الجمعة، 20 مايو، 2011

الوادى المقدس طوى

السلام على الانبياء والمرسلين ورحمه الله وبركاته "
قال تعالى .
" وهل أتاك حديث موسى إذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى "..
"ياموسى إني أنا الله العزيز الحكيم ‘‘

جبل موسى .. في جنوب سيناء وهو الجبل الذي يحمل اطهر البقع في الأرض كما تشير التوراه و كما اشار القرآن الكريم الى قدسية ذلك المكان عندما طلب الله عزوجل من موسى الكليم أن يخلع نعليه لانه بالواد المقدس طـوى
قال الله تعالى مخاطبا موسى عليه السلام
{إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى}

وادى طوى البقعة المباركة فى الارض وهى اقدم بقعة واول بقعة مقدسة على وجه الارض ولا يراودنا الشك فى ذلك فهو نص كتاب الله اذا فالتسكت كل الاصوات ولتستمع الى صوت النداء الربانى الذى لا ريب فيه .
وكلمة ( طوى ) وحيها من طوى الزمن وطوله وقدم عمر الوادى المقدس وأمر الله نبيه وكليمه موسى عليه السلام بخلع نعليه هو امر واجب على كل مؤمن بكتاب الله ورسله ان يخلع نعليه عند دخول هذا الحرم الربانى العتيق . فانتبهوا جيدا الى هذا المعنى

لقد أمر الله نبيه موسى بخلع النعلين للخشوع والتواضع عند مناجاة الله تعالى وهو أمر بذلك لينال بركة الوادي المقدس وتمس قدماه تربة الوادي
فمن القدمين تتوزع الطاقة الحيوية للجسم كله .. فالتمسوا البركة من الوادى المقدس كما امر الله نبيه موسى عليه السلام .

هناك 20 تعليقًا:

فشكووول يقول...

السلام عليكم
تحياتى
لأ يا ست الكل
مش تكتبى فكره وتطلعى تجرى وخلاص وتسيبينا نضرب اخماس فى اسداس
الوادى المقدس وانه اطهر بقعه فى الارض واقدم بقعه .. على عينا وراسنا .. بس انت كلفتى الموضوع وعايزين تفصيلات كتير عن الوادى المقدس او جبل موسى .. مش تكلفتى الموضوع وكلمتين وبس وكأنه عملتى الواجب وخلاص وآهو مقبول زى ممتاز
تحياتى

ن يقول...

استاذنا الرائع فشكول
احضرتك اول من نورنى فى التعليقات والله انا فى غاية السعادة .
فعلا يا استاذنا الفاضل لسة فيه معلومات تانية عن الوادى المقدس طوى لكنى منتظرة مشاركتكم كمان حبيت اخفف المعلومة وترك الباقى للنقاش أسأل حضرتك اى سؤال يخطر على بالك .
مع العلم اننا حاليا بنتعامل مع موضوع هام جدا وحساس جدا عقائديا وتاريخيا وسياسيا واضف على ذلك اقتصاديا وخبايا هذا الموضوع ستثيرا جدلا كبيرا .
مع خالص تحياتى

راجى يقول...

انا ايضا فى انتظار تفاصيل اكثر عن الوادى المقدس
كرمك الله

ابن الإيمان يقول...



السلام عليكم:
فعلا هذا الموضوع عقدي وتاريخي وجغرافي في آن واحد..

السؤال:
هل حدود الوادي المقدس معروفه لديك..؟؟
الشجره المباركه موجوده؟؟
الجبل الذي دك هل هو موجود؟؟

لا اعتقد ذلك الا اذا كان لديك دليل..فاطلعينا عليه..ستكون معلومات جديده لنا..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ن يقول...

اهلا بك استاذنا الفاضل /راجى
سوف ابدأ على الفور بتقديم ما لدى وارجو من الله ان يتسع صدركم للمتابعة والنقاش
مع خالص تحياتى

ن يقول...

مقدمة
الحقيقة ما دفعنى لطرح هذا الموضوع هو ازمة فكرية بدأت تتسرب الى عالم الانترنت لتفرض معلومات مغالطة من اهمها انكار حق مصر عقائديا وتهميش قدسية بقاعها الطاهرة التى اعتمدها الله عز وجل فى كتابه الكريم بل والادهى من ذلك انهم يفبركون الصور والاقاويل لينالوا من هيبة مصر ونسوا ان
(مصر )كرمت فى القرآن اسما واضحا بثلاث احرف ساكنة تضم تاريخ امم ورسالات سماوية منذ ان خلق الله الارض ومن عليها .. لقد خاض المغرضون عبر سنوات طويلة بطرق خبيثة لطمس معالم الاثر العقائدى الجليل الذى تحتل به مصر مكانة عظيمة وجليلة وراح تحت ضربات السيوف وبالمشانق رقاب كثيرة ثارت وقامت على هذا التزيف الذى أغار على ارض الرسالات ومهد الحضارات ولكن كتاب الله بقى شاهدا على هذا التزيف ليحرر العقول المستقلة المنطلقة التى لا تعتمد على التلقين وتقف عند حد هذا ما وجدنا عليه آباؤنا .
تتعالى بعض الاصوات بأن وادى طوى هو فى نابلس تارة وفى مكة المكرمة تارة اخرى وان جبل موسى فى فلسطين ايضا وتجد من يقول انه فى الاردن تارة أخرى
ويعمم البعض انه فى الشام ولم يستدل احد على مكانه بالضبط وربما نسمع بعد سنوات انه ( صنع فى الصين ) ليكتب له تاريخا جديدا وتلفق له حكايات كالعادة
وقد نجد بعض المتعصبين يقولون ولما لا يكون فى مكة .. اليس بها بيت الله الحرام .
اقول لهم انها ارض الله وهو الذى قدر وشاء ان يذكر اسم مصر من اول الوجود ولولا مكانة مصر العقائدية منذ فجر التاريخ لما هاجر اليها الانبياء والمرسلين طالبين منها العلم وظلت هكذا حقبا متعددة من الزمن حتى نال منها المغرضون ومع ذلك مازالت مصر هى قلب الامة العربية ومحط انظار العالم وبها اعجايب ما خلده المصريين القدماء بشهادة كل الامم .

ن يقول...

وفى البداية ايضا احب ان اوضح بعض النقاط الهامة . وهذه المقدمة لا بد منها للنقاش فى الموضوع بوضوح .
لماذا لم يستدل علماء العرب والفقهاء عن السيرة الحقيقة للنبى ادريس ؟رغم ان هناك كثير من المؤشرات تدلنا على انه مصرى وانه اول من علم البشرية كل العلوم بوحى من الله تعالى وهو اول من خط بالقلم ودون وعلم النطق بالكتابة وهو ما ذكر فى الاحاديث وذلك المشار اليه فى حديث معاوية بن الحكم السلمى لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخط بالرمل فقال: (إنه كان نبى يخط به فمن وافق خطه فذاك) .
قال اللهُ تعالى: {واذكر في الكتاب إدريسَ إنَّه كان صدّيقًا نبيًّا * ورفعناهُ مكانًا عليًّا} (سورة مريم/56-57).
وهو علم من عند الله لتقيد القرأة بالكتابة وتناقلت الاخبار سيرة (مكانا عليا ) على ان النبى ادريس رفع الى السماء ونسوا الفرق ما بين كلمة عاليا للمكان و(عليا ) للمكانة والرفعة وهو بسبب علمه ودراسته لذلك سمى ادريس
ومن يبحث جيدا فى سيرة الاولين سيجد ان اسم النبى ادريس المصرى حُرف الى عدة اسماء يونانية وغيرها ونسبوا له الخرافات ثم ردوا الامر لأصله بان اشاروا اليه بأنه الحكيم امحتب الذى علم البشرية علوم الطب والهندسة والفللك والزراعة وعلوم الشريعة وانه هندس الهرم وقام بتدوين كل العلوم والحكمة التى اوحى له الله بها ولما علم بقدوم الطوفان قام ببناء الاهرامات على ربوة عالية لحفظ كل علوم البشرية فيها وظل هذا البناء العظيم شاهدا على مهارة التصميم والبناءوالذى يعتبر سر اللاهى اوحى به الى عبد من عباده لتبقى ارض مصر شاهدة على رسالات الانبياء والمرسلين لذلك كانت منذ فجر التاريخ قبلة الانبياء والمرسلين والحكماء والعلماء.
نعود للسؤال الاول
لماذا لم يستدل علماء العرب والفقهاء عن السيرة الحقيقة للنبى ادريس ؟
وهذا راجع لعدم فك شفرة اللغة المصرية القديمة بالشكل الصحيح وسرقة كثير من البرديات التى لها قيمة علمية كبيرة والغرباء لا يلعبون فى بلادنا ولا يبعثرون اموالهم الباهظة لشراء البرديات والاثار المصرية انهم يعلنون انهم لصوص العلم المصرى القديم بلا خجل اما نحن فتهنا فى الترجمات المزيفة ورضينا بوجبة اللصوص المحرمة ان نقرأ الترجمات المصرية على طريقتهم والادهى من ذلك ان فلاحنا وصلاحنا وبركتنا لن تحل علينا الا بعودة هذا الحق والتعامل مع الحقيقة وتحرر العقل مما وجدنا عليه آباؤنا وان نقبل ان كل ما كتب على الجدران هو تعاليم الاسلام الذى جاء بها الانبياء والمرسلين .هى كلمات الله وعلم الله الواسع .

ن يقول...

ونبدأ من جديد مع الوادى المقدس طوى ونأخذ حكمة المنصفين لمصر وتاريخها المجيد .
عبد الرحيم ريحان المدير العام بمنطقة آثار جنوب سيناء أمين لجنة الإعلام بالاتحاد العام للآثاريين العرب
يقول
أن أسماء عديدة أطلقت علي الجبل المقدس بسيناء الذي تلقي عنده نبي الله موسي ألواح الشريعة منها جبل موسي ,وحوريب ,والطور ,والشريعة ..
موضحا أن الآراء تعددت في تحديد موقعه لدرجة أن البعض أعتقد أنه خارج سيناء وهذا بعيد تماما عن الواقع والنصوص الدينية وخط سير رحلة الخروج بسيناء.
أما الآراء التي ذكرت انه بسيناء فانحصرت معظمها في جبلين هما:
جبل موسيوجبل اسريال بوادي فيران..
وقد كان هذا الجبل مقدسا قبل رحلة خروج بني إسرائيل وكانوا يحجون إليه.. واسم "اسريال" ماخوذ من "سرب بعل" وتعني "نخيل المعبود بعل" إشارة إلي نخيل وادي فيران الموجود في سطح الجبل..
ومن خلال بحثي في قصة الخروج معتمدا علي التفسير التاريخي للنصوص المقدسة ومقارنتها بالأحداث التاريخية والشواهد الأثرية الباقية قمت بتحقيق محطات هذه الرحلة ومنها منطقة الجبل الذي يعد المحطة الرابعة والتي تشمل جبل الشريعة وشجرة الطبقة المقدسةالتي ناجي عندها نبي الله موسي ربه وهي المنطقة الوحيدة بسيناء التي تحوي عدة جبال مرتفعة مثل جبل موسي، وجبل كاترين.. وحين طلب بني إسرائيل من نبي الله موسي طعاما آخر بعد أن رزقهم الله بأفضل الطعام وهو المن وطعمه كالعسل والسلوى وهو شبيه بطائر السمان أمرهم الله بأن ينزلوا إلي مصر، ونظرا لارتفاع هذه المنطقة فقد كانت شديدة البرودة لذلك ذهب نبي الله موسي طلبا للنار ليستدفئ بها أهله في رحلته الأولي بسيناء كما جاء في القرآن الكريم "إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون"
ويوضح ريحان أن هذه المنطقة يوجد بها شجر نبات العليق والذي لا يوجد في أي مكان آخر بسيناء وهو لا يزدهر ولا يعطي ثمارا كما أن محاولات إنباته باءت بالفشل الأمر الذي يؤكد أنها الشجرة التي ناجي عندها نبي الله موسي ربه هي شجرة العليقة المقدسة.

ويقول ريحان ، وفق دورية "القاهرة"، إن رحلة الخروج مرت بعدة محطات الأولي هي عيون موسي، والثانية سرابيط الخادم والثالثة طور سيناء وعندها ترك نبي الله موسي شعبه لمدة أربعين يوما لتلقي ألواح الشريعة عابرا أودية سيناء من منطقة الطور الحالية إلي منطقة الجبل المقدس وهو الطريق الطبيعي الذي تعرف عليه موسي أثناء رحلته الأولي وحيدا لحكمة إلهية حتي يسير فيه مع شعبه في رحلته الثانية ليتلقي ألواح الشريعة عند الجبل المقدس.

ويوضح ريحان أن ألواح الشريعة هي عشرة ألواح كتبها نبي الله موسي حينما أوحي إليه سبحانه وتعالي بالتوراة وتشتمل علي قسمين الأول علمي وهو المقصود في قوله تعالي "وكتبنا له في الألواح من كل شئ موعظة"، والثاني عملي وهو المقصود في قوله تعالي "وتفصيلا لكل شئ".. وقد وضعت الألواح في صندوق من خشب السنط يطلق عليه تابوت العهد وكان بنو إسرائيل يحملونه معهم أينما ذهبوا وفقد منهم أثناء حروبهم بعد دخولهم فلسطين لأنهم لم يعملوا بما جاءت به التوراة وتركوا عبادة الله الواحد وعبدوا آلهة متعددة مثل المعبود "بعل" وغيره حيث أقاموا لها الأنصاب أعلي الجبال وهو إفسادهم الأول وهو الشرك بالله.

ووفقا لنفس المصدر - يشير ريحان إلي ان جبل الشريعة كانت له مكانة عظيمة عند المسيحيين الذين أنشأوا أشهر دير علي مستوي العالم والذي أخذ شهرته من موقعه في حضن هذا الجبل وهو دير طور سيناء الذي أنشأه الإمبراطور بسيتنيان في القرن السادس الميلادي وتحول اسمه إلي دير سانت كاترين في القرن العشرين الميلادي.

وفي العصر الإسلامي أنشأ الأمير أبو المنصور أنوشتكين مسجدا داخل الدير ومسجدا علي قمة جبل الشريعة عام 500 هجري / 1106م في عهد الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله وقد حرص المسلمون علي زيارته وزيارة الجبل أثناء رحلتهم للحج إلي مكة المكرمة.

ن يقول...

وللحديث بقية مع مشاركتكم الطيبة
مع خالص تحياتى

ن يقول...

اخى الفاضل / ابن الإيمان
مرحبا بك من جديد
السؤال:
هل حدود الوادي المقدس معروفه لديك..؟؟
الشجره المباركه موجوده؟؟
الجبل الذي دك هل هو موجود؟؟
...............
لم يأتى ذكر حدود الوادى المقدس فى كتاب الله ولكن المعروف والمشهور ان قصة موسى عليه السلام كانت فى مصر وهاجر من مصر الى مدين ثم عاد بأهله الى مصر وليس كل ما ذكر فى قرآن امتنا الذى انزل على محمد صلى الله عليه وسلم مفصلا كما انزل فى الكتب السماوية الاخرى لأن القرآن انزل على محمد ليكون مصدقا لما بين يديه من التوراة والانجيل ( ومصدقا ) هنا معناها الاقرار بصحة ما كتب من قبل فى الكتب وهذا دليل على ان النبى كان مطلعا على ما جاء مفصلا فى التوراةالصحيحة وليست المحرفة التى كان يتداولها اليهود ويخفون حقيقتها
ولأن المنهج القرآنى الذى انزل على النبى فى شبه الجزيرة العربية وقتها كان مخصصا ومنظما للحياة الاجتماعية ولم يكن من اهتمام البشر فيها بالتقدم العلمى ولا الحضارى انما كان الاهتمام منصب فى تنظيم الحياة الاجتماعية وسلوك الافراد وهذا ما يجعلنا نعيد النظر فى معنى الكتاب والقرآن .. فالكتاب هو كلمات الله وتعاليمه التى لم تتبدل ولم تتغير من لدن آدم الى محمد عليهم جميعا السلام اما القرآن فهو الجزء المنهجى المنظم لحقبة كل نبى من الانبياء والا اقتصر الامر على قرآن واحد لكل الامم ولكن اختلف المنهج الاجتماعى لكل امة حسب مسيرتها فما اوتى لداود وسليمان مع الذكر الحكيم هو (الزبور )
( وآتينا داود زَبُوراً )و كان كتابا علميا مفصلا به علم الكائنات واسرار الخلق من تسخير للرياح ومنطق الطير ومعاملة الجان وغيرها من المعجزات ولكن العلماءلم يفصلوا فى الامر بدقة لعدم كفاية التفاصيل فى القرآن انظر كيف فسروا الامر
قال ابن كثير: الزبور هو الكتاب الذي أوحاه الله إلى داود عليه السلام. وقال القرطبي: الزبور كتاب داود وكان مائة وخمسين سورة ليس فيها حكم ولا حلال ولا حرام، وإنما هو حِكَم ومواعظ.. وكان داود حسن الصوت، فإذا أخذ في قراءة الزبور اجتمع إليه الإنس والجن والطير والوحوش لحسن صوته.
قال الله تعالى في القرآن الكريم: ﴿وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ﴾«‌34‏:10». والفضل الذي أعطاه الله هو: النبوة والزبور والعلم والقوة وتسخير الجبال والحكم بالعدل وإلانة الحديد
.. وحتى لا اطيل عليك احب ان اسألك سؤالا .
بالرغم من ان القرآن انزل على محمد صلوات الله عليه فى مكة والمدينة فهل ذكر تفصيل حدود الحرم المكى بالرغم من ذكر مواضع الحج ؟ ستجد ان حدود مكة محددة بأحاديث وروايات ومصدقة لما اعتاد الناس عليه وتوارثوه من رحلة الحج من جيل الى جيل .. وحتى فى قصة بناء الكعبة قبل البعثة لم يكن معروفا بالضبط حدودها بدليل الاختلاف على حجر اسماعيل واعتبروه بعد نزول القرآن حتى الان جزء من الكعبة.. فهل يمكننا الشك فى بيت الله الحرام وحدوده بالرغم من عدم ذكرها بالتفصيل فى القرآن ؟ ولو كان القرآن مفصلا كما سألت عن حدود الوادى المقدس لما اختلف الفقهاء فى الرأى فى مسألة واحدة .
ان معرفتنا بطور سيناء وقدسيتها هو ما جاء من كتاب الله وما ورثناه من شهرة الحدث والاثر .

ن يقول...

تابع الرد على تعليق الاخ الفاضل / ابن الايمان
الشجرة المباركة .
لقد نقلت هنا بحث هام لعبد الرحيم ريحان . ذكر فيه ان الشجرة هى شجرة العليقة ..
ولكن لى ملحوظة احب ان اذكرها .
الله عز وجل كرم سيناء بالنبت الطيب ولم يذكر الشجرة المباركة فى عهد موسى فقط
وانما كرم هذا الشجر ايضا
(وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ )
وقال تعالى
{وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ *)
ووصف الله عز وجل اكثر الشجر بركة فى آية لها ايقاع يحرك كل الساكن بداخلنا .
قال تعالى
اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ( 35) سورة النور
اذا هى شجرة الزيتون المباركة التي ضرب الله بها المثل في صفاء زيتها .
وهى المثل الاعلى للشجر فى البركة والمذكور من الله مشهور بين الناس
قال تعالى
( فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين )

ن يقول...

بحث هام عن شجرة الزيتون لخبيرالاعشاب المصرى
أشرف العنانى
الزيتون الجبلي في سيناء
هناك نوعان من أشجار الزيتون في سيناء ، النوع الأول هو المزروع في المزارع وأشهر مناطق زراعته منطقة المزرعة بوادي العريش ومنطقة الخروبة بالشيخ زويد ، وهناك مناطق أخري متفرقة منها ببئر العبد ووسط وجنوب سيناء . وهذا النوع يستخرج منه زيت الزيتون السيناوي التجاري
...................
النوع الثاني فهو نادر وموجود في مناطق وعرة بالجبال ونسميه في سيناء ب ( البعلي ) والبعلي في لهجة أبناء سيناء تعني الذي لم يروي سوي بمياه الأمطار وهو أجود أنواع الزيوت ليس في سيناء فقط بل في العالم كله
وهو بالنسبة للخصائص العلاجية لزيت الزيتون ليس له مثيل خصوصا اذا استخرج بالعصر علي البارد .
هنا لي تعليقان مهمان :
أولوهما أن البعض يصف الزيت المستخرج من أشجار مزروعة ويستخرج باّلية معينة بأنه زيت بكر كإيحاء بأنه زيت بعلي ( جبلي ) وهذا خطأ متعمد ، والصحيح أن الزيت البعلي البكر هو المستخرج من أشجار بعلية

أما الأمر الآخر فان بعض المتحاملين علي الإسلام يقولون بهتانا وزورا في الآية الكريمة {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ }المؤمنون20صدق الله العظيم ، يقولون أن سيناء بلاد جرداء لا ينبت فيها زرع ولا شجر ، وهذا كلام غير صحيح ومن يحتاج الدليل والبرهان يأتي إلي سيناء ، وبالنسبة إلي الزيتون علي وجه الخصوص فان سيناء أجود مناطق العالم لزراعة الزيتون ، وهذه شهادة من خيرة المتخصصين في العالم في هذا المجال ، وسأقول في هذا الصدد معلومة صغيرة هي أن زيت زيتون سيناء يصدر إلي أسبانيا أحد أهم منتجي زيت الزيتون في العالم .

ابن الإيمان يقول...


السلام عليكم.:

مشكوره على الجهد الكبير اختنا امل..
قصدت بحدود الوادي..يعني هل هو معروف للعامه مكانه ومؤكد ام ان الاسم فقط معروف
؟؟بالطبع مكه والحرم معروفه بتعريف الرسول الكريم الذي لم تنقطع حياته عنا ابدا منذ بعثته وكذلك الحج منذ البعثه حاضر ومستمر ومتواتر جيلا بعد جيل فلا شك في حدود الحرم ومكانه وصفاته..
يعني لا يمكن لاحد الادعاء بانه كان في مكان غير مكه ..
هل اتفقنا ان الشجره المباركه هي الزيتونه ؟؟وليس العليق كما ذكر الباحث؟؟
الجبل الذي دك..لم تذكريه؟؟
اذا كانت المعلومات عن الطور وطوى دقيقه بحيث يعرف مكانه اليوم
إذا فالجبل الذي دك معروف ايضا وخاصة انه الوحيد في منطقته الذي تعرض للدك ..الست معي في ذلك؟؟
يعني ممكن بالاقمار الصناعيه مشاهدته..
الا اذا كان تلا رمليا صغيرا فاندرس مع الوقت...
ما رايك في ذلك؟؟؟هل لديك معلومات عن الامر؟؟؟

تمنياتي لك بالتوفيق والوصول الى كل الحقائق التي تدعم ايماننا

شكرا

ن يقول...

اشكرك اخى الفاضل ابن الايمان على المتابعة الدقيقة والتواصل
المعذرة قد اكون بهذا الموضوع خرجت عن الموضوع الاصلى ولكنى احب الاستفادة من آرائك ان لم يكن الامر مزعجا والى حين ان اكتب باقى الملاحظات عن قصة النبى موسى والجبل اريد ان اسألك سؤالا هاما .
ما الفرق بين (بكة ) (ومكة) ؟
وهذا كما ورد فى القرآن الكريم
{ إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين }
واحب ان انقل لحضرتك هنا الاجابة التقليدية المتعارف عليها
كلمة بكةغير مكه ..فبكه هى جزء من مكه ،وهى بطن مكه، أى منطقه المسجد الحرام والكعبه المشرفه وما حولهما...
أما مكه فهى كل المدينه من الكعبه المشرفه الى البطحاء..
ومن أسماء مكه:الحاطمه-البلد الآمين-أم القرى-المقدسه، وغيرها
.....
والسؤال الثانى
ما معنى ( آيات بينات )؟
وما معنى ام القرى ؟ وما هو تعريفك الدقيق عن معنى (قرية ) .
ومن خلال متابعتى الدقيقة لكتاب الله كلمة كلمة وحرف حرف تعلمت شيئا هاما ان الله عز وجل اعطى لكل اسم سماه فى القرآن صفته التى تنطبق عليه قلبا وقالبا ولم يغير فى الاسماء ابدا انما اضاف الصفات فقط
على سبيل المثال عن بعض الاسماء
ابراهيم وصفه بالخليل ولم يغير اسمه الى هيما مثلا .
يوسف وصفه بالصديق ولم يغير اسمه
وكذلك اسم مريم وعيسى وموسى ومحمد عليهم جميعا السلام اضاف لهم صفات ولم يغير الاسماء واضف الى ذلك اسماء كل الانبياء المذكورين فى القرآن ولا مجال لدى للشك ان هناك اسما واحدا تغير فى القرآن الى اسم آخر
كذلك قوم عاد وثمود واصحاب الايكة وقوم تبع وفرعون .
وكذلك اسم مصر الذى ورد صراحة والتى دارت على ارضها اروع القصص فى القرآن .. كذلك سيناء تحدديا لأنها شهدت اهم الاحداث فى عهود مختلفة .. كما ان الله عز وجل فرق مابين المسجد الحرام والمسجد الاقصى بلا ذكر حدود بالسنتيمتر او علامات محددة فى القرآن الكريم وما ورثناه هو فطرة الاجداد لتتبع الاماكن وشيىءبديهى ان يحتاج المرء من وقت لأخر لأدلة واضحة ومحددة ومبينة للتحقق من الامر كما قال النبى ابراهيم لله ( ولكن ليطمئن قلبى ).
مع خالص تحياتى

فشكووول يقول...

السلام عليكم
لم اتركك والله ولكنى كنت عندكم فى الاسكندريه ولم ارجع الا من حوالى ساعه ولما لقيت ما حدش فى الاسكندريه بيعزم على بكباية شاى ولا حتى فنجان قهوه قمت رجعت ورزقى على الله وانا الآن عاكف على القرائه على اضيف الى ما ذكرتيه
وتحياتى

فشكووول يقول...

السلام عليكم
تحياتى
توكلنا على الله
اتفق معك فى كل ما ذكرتيه عن الواد المقدس طوى وعن المغزى من الموضوع لانى اعرف انك عاشقه لمصر وانك تريدين لها كل الخير ودعين ادخل فى الموضوع من وجهة نظر القرآن وانا ليس لى دليل آخر غير القرأن وسأكتفى احيانا بذك ارقام الآيات حتى لا اقع فى المحظور واخطئ فى كتابة بعض نصوس القرأن
بسم الله الرحمن الرحيم
عن الوادى المقدس طوى وكون ان هذا الوادى فى نابلس او فلسطين او الشام او الاردن او خلافه
الجميع يعرف ان سيدنا شعيب والد زوجة سيدنا موسى عليهم السلام كان يسكن فى مدين ومدين على الجانب الشرقى تقريبا من سيناء فى اول حدود الاردن وتكاد هذه المنطقه تتداخل جغرافيا مع الحدود الشرقيه الجنوبيه لمصر من ناحية سيناء
والآيه 11 الى الآيه 14 من سورة طه تخبر بما لا يدع مجالا للشك انها كانت ارض سياء وبها الطور
ان موسى عليه السلام بعدما اتم حججه لدى والد زوجته آخذها عائدا الى مصر وانه وهو فى طريقه بآهله اضناهم التعب وقد يكون اضناهم البرد والجوع فلما رأى نارا قاله لآهله انى آنست ناراامكثوا هنا لعلى احضر لكم منها جذوه او ان اعرف طريقنا (او اجد على النار هدى) تقرأ الايه 10 من سورة (طه)والمعروف جغرافيا ان سيناء فى غرب مدين او فى الغرب الشرقى بمعنى ادق وفى الآيه ان الله امره عندما يبلغ مصر ان يذهب الى فرعون لانه طغى فى الارض (اذهب الى فرعون انه طغى) .. والقصه يعرفها الجميع .. وهذا لا يدع مجالا للشك ان الوادى المقردس طوى فى سيناء ولا حاجه لاحد ان يشكك فى ذلك ولى استطيع ان ارسم خريطه لرسمتها وحددت فيها المكان (جبل الطور) ولكنها العجز الكمبيوترى
يتبع

فشكووول يقول...

عن سيدنا ادريس عليه السلام

يقول الله تعالى (واذكر فى الكتاب ادريس انه كان صديقا نبيا ورفعناه مكانا عليا)
وهذا ثناء من الله على سيدنا ادريس ان ذكره صديقا وان المكان العلى يمكن ان يكون فى السماء ويمكن ان يكون مكانة ساميه بين البشرعلى الارض - وفى الصحيحين ان الرسول صلى الله عليه وسلم مرب به فى ليلة الاسراء فىالسماء الرابعه. وعن ابى عباس ان ادريس كان خياطا فلا يغرز ابره الا قال سبحان الله وقال مجاهد انه رفع الى السماء الرابعة بغير ان يموت كما رفع عيسى وقال الحسن وغيره انه رفع الى الجنه وقان عنه ابن كثير انه -خنوخ- وخنوخ اسم مصرى وهو فى عمود نسب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف انه مصرى وفى عمود نسب الرسول فابراهيم ابو الانبياء وابراهيم كنعانى او عبرانى فذاك لان ادريس ثالث الانبياء بعد آدم وشيث وانه يرجع الى ادريس نسب نوح عليه السلام ونوح كما يعرف الجميع يعتبر آدم الثانى عليهما السلام
وقد جاء فى الاثر ان ادريس ابن برد بن مهلابيل وعند ذكر نسب نوح عليه السلام (نوح بن لامك بن متشولح بن خنوخ وهو ادريس بن برد بن مهلابيل - فذلك يؤكد ان ادريس عليه السلام كان قبل الياس الذى يقول عنه بن مسعود وعباس ان الياس هو ادريس
وخلاصة ادريس عليه السلام انه (اخنوخ) واخنوخ اسم مصرى قديم وانه كان صديقا نبيا وكان يعمل بالخياطه وانه ثالث الانبياء بعد آدم وشيس وان الله رفعه مكانا عليا ولم يرد عنه غير ذلك سواء من القدماء او المحدثين

يتبع

فشكووول يقول...

عن الشجره المباركه

اتفق معك فى كل ما قلتيه فى انها شجرة الزيتون مصداقا للآيه 35 من سورى النور واضيف
يقول فيها اكثر من مفس مثل ابى بن كعب ونقاده وابن عباس وغيرهم .. اما قول عكرمه فيقول عنها (تلك زيتونه بارض فلاة اذا اشرقت الشمس اشرقت عليها واذا غربت عربت عنها فذلك اصفى ما يكون من الزيق .. ويقول سعيد بين جبير عنها قال : هى اجود الزيت قال : اذا طلعت الشمس اصابتها من صوب الشرق فاذا اخذت فى الغروب اصابتها من الغرب فالشمس تصيبها فى الغداوه والعشى فتلك لا تعد شرقيه ولا غربيه

على انى اتساءل (هل تكون شجرة الزيتون هى الشجرة التى نهى الله عنها آدم فى الجنه وان الله لما تاب على آدم انزل الشجرة المباركة الى الارض لعلمه ان بنى آدم فى حاجة اليها او لعظمها لابن آدم وكان الله سبحانه وتعالى بعلمه الازلى نهى عنها آدم حتى .......... استغفر الله العظيم ..واعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..

ان للعقل لشطحات

والآيه20( وشجرى تخرج من طور سيناء .... الأيه ) يعنى شجرة الزيتون والطول هو الجبل (هل الوادى المقدس طوى ؟) وقال بعضهم انما يسمى طورا اذا كان فيه شجر فان عرى من لاشجل سمى جبلا . وطور سيناء هو الجبل الذى كلم الله عليه موسى عليه السلام وخلاصى هذا ان شجرى الزيتون التى تنبت فى طور سيناء او طور سينين هى الشجره المباركة والاغلب ان طور سيناء هو الجبل المقدس الذى امر الله موسى عليه السلام ان يخلع نعليه فيه..

واذا انعم الله على بالمزيد سوف اضيف

تحياتى

ن يقول...

اشكركم جميعا على المشاركة وما زال للحديث البقية فهناك الكثير من الملاحظات يحب كتابتها بدقة كلما سمح الوقت والمعذرة بسبب ضيق الوقت والامتحانات ولكن لى عودة من وقت لاخر للاجابة على باقى اسألة الاخ الفاضل / ابن الايمان
مع خالص تحياتى

بنت الصالحين يقول...

جزاكِ ربي خيراً

أول مرة اشوف الصورة دي