيدة بمعرفتكم انتم الاتنين


رزقنا الله و اياكم الحق
و جنبنا الباطل و الشبهات



دمتم سالمين

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخت الفاضلة / ن

تحية طيبة وبعد ،


انا معك في ان كل نقطة لها اجابة خاصة بها حتى نصل الى ما تريدين ان توصليه إلي وحتى استطيع ان اوصل ما اريد ان اقوله لكم

والثانية : عن العولمة اقول

انك تطالبين بان تقوم المجتمعات العربية والاسلامية بتفعيل العولمة واعتناقها كمنهج لحياة شعوبها وهذا امر ارفضة وشرحت لما على حسب ما قد وصلت اليه من فهم لمفهوم العولمة

فاذا كان يوجد توسع في مفهوم العولمة لديكم وهذا التوسع ينافي او يناقض ما كنت قد اشرت اليه في ردي على الاستاذ فشكول وامتعاضي من العولمة ورفضها شكلا وتفصيلا

فارجوا ان تشرحوا لي ما هو مفهوم العولما لديكم وما الفائدة التي سوف تعود على الشعوب العربية من انتهاج العولمة كبنية فوقية للمجتمعات العربية

وما كنت اقصده ان حضرتكم تروجون للعولمة وتطالبين المجتمعات العربية ان تجعل العولمة بنية فوقية للمجتمعات العربية والاسلامية

وهذا كان في رايي انه لسوء فهم للعولمة لانها ضد عقيدتنا وضد ثقافتنا العربية وضد هويتنا الوطنية وضد كل القيم والاخلاقيات السائدة في مجتمعتنا

وهذا ما انكرته عليكم فاذا كنت على خطأ في فهمي للعولمة فشرحي لي ما هي العولمة وما الفائدة التي تعود علينا وعلى اوطاننا العربية وكيف تنافي او يتناقض فهم للعولمة مع ما قد وصلتم اليه من احاطة بهذه العولمة


أما عن سعت الصدر فانا ان شاء الله سوف اكون عند حسن ظنكم

ولكن

نلتزم بالمنهجية والموضوعية التى اشرت اليها انفاً حتى لا ندخل في ردود الافعال والنفعالات

مع جزيل الشكر والتقدير والاحترام

فارس عبدالفتاح .. قومي عربي

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الفاضل .. فارس عبد الفتاح
يبدوا انه اختلط عليك الامر فى مسألة رأيي فى العولمة فأنا أبداً لم أؤيدها يوماً وأبداً لم أدعوا اليها بأى شكل من الاشكال وليس فى مدونتى جملة واحدة تشير الى ذلك ولست أدرى من أين أتيت بهذا المفهوم وواضح أن كل من دخل مدونتى يعلم ذلك عنى وكيف لى أن أدعوا الى الاخذ بالعولمة وأنا أنادى بعدم الانسياق وراء آراء الغرب وتقليدهم والاخذ بمناهجهم التى تتنافى مع عقيدتنا .
أخى الكريم .. أرى انك شوشرت كثيراً باتهامات باطلة لى وحاول أن تكون اتهامتك على الاقل موضوعية وأرى بأنك تسرعت فى الحكم كثيراً راجع الامر من خلال المدونة مرة أخرى وثق بأنى لن أترك كلمة واحدةمنك الا وقمت بالرد عليها ولا تتسرع فأجابتى قادمة اليك ولكن لا تقذف المدونة بالشبهات والتشكيك فى مصداقيتها .
وربما نتفق فى بعض النقاط وربما نختلف لكن لابد من تحكيم ضمائرنا قبل البت فى أمر قد يختلط علينا فهمه .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
هذه تكملة لنقطة ذكرتها
ان التعريف الذى تفضلت به عن العولمة أراه جزء بسيط جداً من سلبياتهاومن مناهجها التى يؤسسون عليها المجتمعات لتقويض العقيدة وهى فكرة ليست حديثة كما يعتقد البعض وفى هذا الشأن صفحات من الرأى لا تنتهى فى أسطر .
أعود وأقول مراراً وتكرراً بأنها وجهة نظرى .
مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخت الماجدة / نون الموقرة

تحية واحترام ،،

أولا : أنا لست مدعي أو مغرض أو اسلك أي سياسة معادية للمدونة أو لك شخصياً ... أنا أتناقش بموضوعية كما طلبت وكما أنت أكدت على هذا في تعليقك القبل الأخير .

وهذا بالنص من تعليقك لدي في المدونة على موضوعي الأخير وهذا جزء من التعليق وهو منسوخ بالنص والمسؤولية تقع على الكاتبة للتعليق ( الأستاذة - ن ) :

( وعليه أيضا أن يواكب العولمة ومفاهيم الغرب ليكون متحضراً )..

معنى واكب اللغوي :

واكب - مواكبة : على الأمر - واظب عليه

الموكب : ركب معه وسايره .

هذا معنى المواكبة كمفردة ودلالاتها يا ختنا الماجدة الموقرة

أرجو أن تعوا ما تكتبوه جيدا قبل أن تضعوه كتعليقات

وهنا نقطة نظام :

كل كلمة تكتب سواء كانت تكتب بوعي أو لا وعي .. فهي تمثل آراء أصاحبها .. فعلى الكاتب أو المعلق أن يعي جيداً ماذا يقول وماذا يكتب لأنه في الأخير من يقرأ ويحاول أن يستوعب ويقف على المعاني والمرادفات واضاضها والدلالات المؤدية إلى الفهم ثم التفكير في ما يفكر فيه الكاتب

شكرا ... واكرر أحب الموضوعية واحترمها ومازلت ملتزم بها .. وعليكم أن تفعلوا ذلك بموضوعية حقيقية ..وليست شعارات رنانة

فارس عبدالفتاح يقول...

عفواً

فانا لا احب القص والصق وهذا هو تعليقك كاملاً بداية بعدم وعي الشعب ومطالبة المثفقين بالتصدي للهجمات الغربية واثبات قدرات الشعب الوهمية على مواكبة العولمة ومفاهيم الغرب ويطبقوا مواصفات الجودة في الانتاج كل ذلك وهو مازال واقف في صراع طابور الخبز

ثم بعد ذلك يدرك في الاخير انه لم يحصل على شهادة تدل على انه لم يتعلم الحرية

فتتسألين هل هو في ازمة فكرية وتقصدين الشعب المصري بذلك

ثم

يخلد الى النوم ويحلم ان يواكب العولمة وان يطبق معايير الجودة وان ينافس اليابان وامريكا وان يكون لدية الحرية والديمقراطية

واليك التعليق بالنص

السلام عليكم
وهل يعى الشعب المصرى عامة هذه الكلمات وهذا المعنى *انتحار المعنى *
إن شريحة المثقفين قليلة وشرائح المتعلمون كثيرة ومع ذلك ظاهرة فقدان الهوية المصرية انتشرت وفى يوم وليلة على الكبار أن يردوا على إدعاءات الغرب واثبات قدرات الشعب الوهميةفى أن يتعلموا الديمقراطية والانتخابات الحرة وعليه ايضاً أن يواكب العولمة ومفاهيم الغرب ليكون متحضراً وأن يخضع لنظام الجودة فى كل شيء ليكون مثل شعوب اليابان وأمريكا وغيرهما كل هذا وهو مازال واقفاً فى طابور العيش يباح دمه فى أى وقت بسبب معارك الطوابير من أجل الحصول على الرغيف ثم يعود ليقلب دفاتره ويجد من خلال مسيرته للحصول على شهاداته أنه لم يتعلم كيف يستخدم كلمة حرية ؟هل هو فى أزمة فكرية ؟ لا يدرى فلقد أنهكته معركة طوابير العيش فيطوى الدفتر ويخلد للنوم ويحلم بأن يدخل كل هذه المعتركات فى الاحلام .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ .. فارس عبد الفتاح
يابنى انت مُصر على تصيد الاخطاءإقرأ التعليق مرة أخرى معى الان أنا أنقد سياسة من نطلق عليهم كبار الدولة فى الفروض التى يفرضونها على عامة الشعب وأن علينا أن نخضع للعولمة لننال النجاح والتقدم الحضارى ولكى نصل الى ما وصلت اليه الدول المتقدمة علينا أن نواكب العولمة باعتبار أننا محكومين دون وعى وبلا مفهوم جيد للحياةالسياسية أو الفكرية
وقد يتذكر الجميع عندما بدأ تسويق هذا المصطلح كانت غالبية الناس لا تفهم هذا المصطلح الغريب بل كانت تهزأ منه بالنكت لغرابته فى مجتمعنا وكما تعلم ويعلم الجميع بأن الحكومات تتغير من وقت لأخر وكل منها يحمل مفاجآت وقليل ما تجد النزاهة والضمير فى إقامة الحياة السياسية على الوجه الذى يخدم الشعوب بل يتحول الامر فى بعض الاحيان الى خدمة مصالح كبار الدولة ومن هنا يكون الممر لتسويق ما تريد الدول التى نصبت من نفسها آلهة الكون وهى التى ستغير من خارطة العالم على هواها ولا أحد ينكر تحكم أمريكا وإسرائيل فى المنطقة العربية عموماً وفروضهما من وقت لأخر لما يتفق مع سياستهما ويكون الامر على سبيل الضغط على الحكومات وبالتالى فالشعوب تكون خاضعة لا محالةسياسيا وفكريا على الاقل وبما أننا مجتمع يسوده الطبقة الكادحة فى ظل الازمات الاقتصادية فقد يرضى فى بعض الاحيان مرغما بأى سلعة يسوق لها بإعلانات مزيفة وهى تطوى خفايا مدمرة اجتماعيا على المدى البعيد ولكن الشعوب الواعية التى تدرك جيداً كيف تقف ولا تخضع لهذه السيطرة الخفية .
وكلامى واضح ولا يحتاج مبرر ولكنك تبحث عن تصيد أى خطأ فركزت على ما يخصك .
ومع ذلك لا بأس سأتركك تتصيد أخطاءأخرى وأنا عازمة على أن أكمل إجاباتى عليك .
وبالمناسبة أنا معجبة بدقتك جداً فهذا ما ينقصنا فى كثير من جوانب حياتنا لذلك يسود مجتمعنا الفوضى فالدقة تنظم الحياة وتختصر الوقت ولا تهدر من المال والجهد .
مع خالص تحياتى

فشكووول يقول...

الحمد لله رب العالمين ان انتهت المساجلات وحتى الآن بدون اى خسائر ماديه او معنويه
تحياتى لكما على هذه الجرعه الكبيره فى مفاهيم كانت غائبة عنا وقد وضحتم امور كثيره كانت غائبه عنا كما اشكر بنتنا الدكتوره سول وتدخلها وبيانها لبعض المفردات وبعض الموضوعات فى الحقيقه هذه التدوينه جرعة ثقافيه كبيره كنت اتمنى ان يشترك فيها اعداد اكبر امن المدونين
ولكى وله خالص التحيه وجزيل الاحترام
وتحياتى