الثلاثاء، 6 أكتوبر 2009

فضحتنا ياشيخ الازهر .. يا طنطاوى

لم أجد ردا على الفضيحة التى لابد وانها شاعت فى البلاد بسبب تصرفك الغير لائق يا شيخ طنطاوى مع طالبة منتقبة مازالت تتعلم
* ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ*
ولن اقول عنك كما قال البعض ان فعلك آثم وان مصيرك هو النار لأننى من العقلاء ولا أقيم أعمال ولا افعال العباد ولن اقول مثلك اننى اعلم من الدين أكثر منك ومن الخلفوك ولكنى سأرد عليك بما قاله الله عز وجل وهو أعلم منى ومنك .
* ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك *
والمصيبة التى أصابت غالبية علماء هذه الامة أصابوا بالغرور والعنترية الكاذبة يعتقدون بأنهم يشرعون للناس سنن حياتهم ونسوا المشرع الحقيقى للبشر .
* قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ*
أجل اجتمعوا على تفسير آيات الله واعقدوا الندوات وهاتوا لنا البرهان فيما يخص امور حياتنا بدلا من التخفى وراء تصرفات حمقاء واصدار بيانات ارهابية وكأنها حد السيف على رقبة من يبتغى وجه الله ولا تنسى يا طنطاوى بأنك لم توبخ التبرج ودخول الحرم الجامعى عامة بملابس شبه خليعة من الغير .. وبما انى منتقبة فأنا لا احتقر غير المنتقبات ولا احجر على حرية أحد مادام يتصرف معى فى حدود ما امرنا به الله حتى وان كانوا على غير دين الاسلام لأنى أؤمن بأن رسالة الاسلام هى السلام .
ولم يعد لى رد غير انى أطالبك بتفسير هذه الايات الكريمات .
* يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا * سورة الاحزاب .الاية 59
قال الله تعالى :" وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" . النور 60
فماذا ستخلع المرأة هنا من الثياب وقد امرها الله بالتستر حتى الممات وعدم اظهار الزينة ..
فسر لنا يا شيخ الازهر واظهر برهانك كما امرك الله بدل من الانسياق وراء أوامر اجبارية غلبت فعل من نهاهم الله عما فعلت من خلع نقاب الفتاة عنوة وتوبيخها بأنها قليلة الجمال وهل تعترض على خلقة الله التى صورها عليها ؟؟؟ ..
فليرحمنا الله فسر لنا وهات برهانك والا اعتبرناك مما قال الله فيهم الله فى سورة الاحزاب وبعد آيات فرض الحجاب الشرعى الا وهو النقاب مما اتفق عليه بعض العلماء وما اراه من وجهة نظرى بهداية من الله .
سورة الاحزاب
*يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا *59
*لَئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلاَّ قَلِيلا *60
*مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا * 61* سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا* 62
ان كان كل من اتخذ قرار النقاب من كتاب الله من الجهلاء فعلمنا يا شيخ طنطاوى وهات لنا البرهان من نص الكتاب .
فليرحمنا الله من زمن يرفع الحقراء والكع ويذل الشرفاء .
وهذا يتناسب مع الحديث الشريف الذى انقله لكم الان

من هو لكع بن لكع المذكور في الحديث الشريف: "لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع"؟ولكم جزيل الشكر.
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالحديث المذكور في السؤال رواه أحمد في مسنده والترمذي في جامعه، وحسنه البيهقي في دلائل النبوة عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه.ولكع بن لكع هو: اللئيم ابن اللئيم، أو هو: رديء النسب والحسب، وقيل: من لا يعرف له أصل ولا يحمد له خلق.قاله في تحفة الأحوذي، وقال في النهاية: اللكع عند العرب العبد، ثم استعمل في الحمق والذم. والمعنى أن الذين يتولون أمور المسلمين في آخر الزمان ويتصرفون في أموالهم هم أخس الناس وأحقرهم، ويدل على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه في أمر العامة" رواه ابن ماجه وأحمد، وله رواية بلفظ: "السفيه يتكلم في أمر العامة". والله أعلم.
إضافة .. الان على هذه المدونة

هناك 14 تعليقًا:

على عبدالله يقول...

السلام عليكم

جزاك الله خيرا
انا نفسى بس يوبخ واحدة متبرجة !
او حتى يحرم السفور والفجور فى الشوارع والفضائحيات !
ربنا يهديك يا شيخ الازهر
اللهم ابدل الازهر بخير من هذا الطنطاوى وأمثاله
اللهم ارحنا من الطنطاوى والزقزوق وجمعة ومن على شاكلتهم
اللهم اميييين

م/ الحسيني لزومي يقول...

الله يرحمك ياشيخ كشك زمان كنت تقول علي الازهر "الازهر الذي كان شريفا" امال لو شفت الازهر وشيخه هذه الايام ماذا تقول

أحــوال الهـوي يقول...

سيدتي لن اناقشك في مسالة اختلف العلماء بها عن الحجاب و النقاب و لكنني اذكر فقط طريقته الفجه في التوجيه و الدعوة انه منفر و ليس بداعيه
فلقد استعلي علي الناس بعلمه الذي لم يعلمه شئ

تحياتي

فشكووول يقول...

السلام عليكم

يا استاذه امل

العتاب لاهل العتاب واللوم للنفس اللوامه .. ما تلومين وما تتكلمين عنه لا يشغله ما تقولين ولا يهمه الا تنفيذ اوامر سادته .. ولا تذهبى بعيدا وتقولى انها المؤامره الخارجيه على الاسلام .. بل ان الاخطر هى المؤامرات الداخليه وعلم الشيخ .. لنفسه .. وجهل العامه لنفسهم .. ويكفى ان نعلم من الدين ما هو معلوم بالضروره .. ربنا يهدى الشيخ .. عموما لن يهدى المشايخ الا اذا عاد الازهر لمجده السابق وكان شيخ الازهر بالانتخاب .. اما بالتعيين فسترين كثيرين طنطاويين لا فرق بين زيد وعمرو

Unknown يقول...

عايزين أيه من واحد نحتسبه عالم أقصد طالب سلطة ومال ودنيا
فأنسته الدنيا الآخرة

حسبنا الله ونعم الوكيل

ويبقى التواصل

Soul.o0o.Whisper يقول...

أستاذتى الغالية /

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

متأسفة جدا على التأخير
و لكن موضوع فايرس الانفلونزا دا شاغلنى الايام دى شوية ...

عاوزة حضرتك تطلعى على الرابط دا
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/F0BED2ED-0F7D-4D97-BBB3-19D22EE96387.htm


أو تقرئيه كويس
ياترى اسم "روكفلر" مش بيفكر حضرتك بحاجة؟؟؟


مستنية رأى حضرتك و أكيد وصلك ميل الانفلونزا


عارفة ان حضرتك يمكن مش متخصصة
بس رأيك يهمنى :)


دمتى بكل الود

م/ الحسيني لزومي يقول...

برغم معارضتي الشديده لقرار منع النقاب او لا سلوب شيخ الازهر الفظ في التعامل مع صبيه في عمر احفاده.
الا انني اري الكثير من الناس لايأخذون من التدين سوي المظهر الجلباب القصير السبحه النقاب...الخ فمثلا هذا شيخ ملتحي يحمل سبحه طولها نصف متر ولا يفوته فرض في المسجد ويرفض الذهاب لمحكمه لشهاده حق أو ينهدم بيت جاره ولا يقدم له اية عون ...الخ وهذا النوع من البشر جعل فئه ممن يكرهون التدين ان يجعلوا من امثال هؤلاء وما اكثرهم مخلب لمهاجمه الدين والمتديينين فتجدي من يلوم شيخ الازهر علي تصرفه ويأتي مثله مع غيره لأنه يخالفه في الفكر الذي ينتمي اليه وان كان الجميع يتصور انه يسعي لخدمة الاسلام

ن يقول...

السلام عليكم
أشكركم إخوانى المدونين على هذه المشاركة والى المهندس /الحسينى لزومى وهذه الملاحظة الهامة .
أجل يا سيدى هناك من اتخذ من التدين مظهر والامثلة كثيرة وذلك ناتج عن جهل واتباع طرق أو أشخاص يعملون على توجيه هؤلاء بحجة انهم خارجون عن نظم المجتمع وأنهم دولة منفردة داخل الدولة وهذا هو الخطر الحقيقى فمن باب أولى ان نتعلم الايمان والمنهج الاسلامى من خلال كتاب الله ولكن وضع الازهر المتدنى والحكر عليه جعل من اجتهادات العلماء الجدد جريمة فى حق مشيخة الازهر مما أغلق باب النقاش على عهود مضت بلا فتح حوار للنقاش وتفسير آيات الله تفسيرا منطقيا لابد ان يخضع لكل العلماء فى كافة المجالات على حسب ما تعرضه الاية الكريمة من علوم مختلفة ولكن لافائدة فتبقى مشيخة الازهر على تعنتها وحكرها .. والمحزن يا سيدى بعيدا عن تخصيص الامر فى مسألة النقاب سأضرب لحضرتك مثل على على أحد البرامج يشاهده ملايين من الناس فى أن تقول أحد الخارجين من مشيخة الازهر أن الامر بالحجاب فى سورة الاحزاب كان يخص نساء النبى فقط رغم ان النداء موجه حتى نساء المسلمين أى الكل وهنا سؤال .. وبناءا على ما قالته الدكتورة التى كانت تتحدث علينا ان نعتبر ان كل ما جاء من أحكام فى عهد النبى محمد تكون قاصرة على عهده فقط فكيف لنا إذا ان نلوم من قال بأن النبى محمد صلى الله عليه وسلم كان زعيم حركة دينية وسياسية تقتصر على حقبته فقط واننا أتباع بلا تفكير وأن عصرنا يتتطلب منا منهجا آخر ما دامت الشريعة تقر لنا الاقتداء بالسنة وما كان يفعله النبى والاقتداء به وبالتالى بزوجاته فهل بذلك نحن على خطأ ..
الاترى معى بأن هناك عبأ علينا جميعا هو ان نأخذ كتاب الله بقوة وكفى هذا الضجيج انها مسؤليتنا جميعا والا فى كل مسألة سترى الدنيا بهذا الهرج كلما طرحنا أمر من أمور الدين بسبب كثرة الاراء والاختلافات .
والمحزن يا سيدى .. انهم يتهمون الحركة الوهابية وغيرها فيما يخص النقاب وغيره وتأتينى إمرأة منتقبة محدودة الثقافة وهى تبكى بعد ضجة النقاب تقول يقولون لى يا وهابية .. هو مش محمد عبد الوهاب كان مغنى يعنى كدة احنا تبع المغنيات .
وكان من الصعب أن أفهمها ما معنى الحركة الوهابية ومن زعيمها وما معنى السلفية والاخوان وغيرها من الامور مادام دور المساجد يقتصر على شيوخ أغلبهم مجهلوا الهوية تتلقى الناس منهم المفاهيم كل على حسب هواه .
آسفة للاطالة أردت ان أكتب مافى نفسى
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الفاضل .. على عبد الله
أولا أحييك على هذا الحوار المتواصل بغض النظر عن كونى إمرأة منتقبة فقاصرى النظر فى الامور قد لا يرون ان للمرأة عقل وبصيرة حتى وان كانت تتحدث من وراء الجدران ولأن المرأة فى حضارة هذا العالم المتحضر هى أرخص سلعة على مستوى جميع الثقافات العربية والغربية بدليل ما تراه فى الاعلانات وعبر وسائل الاعلام وقد ظنوا انهم بالقلة القليلة التى شقت طريق العلم عن حق بأنها بذلك وصلت لأعلى المناصب والكراسى والحقيقة بأن المرأة لم تهان الا فى عصرنا فالمرأة منذ عصور سحيقةكانت تحترم وكان لها السيادة فى قومها والدليل على ذلك قصة النبى سليمان مع بلقيس ملكة سبأ عندما استخدم معها ارقى لغة للحوار لغة تليق بمكانتها كذلك انظر أخى الكريم الى ما تركه الاجداد المصريون من تماثيل لم تكن اعتباطا عندما كان يساوى بين نسبة رأس المرأة بالرجل وهما جالسان أو واقفان وهذا تعبير عن المساواة والاحترام حيث كنت ترى تمثال الملك مثلا صغيرا عند قدم ابويه وهذا ايضا من دلالة الاحترام الاسرى والالتزام بتعاليم الطاعة .. والاسلام كرم المرأة فى جميع العصور وعبر الازمنة المختلفة ولقد أوضح لنا ذلك من خلال القرآن الكريم من قصص النساء فى عهود الانبياء المختلفة حتى النبى محمد صلى الله عليه وسلم .. والدليل سورة كاملة تحمل اسم النساء وأخرى تحمل أسم مريم وليس هناك وجه مقارنة ما بين دور المرأة والرجل فلقد خلق الله عزوجل لكل منهم طبيعته الخاصة فآدم حمل الرسالة وحواء حملت البنين والبنات لتكوين البشرية وشاطرت آدم الامانة والرسالة فكان العبأ الاكبر عليها انظر الى ما تحملته المرأة من مشاق فى خطاب الله الى مريم رضى الله عنها
{يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين* يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين} ...الم يكن هذا تكليفا ومشاطرة لحمل الامانة ثم انظر الى هذه الاية الكريمة فى أم موسى وهى تتلقى الامر بترك الضنى ..وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين ( 7 ) ..وهاهو برهان مشقة المرأة فى حمل الامانة
وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين ..
وانظر الى صلابة جأش المرأة المؤمنة عندما تقف صلبة أمام العذاب فى سبيل دعوة الله ومثل إمرأة فرعون ..* وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرات فرعون اذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة نجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمبن*
ونحن عن ماذا نتحدث وتقوم الدنيا ولا تقعد عن خرقة بالية تحاول المرأة أن تستر ما بقى لها من دنيا قد تعرت تحاول ان تثبت بأن للمرأة وجود بلغة أعمق بكثير من لغة الجسد الا وهى العقل ولماذا يسلط الضوء فقط على فئة محدودة من المنتقبات أظن ان دور العلم امتلئت بالمنتقبات وفى بعض الدول العربية لمن يتابع المؤتمرات العلمية فئة من العلماء غالبيتهم من النساء منهم منتقبات .. انا شايفة ان اللى بيحصل تلكيك ..ولو تذكر يا أخى الكريم فى بداية فتح الحوار فى مدونة نون عندما هاجمت سكوت غالبية شيوخ الازهر وعندما طالبت بالبحث والمشاركة وعدم الصمت مع الصمت حتى لا تكون جريمة فى حقنا وبالمناسبة أخى الكريم موضوع النقاب هذا شىء بسيط لما قد يحدث فى المستقبل اليوم خرج علينا شيخ الازهر بفتوى ان النقاب عادة وليس عبادة أخشى ان نطالب رسميا بعد ذلك بحذف آيات من القرآن حتى نتوافق مع متطلبات العصر .
ولله الامر من قبل ومن بعد .

10 أكتوبر, 2009 10:00 م

بنت الصالحين يقول...

لافض فوك

أحسن الله اليكِ

فارس عبدالفتاح يقول...

اشكرك جزيل الشكر على الاهتمام ولي عودة ان شاء الله وللعلم والاحاطة لقد عدت الى العمل خارج مصر والان انا في طور مباشرة العمل فعذراً على التاخير ولكن لي عودة في القريب العاجل

فارس عبدالفتاح يقول...

اشكرك جزيل الشكر على الاهتمام ولي عودة ان شاء الله وللعلم والاحاطة لقد عدت الى العمل خارج مصر والان انا في طور مباشرة العمل فعذراً على التاخير ولكن لي عودة في القريب العاجل

فارس عبدالفتاح يقول...

اهاهاهاهاهاها على فكرة احضرتك قلتي مش هتشتمي ولكن في الاخر شتمتي بالكع

المهم

انا لست انتمي الى اي تيار ديني او جماعة فكرية دينية

ولن اتكلم في الامور الشرعية مع ان ايات الحجاب في سورة النور موجودة

ولكن انا ارى بفطرتي ان النقاب اعف واشرف من ان تكون المراة مكشوفة حتى ولو كان وجهها وكفيها الظاهرين فقط

لان الانسان او الرجل بطبيعته وكذلك المراة بطبيعتها مع وسوسة الشيطان يزداد الهوس بالنظر الى بعضهم البعض

فانا ارى من وجهة نظري بعيد عن الدين وبعيد عن هوى النفس اجد النقاب اعف واشرف للمراة ورادع للرجل

ن يقول...

السلام عليكم
الاخ .. فارس عبد الفتاح
اولا حمدا لله على سلامتك والله افتقدت مواصلتك معنا واتمنى ان تكون بخير
ثانيا .. انا لم اقل لن اشتم انا قلت لن اتهم أحد بالاثم وان كان عندى ثورة أو اعتراض فأنا احاول اختيار ابسط كلمات وليس الفاظ فظة رغم ان شيخ الازهر يشتم كما يحلو له وبعدين يا أخى فارس انا اعتراضى من خلال حديث شريف كما هو وارد لدينا لم أحذف منه شيئا .
ثالثا .. يا أخى الفاضل رحم الله جدتى كانت أمية ولكن الفطرة فرضت عليها الطاعة والتدين وتقبلتها بصدر رحب فعندما كنت أسير معها فى الشارع كانت ترتدى ملحفة تدنيها عليها من رأسها حتى بعد أخمص القدم تكشف وجهها فقط ولكن كلما كان يمر عينا رجل تغطى وجهها حياء فإن مرت بالنسوة تكشفه لتلقى عليهن التحية ويتعارفن وكنت وقتها صغيرةلم اقتحم حياة المدن بعد ولم أرى الكاسيات العاريات الا فى زمن المفروض ان العلم سيده فما الذى أصابنا ونحن ندعوا الله * وقل ربى زدنى علما * هل الفطرة التى انفطر عليها من سبقونا كانت أعلم مما نتعلمه فى وقتنا .. أمر محير .
نورتنا يا فارس .
مع خالص تحياتى