الأحد، 1 نوفمبر 2009

وداعا رفيق العلم والايمان

البقاء لله..
رحل عن عالمنا العالم الجليل والمفكر
الدكتور / مصطفى محمود .. وكلمات كثيرة مهما طالت على هذه الصفحات لن تعطى النابغة حقه وهو بطل من ابطال الكلمة الحرة .. ولكن وأسفاه على علماء الامة من حرمناهم من التكريم فحزنى على عالمنا الجليل لم يكن من الامس فقط عندما علمت بوفاته بل حزنى عليه عندما اختفت سيرته من بيننا وظن البعض انه مات منذ وقت طويل .. وآسفاه ان يغيب عن تشيع الجنازة كبار المسؤلين وان لا يأخذ حقه مثل مشاهير الساحة ولكن وطننا ليس وطن علماء وكأنه اصبح وطنا للغرباء الغلبة فيه للغوغاء .. ولكن ها هو عمل الرجل يشيعه الفقراء والعامة من احسن اليهم واحبهم واحبوه هؤلاء قلوبا تدعوا له بالرحمة والمغفرة فى مثواه الاخير ولن يهتم من رحل عن عالمنا وهو لازال يعطى الامة علما وفكرا وادبا بأن يكون مشيعوه اصحاب كراسى الحكمة فيمن يلتمسون له الرحمة بدموع حانية عرفانا بالفضل والجميل وطيب الكلام وكان الرجل كلاما ما اطيبه من كلام وما اكرمه من علم واشهره بين الامة العربية كلها عندما اقترن اسمه ببرنامج العلم والايمان .
كان لى مع الرجل موقفا منذ سنوات فى احدى الصحف المستقلة عندما كنت ابحث عنه من خلال الكلمات فهاب البعض نشر الموضوع ولكن ايده البعض الاخر وقد تم نشره بالفعل وها هى وجهة نظرى فى الرجل من سنوات .
http://amlonline.blogspot.com/2008/03/blog-post_2806.html


http://1.bp.blogspot.com/_qqdnOxpUbXg/R-rFg9SlrSI/AAAAAAAAAGY/pLijkOnrejU/s1600-h/004.jpg


وهذه الصور نقلتها لكم من هذا الرابط .
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=151450




















































































هناك 39 تعليقًا:

فشكووول يقول...

السلام عليكم

يارب اكون اول تعليق

فشكووول يقول...

أنا عارف انك عامله رقابه على التعليقات .. مش مهم
رحم الله الدكتور مصطفى محمود واخله فسيح جناته رحل فى الدنيا رحلة عظيمه من الشك الى الايمان وانتج لنا 400 حلقه من العلم والايمان كانت فى بساطتها وعلميتها بحيث يستطيع الطفل الصغير فهم محتواها

فشكووول يقول...

خليا بقى نرجع للبوست الماضى
الروابط التى ارسلتيها هى جميعها من موقع الدكتور اسامه السعداوى وقرأتها قبل ذلك عدة مرات وتعالى نستوضح بعض الملاحظات

هل كتاب الله الذى نزل على ابراهيم (صحف ابراهيم وموسى) عرفنا صحف موسى .. فما هى صحف ابراهيم .. يقول الدكتور اسامه السعداوى انها الرموز المكتوبه فى الجداريات على المعابد المصريه .. او هكذا خلاصة كلامه.

ابراهيم عليه السلام كانت حنيفا مسلما
وحنيفا تعنى الاعوجاج وجاء اعوجاج سيدنا ابراهيم عن دين اهله وعشيرته الى الدين الصحيح فسمى حنيفا .. ومسلما لان الدين عند الله الاسلام

هل قرأنا او فهمنا او رأينا شيئا من القرأن الكريم يشير الى ملك ابراهيم فى مصر. القرأن الكر يم يقول لنا انه جاء الى مصر ضيفا واهدى هاجر وخاف على زوجتيه واخذها وقفل عائدا الى ارض الكنعانيين واسكن اسماعيل فى جبال فاران وبقى هو فى بلاد كنعان حتى رزقه الله اسحاق ببشرى الملائكة التى كانت ذاهبه الى قوم لوط.

اخبرنا القرأن تفصيلا عن قصة سيدنا موسى وما قال ما قاله الدكتور السعداوى الذى قال فى موسوعته
ان الاسيوين والافريقيين كانوا يقدمون القرابين الى انبياء مصر العظام (انا كنت نسخت النص لكنه لم ينسخ واعطانى لينك وليس نصا) طبعا ممكن ان تقرأيه

ولم يخبرنا القرأن ان سيدنا موسى كان على اريحيته فى تقبل العطاءات والذكوات من الآسيويين والافريقيين او من اى شعب فى ذلك الزمان.

كل ما اخبرنا عنه القرأن عن موسى عليه السلام معروف

صباه -- تربية اسيا له - حديث الحوت ولقائه بالخضر على اكثر رأى الجمهور - استغاثه الذى من شيعته على الذى من عدوه - هروبه الى مدين ولقاءه ببنت شعيب وزواجه لها - عودته الى مصر- حديث السحر والسحره والثعبان العظيم - اسلام السحره - جزاء ساره - هروبه مره ثانيه مع القوم المؤمنين - سيرته فى سيناء وصعوده الى الجبل وعودته ليجد القوم ضالين - التيه والذى مات اثناءه ودفن فى كثيب احمر فى اخر سيناء من ناحية فلسطين - ثم بداية قيادة النبى يوشع بن نون للمؤمنين - ثم دخولهم بلاد الجبارين.

هذا ما اخبرنا عنه القرأن الكريم

اما انه كان مكتوبا وكما يقول الدكتور اسامه السعداوى (لا تبديل لكلمات الله ) .. هذه الايه ليس المقصود بها هكذا .

فاذا كان كلام الدكتور اسامه السعداوى صحيحا هكذا وان القرأن نزل بلا تبديل لكلمات الله .. فلماذا - استغفر الله العظيم - فلماذا كانت رسالى محمد عليه الصلاة والسلام وما فائدتها.

الا يؤيد هذا ما يدعيه بعض المجادلين بان الدين الاسلامى هو طبق الاصل من الديانه المانيويه (نسبه الى مانى بن فتك وانها مشتقه من الزرادشتيه وما الى ذلك من الترهات).

الأمر يا سيدتى ليس بهذه البساطه .. الامر خطير .. واشم رائحة الخطر فيه .. القرأن نزل قبل ذلك ولا تبديل لكلمات الله وهو مكتوب على جداريات المعابد (ان هذا لفى الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى ) - المعنى والمقصود من التوحيد وليس القرأن.

هذه هى نفس الدعوات التى ينادى بها المناوؤن للاسلام الان .. محمد ليس رسولا والديانه الاسلاميه ديانه وضعيه ومشتقه من المانويه والزرادشتيه.

اذا كان الدكتور اسامه السعداوى يريد اثبات نظريته فليثبتها بعيدا عن القرأن وعن آيات القرأن .. والا ما دور النبى محمدا صلى الله عليه وسلم. ولماذا انزل ما دام القرأن نزل قبل ذلك. هل هو مجددا .. اذا لا داعى لان يكون نبيا .. هل هو محدثا للدين .. ايضا لا داعى لان يكون نبيا..

لا اريد ان استرسل فى كلامى فانا اتابع مدونات كثيره تجادل فى الاسلام وارد عليهم من كلمات الانجيل والتوراه الموجودين وفيهما والحمد لله من المتناقضات الكثير.

راجى يقول...

رحمه الله

فارس عبدالفتاح يقول...

أحسن الله عزاءكم يا مصريين أحسن الله عزاءكم يا أبناء هذا الوطن في مصيبتكم وأخلفكم الله خيراً


أحسن الله عزاءكم يا اختنا الفاضلة ( ن )



واقسم بالله الذي لا إله غيره أن الخبر وصلني من أول أمس ظهيرة يوم السبت بعد عودتي من العمل فاخبرني احد الأصدقاء الفلسطينيين بهذا الخبر وهو يتابع قناة الجزيرة وكان لهذا الخبر من الصدمة الشيء الكثير والكبير

اعرف كل توجهاته الفكرية فاتفقت معه في كل أفكاره واختلف معه في مبادئه السياسية ولكني احترمته واقدره واعلم انه من الوطنيين المخلصين لهذا الموطن ولهذه الأمة واعلم انه كان يريد الخير الطيب لهذه الأمة وهذا الوطن كما اطلبه وكما يطلبه الجميع من أبناء هذا البلد العريق

أحسن الله عزاءنا جميعاً في مصيبتنا وأبدلنا الله خير


اللهم إني أسائلك باسمك الأعظم الذي دعيت به أجبت والذي سؤلت به أعطيت أن ترحمه وترحم أمواتنا وأموات المسلمين اجمعين إنك ولي ذلك والقادر عليه


سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

أحــوال الهـوي يقول...

سيدتي و من يعبا بالمسؤلين ان جنازات الابرار تحفها الملائكة و يمشي اليها الصالحون
انظري الي من يحملون النعش و يسيرون في الجنازة انهم من من فرج عليهم الله هم الدنيا بواسطة عبد صالح قام بعمل جليل جمعية مصطفي محمود لمساعدة الفقراء
كان يحفظ ماء وجه الناس بقرض حسن يعملون و ينتجون و يعيلون اهليهم

سيدتي لن نذكر مآثر الرجل و لكننا نحسبه علي الله من الصالحين

رحم الله الدكتور مصطفي محمود صاحب العلم و الايمان

في دولة اللا علم و لا ايمان

تعازي

ن يقول...

السلام عليكم
اخوانى المدونين
أحسن الله عزائكم جميعا .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
أستاذى الفاضل .. فشكول
أحسنت إذ فتحت هذه الجبهة للنقاش بل انى اجد ان النقاش المفتوح أفضل كثيرا لإيضاح بعض المفاهيم وأفضل شىء فعلته هو انك عبرت عما بداخلك من هواجس اتجاه ما تعرضه النظرية تماما كما فعل البعض اتجاه ما يسمونهم بالقرآنيون واتهموهم بالكفر رغم انهم يسمونهم باسم القرآن .. والمشكلة لدينا يا سيدى اننا نخاف التفكير ونخشاه خاصة فيما يخص العقيدة وهذا لم يؤمرنا به الله والا اتخذنا من مشايخنا اربابا من دون الله واليعوذ بالله لأننا بلا شك مع توقف التفكير والجمود سنصبح مجرد متلقوا تعاليم مهما دخل فيها من الزيف وبكل أسف مأساة العالم الاسلامى وما نحن فيه هو بسبب الحكر على الفكر .
يا استاذنا الفاضل .. ليس هناك عاقلا على وجه الارؤض يمكنه ان ينكر نبوة محمد عليه الصلاة والسلام .. حتى الذين لم يؤمنوا بوجود الله كان فيهم المنصف الذى وصفه من وجهة نظره على انه كان قائدا عظيما لذلك لأنهم لايؤمنون بشىء من اصله لا كتب ولاانبياء
ولكن هناك مشكلة لدينا ستظل كامنة فينا هو اننا لانترك لأنفسنا الوقت الكافى قبل الحكم وهى أزمة بيننا وبين العلماء لذلك علماؤنا زى ما بيقولوا بالبلدى (طفشوا بعد مطقوا ).
طبعا المواضيع التى فتحتها كثيرة ولكنى سأحاول قدر المستطاع ان أجيب حضرتك .
اولا .. عند بداية قرأتى لنظرية الدكتور أسامة السعداوى لم أصدم فكريا كما حدث للكثيرين لأنى منذ زمن يعنى تقدر تقول عندما كان عمرى 8 سنوات كنت فى الازهر طالبة كثيرة الاسئلة عندما درسنا قصة موسى ويوسف استوقفت شيخنا بالسؤال .. اين مكان النبى يوسف هنا يا شيخ ؟ يقول لى لا اعرف لم يعثر له على مكان كل اللى عندنا اثار مصرية لناس كفرة دخلوا النار ؟.
أعود وأسأله .. ازاى والقرآن بيقول ان سيدنا موسى ويوسف كانوا فى مصر وان ربنا انزل الالواح على موسى فيها من كل شىء على جبل الطور بسيناء فى البقعة المباركة .
مفيش اثار لأى نبى فى مصر الفراعنه كانوا كفرة والكافر يدخل النار .
اعود وأسأل ؟ طب ازاى الفراعنه كانوا كفرة واحنا بلد اسلامى بنعظم الحضارة المصرية وبنطلع رحلات نزور الاهرامات ونتفرج على التماثيل ويقولوا لنا دى حضارة مصر العظيمة مش ده حرام .
فيكون رد الشيخ على كلامى بأن ينادى على الدادة تلفنى جيدا وتربطنى بالفلكة واتمد على رجلى .
ده رد بسيط لعقل حر يحاول التفكير والوصول الى الحقيقة وبكل أسف الحكاية دى كانت تتم بطرق أخرى متعددة على حرية التفكير والمفكر دائما مهان ومضطهد حتى تأتى معجزة لتثبت نزاهته ان كان نزيها عن حق وليس فى فكره ما يدعوا الى الخبث المستتر .
من فضلك افسح صدرك معى ..
انا مثلك يا سيدى عندما قرأت النظرية انتابنى قلق وشعور بشىء من الريبة وظننت ان الامر يهدد المعتقد ولكن اعطيت لنفسى مهلة لأنى ممن يحبون إعمال العقل والاستقلالية فى التفكير وراجعت العشرات من المراجع وطفت المكتبات اجمع الكتب الدينية والتاريخية المعتمدة لدينا كتفسير ابن كثير للقرآن والطبرى والسيوطى وغيرهم ان شأت افرغ لك محتويات مكتبتى فوجدت الكثير من التناقدات فى الروايات والاحداث وبعد مرار وسهر ليالى طوال وجدت مؤشرات تعود بى الى هذه النظرية من جديد .
وسألت نفسى .

ن يقول...

هل من الممكن لرجل يقر بوجود القرآن ان ينكر نزوله على النبى محمد صلى الله عليه وسلم .. ومع انى اعلم ان للمفكرين عقولا خاصة هى من صنع الله الااننا كمصرين نكره من يحيد بنا عن المعتقد السائد اكثر من التحقق من صحته وهذا ميراث قديم من الاجداد وانا مثل الصعايدة دمى حامى الا ان عقلى اكثر غليانا هدأت قليلا عندما وجدت صفحة بها ترجمة الدكتور اسامة لحجر رشيد توضح اسم محمد بالعربية اكثر من مرة راجع هذه الصفحة فى الموقع .. وسألت نفسى هل انا اعبد البشر ام الله الواحد الذى لا شريك له ام اعبد الانبياء كل الانبياء جاؤا بالرسالات عانوا وجاهدوا وتعذبوا من الكافرين والاثمين ورحلوا عن عالمنا تاركين لنا كلمات االله للعمل بها منذ ان خلق الله الارض ومن عليها الى ان يرثها فما الامر فى هذه النزاعات التى لا تنتهى على المعتقد والمأثور وكلمات الله ثابتة لا تتغير ولا تتبدل .
وفبل ان انهى معك هذا الجزء للعودة مرة أخرى من فضلك اجبنى .
فال تعالى فى سورة النمل .
*انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم *
ترى كيف كان شكل هذه الاية فى عهد النبى سليمان عليه السلام عليه السلام
خاصة وهى تحمل البسملة هل كانت بلغة اخرى ومنطوق آخر ثم ها نحن وبعد عهد النبى محمد صلى الله عليه وسلم نفتتح بها الكتب والكلام كما فتح النبى سليمان بها الحديث مع ملكة سبأ والفصة كلها فى القرآن .
من فضلك اجبنى .
وللحديث بقية ويسعدنى ان اقول رأيى بصراحة امام المدونين لأن الامر اذا دخل به الظن اصبح حقا فى الامر خطورة .
مع خالص تحياتى

م/ الحسيني لزومي يقول...

رحم الله الفقيدالدكتور مصطفي محمود فقد افني حياته لخدمة دينه ووطنه وقد احزنني حجم المشاركه في جنازته من الجهات الرسميه والشعبيه .

ن يقول...

السلام عليكم
استاذنا الفاضل فشكول
نعود مرة أخرى للحديث وأواصل معك الرد على باقى تعليقك الهام الذى نسخت منه الجزء الذى سأتحدث عنه الان
قلت حضرتك
ابراهيم عليه السلام كان حنيفا مسلما
وحنيفا تعنى الاعوجاج وجاء اعوجاج سيدنا ابراهيم عن دين اهله وعشيرته الى الدين الصحيح فسمى حنيفا .. ومسلما لان الدين عند الله الاسلام
هل قرأنا او فهمنا او رأينا شيئا من القرأن الكريم يشير الى ملك ابراهيم فى مصر. القرأن الكر يم يقول لنا انه جاء الى مصر ضيفا واهدى هاجر وخاف على زوجتيه واخذها وقفل عائدا الى ارض الكنعانيين واسكن اسماعيل فى جبال فاران وبقى هو فى بلاد كنعان حتى رزقه الله اسحاق ببشرى الملائكة التى كانت ذاهبه الى قوم لوط.
..............
أجل القرآن لم يشير الى رحلة ابراهيم فى القرآن كما تعودنا من خلال سيرة موسى ويوسف وهو ذكر اسم مصر مباشرتا وكل الحفريات سابقا لم تشير الى رحلة ابراهيم فى القرآن وكل ما لدينا هو رويات أهل الكتاب والقرآن لم يذكر لنا مباشرتا رحلات ابراهيم كانت من اين الى اين الوارد لدينا بالتفصيل هو بناء بيت الله وهو الكعبة المشرفة ..
رغم تأكد كثير من العلماء والفلاسفة من رحلة ابراهيم عليه السلام واقامته فى مصر .. راجع ابراهيم ابو الانبياء للعقاد من فضلك .وسوف اذكر لحضرنك ما ورد فى بعض النصوص .
إبراهيم عليه السلام حسب رواية العهد القديم

العهد القديم هو المصدر الوحيد الذي يحتوي على الكثير من تفاصيل حياة النبي إبراهيم(عليه السلام)، إلا أن الكثير منها غير موثقة، ولد إبراهيم(عليه السلام) حسب رواية التوراة عام 1900 قبل الميلاد في مدينة أور، إحدى أهم مدن ذلك الزمان، والتي كانت تقع إلى الجنوب الشرقي من سهول "وادي الرافدين "، عندما ولد لم يكن اسمه إبراهيم، بل كان اسمه أبرام ثم غيره الإله يهوه فيما بعد.

وفي أحد الأيام طلب الإله من أبرام أن يترك مدينته وقومه ويذهب إلى مكان آخر غير محدد، وأن يقيم مجتمعاً جديداً، سمع أبرام هذا النداء وهو في الخامسة والسبعين من عمره، فخرج وزوجته العاقر ساراي - والتي ستحمل اسم سارَّة فيما بعد ومعناه الأميرة - وابن أخيه لوط، وأثناء توجههم إلى الأرض المختارة، توقفوا في حَرَّان ثم تابعوا طريقهم، وعندما وصلوا إلى أرض كنعان التي وعدهم الله بها، أُخبروا أن هذه الأرض قد اختيرت ووهبت لهم خصيصاً، وعندما بلغ أبرام التاسعة والتسعين أبرم موثقاً مع الله وتغير اسمه إلى إبراهيم. توفي وهو في السابعة والخمسين بعد المئة من عمره ودفن في كهف في ماتشبيله قريباً من مدينة حَبْرُون (الخليل) في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، هذه الأرض التي اشتراها إبراهيم مقابل مبلغ من المال، كانت أول ما امتلكه هو وعائلته في الأرض الموعودة

طبعا هذه الروايات اغلبها غير موثقة كما ذكر لنا المؤرخون ولكن ما نعلمه من خلال القرآن ان ابراهيم ترك اهله ورحل عنهم بإسلامه مهاجرا فى سبيل الله ولدينا رمز أثرى واحد فى القرآن هو اسم ابيه آزر وهو من وجهة نظرى الدليل الوحيد على فك شفرة تداول هذا الاسم فى بلد ما هى كانت بلد ابراهيم عليه السلام من الميلاد وحتى هجرته صلواة الله عليه .

ن يقول...

تكملة
قال الله تعالى:( وَإذْ قَالَ إِبْرَاهِيْمُ لأَبِيْهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَومَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِيْنٍ * وَكَذلِكَ نُري إبْرَاهِيْمَ مَلَكُوتَ السَّمَاواتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ المُوقِنِيْنَ * فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِيْنَ * فَلَمَّا رَأَى القَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأَكُونَنَّ مِنَ القَوْمِ الضَّالِّينَ * فَلمَّا رَأى الشَّمْسَ بَازغةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذا أَكْبَرُ فَلما أفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنّي بَريءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ * إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاواتِ وَالأَرْضَ حَنِيْفاً ومَآ أَناْ مِنَ المُشْرِكِيْنَ ) (الأنعام: 74-79).
وقال تعالى
ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ( 71 )
وهنا لنا وقفة .
اختلف العلماء فى هذه البلد التى هاجر اليها الخليل قالوا انها الشام ومنهم من قال انها الى مكة مباشرتا ومنهم من قال انها الى حران وتضاربت الانباء .
ما اود ان أقوله لولا ان هناك رحلة الى مصر فمن اين جاءت قصة هاجر المصرية ام اسماعيل عليه السلام هى ام من تعلم منها اسماعيل عليه السلام الكلام او التحدث بالعربية كما أشار الدكتور أسامة السعداوى .
يا سيدى لقد قايض العلماء والمؤرخين منذ زمن انه لن يكشف حقبة ابراهيم عليه السلام غير علم الاثريات والحفريات .. وفى حلقات خاصة مع الدكتورة نعمات احمد فؤاد وعالمنا الجليل الراحل الدكتور مصطفى محمود وغيرهم طالبوا من الباحثين فى هذا المجال الدأب على اكتشاف تلك الحقبات الغامضة لأنهم من خلال فهمهم للقرآن والتاريخ كانوا على علم بأن التاريخ تعرض للتزيف ورسالات الانبياء السابقين لمحمد صلى الله عليه وسلم جزء من هذا التاريخ الغائب والله عز وجل فى القرآن ذكر لنا بعض القصص والبعض الاخر لم يذكره لحكمة يعلمها وحده ربما ترك الاجتهاد لكل من اجتهد فى علوم الحفريات والاثريات والتى اظهرت لنا بعد ذلك مدينة آور التى كانت موطن الخليل وافادت الحفريات ان هذه المدينة كان أهلها من عبدة النجوم والكواكب .
نعود لمشكلة نظرية الدكتور أسامة التى أدنت بك انه يشكك فى المعتقد سواء هو او غيره من الباحثين .
أحب ان اوضح لحضرتك نقطة هامة ذكرتها مرارا وتكرارا الباحثون والمتخصصون لايهمهم غير اكتشافاتهم العلمية العقيدة لا تدخل صلب هذه الابحاث ولكن هناك لديهم ما يسمى بالامانة فى اعلان حقيقة الاكتشاف الا وهو الحقيقة العلمية المكتشفة خاصة اذا كانت تحمل دلائل واضحة وكون الرجل اكتشف ان ما على الجدران رسالات سماوية فهذا ليس ذنبه والسؤال اين يذهب به ؟
ولكن اريد أن أسأل حضرتك سؤالا هاما .
ترى لو كان الدكتور أسامة من الذين يمسون العقيدة ويشككون بها اليس من الاولى ان يهلل له اعداء الاسلام على الاقل .ولكن الغرب لن يعترف لنا بالحقائق ابدا لأنه يؤلمه بشدة ان نعلم وان يعلم العالم كله ان نور الاسلام دخل مصر المباركة منذ فجر التاريخ لذلك هذه النظرية اراها تهاجم بشدة فى وقت يتم فيه التشكيك فى القرآن وآياته وانهم ينكرون بشدة ان محمدا بعث لإحياء ما توارى عن البشرية من كلمات الله التى حرفت فهم بالتأكيد لا يريدون اثباتات لذلك .
يا سيدى نحن مؤمنين بالله وكتبه ورسله
مسلمين وفى عصمة الاسلام بشهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله . وعلينا ان نكون بالشهادة كالجبال والا كنا الحدنا جميعا من دراسة الفلسفة التى تدرس فى المدارس والجامعات وبها الكثير من التناقضات والشك أشد مما تراه فلماذا هذه النظرية بالذات التى ستقودنا الى الشك واليعوذ بالله .
بقى وجهة نظرى فى رحلة ابراهيم عليه السلام فى مصر وهى رموز جاءت فى القرآن عبارة عن إشارات سأعرضها على حضرتك فى الحوار القادم لآنى لست من أهل تخصص فى علم الاثريات او الحفريات ولكنى أحب كلام الله ومحاولة استيعاب كل كلمة اقرأها لذلك اقول لك وجهة نظر ليس الا.
مع خالص تحياتى

فشكووول يقول...

انا بس براجع شوية حاجات وبعدين جاى لك اتكلم معاك عشان انت متعبه وبترهقى عقلى ومخى سخن وعقلى شغال على آخره وانا مش عايز ارد عليكى من دماغى لكن احسن برضه الواحد يقرأ شويه ويراجع كتابات كتير .. ما تقلقيش حتى لو غبت تلاقينى باعمل لك رد او موضوع معتبر

تحياتى

فشكووول يقول...

بس كلمتين صغيرين بس حاتكلم فيهم

انت ذكرتى فى تعليقك الأتى
(اختلف العلماء فى هذه البلد التى هاجر اليها الخليل قالوا انها الشام ومنهم من قال انها الى مكة مباشرتا ومنهم من قال انها الى حران وتضاربت الانباء )

يا سيدتى ما اعرفه وما قرأته فى كتب كثيره انه لا يوجد اختلاف فى البلاد التى هاجر اليها ابراهيم.

ابراهيم هاجر من بلاده جنوب الرافدين وعبر الرافدين الى الشمال ثم عاد وعبره مره اخرى الى الجنوب متجها الى بلاد كنعان ولذلك سمى القوم العبرانيين من عبورهم النهر اكثر من مره .. ثم ان مكه لم تكن موجوده فى هذا الزمان كل ما كان موجودا هى الحرم المكى وقد كان مطمورا الى ان اقام ابراهيم القواعد من البيت وكانت هذه المنطقه تسمى جبال فاران التى اقام فيها سيدنا اسماعيل بجوار البيت حتى وجد على مقربة منه قبيلة جرهم وتزوج منها زوجته الاولى.

معلومه لست متأكدا منها .. هناك بعض الكتب تقول ان جرهم قبيله مصريى الاصل ويقولون ان كلمة جرهم تعنى المهاجرون المصريون والفارين من الفراعين التى كانت تحكم مصر.

وللامانه العلميه اقولها لان الفرق بين جرهم ومهاجرون ليس كبيرا وربما افادة هذه المعلومه فى التوصل للمشتقات والكلمات الرباعيه فى قواميس الدكتور اسامه السعداوى .. ولكن لمزيد من البحث ومزيد من القراءه .. لان قد تكون هذه الكلمه بالصدفه ..

دماغى وعينى وجعتنى من التمقيق فى موقع الدكتور اسامه السعداوى والقراءه من مراجع متعدده

تحياتى

فشكووول يقول...

يوووه كل ما آجى امشى الاقى كلام بيخلينى اكتب تانى

شوفى يا ستى

انا طبعا وحاشا لله لا اتهم الدكتور اسامه السعداوى فى شيئ ولا اتهمك فى شيئ .. ولكن ما اريد قوله ان هناك ادعاءات هذه الايام على الاسلام ربما وبدون قصد قد تفيدهم هذه النظريه ثم ان الموضوع لم ينتهى عند هذا وكما قلت لحضرتك دعينى اقرأ كثيرا وربما تستمر القراءات شهورا او اسابيع .. لانه موضوع غير سهل بالمره وخصوصا اننا لسنا متخصصون .

واحد من العمال يقول...

تعازينا القلبيه لوفاه الدكتور مصطفى محمود رحمه الله وعوضنا عنه خيراً
----
سعدت وأستمتعت بالنقاش الراقى الدائر بينك وبين عمنا فشكول وسأعود للبوست الماضى كى تكتمل الفائده
ومتابعين

ودمتِ فى خير حال

ن يقول...

السلام عليكم
أستاذى الغالى .. فشكول
يا استاذنا العظيم .. خذ وقتك والله انا مثلك مازلت أراجع وأقرأ وأعود من جديد الى نظرية الدكتور أسامة السعداوى ومازلت أراجع نفسى فى المعلومة الف مرة وهذا ما يجب ان يكون شاغلنا دائما خاصة بعد غياب حقائق كثيرة وجميعا اكيد يلزمنا البحث الدائم .
والمعذرة يا سيدى انى نسيت ان أوثق لحضرتك بعض المعلومات التى ذكرتها خاصة فى هجرة ابراهيم ولكنى سوف اذكر لحضرتك المراجع بأرقام الصفحات حتى اوفر عليك الوقت .
سلامة عينك والله انا تعبتك معنا فى البحث لكن ثقتى ان حضرتك سوف تكون سعيدا عندما تكتشق كل يوم شىء جديد .
اما بالنسبة للمواقع التى تهاجم الاسلام فهذه سموم أصبحت ليست على الانترنت فقط وكون النظرية ببعض الحقائق تخدم هذه المواقع كما قلت حضرتك وربما تكون هذه المواقع ايضا وظفت دورها بحيث تصل بنا الى هذا الشك وللأهمية لمثل هذه المواقع متخصصون ومحترفون على إثارة مواطن الشك والاستفزاز لدى القارىء لذلك قد تشغلنا عن ما هو اهم ولكنى احيانا احمد الله على اننا فى هذا السن تواصلنا مع العالم ونمتص ما قد كان سينفذ الى عقول أجيالنا ويعبث بعقولهم دون ان ندرى انظر الى أحفادك واستمر فى البحث فهذه الاجيال مازالت تحتاج منا الكثير من التربية والمعرفة .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم ..
استاذنا الغالى .. فشكول
والى كل من يرغب فى البحث ..ولتواصل المناقشة التى تدور حول نظرية الدكتور أسامة السعداوى
اعرض لسيادنكم هذه الايات الكريمة للتدبرها جيدا وهى تعرض بصراحة ووضوح عن لسان مصرى مسلم من المصريين القدماء كيف عرضت الرسالات على مصر وها هو إقرار مباشر من تلك الايات من سورة غافر ابتداء من الاية 28والى الاية 46.. وللمراجعة تفسير هذه الايات سورة غافر لأبن كثير والطبرى وكل من لديه تفسيرات أخرى
استمعوا الان الى حديث مصرى من أجدادكم مؤمنا بالله .
قال تعالى ..
بسم الله الرحمن الرحيم

*وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ*
*يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ *

*وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ *

*مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعِبَادِ *

*وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ*

*يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ *

*وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ *

*الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ *

*وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ *

*أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ *

*وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ *

*يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ*


*مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ *

*وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ *

*تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ *

*لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ *

فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ *

*فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ *

*النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ *

فشكووول يقول...

سيدتى .. امل هانم

السلام عليكم

قرأت تعليق حضرتك وانا موافق عليه لانه لم يضيف جديدا للموضوع الاصلى وهو هل القرأن الكريم هو الكتاب الذى نزل على ابراهيم وموسى وعيسى .. ومع ذلك

الايه من 28 الى الايه 46 من سورة غافر تتكلم عن الرجل من آل فرعون يكتم ايمانه.

طبيعى لان الايمان لم يكن حكر على الاسرائيليين وحدهم ومن الطبيعى ان يكون هناك مؤمنون مثلهم من خارج القوم وكان هذا الذى من آل فرعون ويقال انه ابن عم فرعون أو من آهله وكان هو وساره الوحيدين من آل فرعون على دين موسى. وكان دين موسى قبل بعثته هو دين ابراهيم لانه لم يكون قد كلف بالرساله الا بعد او نزلت عليه الالواح .. بل كان نبيا قبل ذلك مما يعنى ان الاسرائيليين كانوا على دين الحنيفيه دين ابراهيم عليه السلام وان هناك فرق بين الاسرائيليين واليهود .. ولا اريد الدخول فى مداخلات تاريخيه لكن

الايه 28 حتى الايه 46 فى تفسير بن كثير ان هذا الرجل الذى يكتم ايمانه كان قبطيا - اى مصريا - لان المصريون كانوا ينعتون بالقبط فى كل زمان ومكان وقبط هى ترجمة لكملة ايجبت .. ما علينا .. والمعروف ان دين الله فى الارض وقتها كان الحنيفيه كما قلت وحاملى رسالة الحنيفيه فى مصر كان الاسرائيليين ابناء يعقوب(اسرائيل) عليه السلام والايه 28 يفسرها ابن كثير على انها (كيف تقتلون ... الى اخر الايه) فى ص 242 من مختصر بن كثير طبعة دار القرأن الكريم فى بيروت انه كيف تقتلونه وقد جائكم الرجل بالبرهان من ربكم واقام الدليل على صدقه وصدق ما جاء به .
وانا ارى ان هذه الآيه تدل على انه كان هناك قوم يؤمنون فى مصر ايام موسى وفى كل العصور - وما المانع فى ذلك ولا احد يشكك فى هذا وليس للأيه اى علاقه بالموضوع
يتبع / بعده

فشكووول يقول...

تكمله

الايه الثانيه (وقال الذى آمن يا قوم انى اخاف عليكم مثل يوم الحساب ....) الايه من 30 الى 46 من نفس اسورهوعلى حسب ابن كثير .. اخاف عليكم من فعل الله بالذين كذبوا انبياء الله وكيف حل بهم وماذا فعل الله بهم وتتابع الايات بعد ذلك على هذه الوتيره وكلها ارشاد وهدى من المؤمن للقوم الظالمين وطبيعى ان يكون هناك قبط مؤمنون مع الاسرائيليين كما فى كل دين لان الدين ليس حكرا على احد بعينه او على جنس

ان كنتى تريدين القول بان المصريين وعلى طول عهودهم كان بهم مؤمنين .. فنعم .. ولا معارضه .. وكان ايضا فيهم ضالين .. لانه لو دققتى فى الايه رجل من المؤمنين يكتم ايمانه .. لماذا يكتمه لان الدين الغالب فى هذه الفتره ليس الايمان بالله ولكن ديانات اخرى ولذلك هو يكتم ايمانه عن فرعون الذى لو كان الدين الغالب هو الايمان لكان هو الاخر مؤمنا ولكنه كان يقول انا الاله وانا احييى واميت

اما الموضوع الرئيسى هو نزول القرأن الكريم قبل محمد عليه الصلاة والسلام فهو موضوع اخر .. لنا فيه تكملات اخرى ان شاء الله.

ن يقول...

السلام عليكم
أستاذنا الغالى فشكول
قرأت تعليق حضرتك ومازال لباقى الموضوعات بقية فى الرد أجمعها لحضرتك مازلنا لم نكمل الحديث ايضا عن صحف ابراهيم ماهى وبعض الرويات المتضاربة فى هجرة ابراهيم الى مصر والدعوة التى يؤكدون انها خلفت رسالة ومعتقد هام لدى المصرى القديم .
اما بالنسبة للآيات فأنا أرى انها فى غاية الاهمية نظرا لأن الغالبية العظمى تظن ان المصريين القدماء على طول الزمن كانوا وثنيون .

وكل ما ذكرته حضرتك عن صلة الرجل المؤمن المتحدث فى الايات أغلبها إسرائليات .. والذى يهمنى هنا هو انه كان يكتم ايمانه قبل ان يتحدث الى فرعون وأعوانه وهذا الحديث جهر بالدعوة .. والاهم من ذلك انه يذكر فرعون وأعوانه بالرسالات التى سبقت يوسف دليل على ان فرعون واعوانه ومنهم خارج حاشية فرعون من الشعب المصرى كانوا يعلمون بهذه الرسالات من قبل والدليل هذه الايات .
قال تعالى .
*وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ *
.. ......
وما دمنا وصلنا بأن المصريين عاهدوا الانبياء فلقد اخبرنا الله تعالى بأن للآنبياء كتب وصحف وليس معقولا بعد براعة المصرين القدماء فى شتى العلوم وتدوينها الا يدونوا المعتقد الدينى او ما عرفوه من الكتب السابقة .
والاسلام على وجه الارض منذ بدايتها هو الاسلام بنفس تعاليمه لكن كانت لكل أمة منهجا لأن كل حقبة من حقب الانبياء تختلف عن بعضها البعض فعهد النبى يوسف يختلف عن عهد النبى موسى عن عهد داود عن عهد محمد صلى الله عليه وسلم وعلى الانبياء جميعا السلام .
قال تعالى .
(لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً)
وهذا الرابط يفسر لحضرتك الاية بوضوح من كتب التفاسير حتى لا اجهد حضرتك
http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&ContentID=3706
ثم جاء فى آية أخرى توضيحا صريحا بأنه لا تبديل لكلمات الله وان ما اختلف تيسير السبل لكل أمة لتطبيق شريعة الله مع اصلاح ما يعترى كل أمة من اعوجاج وحياد عن الحق .
قال تعا{ شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ } 13 الشورى
واليك يا سيدى هذا الرابط جامع للتفاسير لتوفير الوقت والجهد وللتأكد بإمكانك مراجعة المصادر نفسها من الكتب
http://vb.alaqsasalafi.com/showthread.php?t=1172
ولك منى كل التقدبر والاحترام
مع خالص تحياتى

فشكووول يقول...

: - أَحَدُهَا : أَنَّهُ شَرَعَ لَنَا الدِّينَ الْمُشْتَرَكَ وَهُوَ الْإِسْلَامُ وَالْإِيمَانُ الْعَامُّ وَالدِّينُ الْمُخْتَصُّ بِنَا ؛ وَهُوَ الْإِسْلَامُ وَالْإِيمَانُ الْخَاصُّ . الثَّانِي : أَنَّهُ أَمَرَنَا بِإِقَامَةِ هَذَا الدِّينِ كُلِّهِ الْمُشْتَرَكِ وَالْمُخْتَصِّ وَنَهَانَا عَنْ التَّفَرُّقِ فِيهِ . الثَّالِثُ : أَنَّهُ أَمَرَ الْمُرْسَلِينَ بِإِقَامَةِ الدِّينِ الْمُشْتَرَكِ ، وَنَهَاهُمْ عَنْ التَّفَرُّقِ فِيهِ . الرَّابِعُ : أَنَّهُ لَمَّا فَصَلَ بِقَوْلِهِ : { وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إلَيْكَ } بَيْنَ قَوْلِهِ : { مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا } وَقَوْلِهِ : { وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى } أَفَادَ ذَلِكَ . ثُمَّ قَالَ بَعْدَ ذَلِكَ : { وَمَا تَفَرَّقُوا إلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ } فَأَخْبَرَ أَنَّ تَفَرُّقَهُمْ إنَّمَا كَانَ بَعْدَ مَجِيءِ الْعِلْمِ الَّذِي بَيَّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ مَا كَانَ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ . وَأَخْبَرَ أَنَّهُمْ مَا تَفَرَّقُوا إلَّا بَغْيًا ، وَالْبَغْيُ مُجَاوَزَةُ الْحَدِّ ، كَمَا قَالَ ابْنُ عُمَرَ : الْكِبْرُ وَالْحَسَدُ ؛ وَهَذَا بِخِلَافِ التَّفَرُّقِ عَنْ اجْتِهَادٍ لَيْسَ فِي عِلْمٍ ، وَلَا قَصَدَ بِهِ الْبَغْيَ كَتَنَازُعِ الْعُلَمَاءِ السَّائِغِ ، وَالْبَغْيُ إمَّا تَضْيِيعٌ لِلْحَقِّ ، وَإِمَّا تَعَدٍّ لِلْحَدِّ ؛ فَهُوَ إمَّا تَرْكُ وَاجِبٍ ، وَإِمَّا فِعْلُ مُحَرَّمٍ ؛ فَعُلِمَ أَنَّ مُوجِبَ التَّفَرُّقِ هُوَ ذَلِكَ . وَهَذَا الَّذِي نَهَى عَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ هَذَا الشِّرْكِ هُوَ كَذَلِكَ فِي شَرَائِعِ غَيْرِهِ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ

فشكووول يقول...

الكلام السابق مفهوم ولا يحتاج الى شرح وحضرتك تستطيعين شرحه وتفهيم غيرك به

كل هذا لا خلاف عيه .. ان الدين الذى من عند الله واحد والدين اليهودى دين خاص باليهود وكذلك الدين المسيحي خاص بالمسحيين والدين الاسلامى خاص بالمسلمين وبينهما مشتركات
وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم

مثلى كمثل رجل بنى بيتا فاحسنه وجمله الا موضع لبنة فيه وكنت انا هذه اللبنه. (طبعا انا مش حافظ الحديث لكن هذا مفهومه ان لم يكن منطوقه)

يا سيدتى لا علاقه بكل هذا بالصور التى وضع عليها الدكتور اسامه السعداوى ايات القرأن الكريم مثل الصوره التى فى البوست الماضى عندك ومثل التمثالين اللذين يقول عنهما انه ابراهيم ومش فاكر مين معاه .

وضع الايات القرأنيه على تماثيل الفراعنه بغير دليل هو ما نختلف فيه وليس الدين من ايام نوح وحتى محمد عليهم الصلاة والسلام

ن يقول...

السلام عليكم
استاذنا الفاضل .. فشكول
الامر عند حضرتك عدم اقتناع بالنظرية لذلك كل المعلومات التى اجمعها لا تفيد الغرض ولكنى اكتب ما راجعته واقتنعت به من بداية الامر لأنى فقط انا اقدم لكل من يقرأ كل ما رجعت اليه من معلومات والذى اعرفه بأن المصرى القديم كان يستخدم أكثر من لغة فكانت الهيروغليفية مثلا هى خاصة بالنصوص الدينية فقط ولا يعرفها الا أهل العلم حتى يحافظون على عدم العبث بها وهناك لغة أخرى وهى اللغة الشعبية مثل الديموطيقية والهيراطيقية ولقد ذكرت بعض المراجع انها كانت تستخدم فى الكتابة ايضا للتعليم ولمحو الامية من الشعب المصرى نهائيا خاصة فى امور العقيدة كانت تستخدم الصور والرموز ولم يكن آن ذاك محرما .. ولقد ورد ذكر التماثيل وغيرها فى التعبير عن رموز الحضارة فى قصة سليمان ..
قال تعالى.
*يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَآءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَٱلْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ ٱعْمَلُوۤاْ آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ ٱلشَّكُورُ *
واضح بأنّ التماثيل لم تكن محرّمة في الشريعة التي جاء بهاوبالتالى فالصور ايضا
والتماثيل لم تحرّم في الإسلام لعينهاإنّما حرمت لأنّها كانت ذريعة للإشراك الذي كان مستفحلا أمره بين العرب في زمن الرسالة
أما في زمن سليمان فلم يعرف ذلك عن وسطه الذي كان فيه فلم تحرّم عليهم التماثيل حينئذ
وقال الفقهاء .
(ولم تكن التماثيل المجسمة محرمة الاستعمال في الشرائع السابقة وقد حرمها الإِسلام لأن الإِسلام أمعن في قطع دابر الإِشراك لشدة تمكن الإِشراك من نفوس العرب وغيرهم. وكان معظم الأصنام تماثيل فحرم الإِسلام اتخاذها لذلك ولم يكن تحريمها لأجل اشتمالها على مفسدة في ذاتها ولكن لكونها كانت ذريعة للإِشراك. واتفق الفقهاء على تحريم اتخاذ ما له ظلّ من تماثيل ذوات الروح إذا كانت مستكملة الأعضاء التي لا يعيش ذو الروح بدونها وعلى كراهة ما عدا ذلك مثل التماثيل المنصفة ومثل الصور التي على الجدران وعلى الأوراق والرقم في الثوب ولا ما يجلس عليه ويداس. وحكم صنعها يتبع اتخاذها. ووقعت الرخصة في اتخاذ صور تلعب بها البنات لفائدة اعتيادهن العمل بأمور البيت.
وغيرها من الامور التى بت فيها العلماء والفقهاء

ومازال الحوار مستمرا الامر فقط يحتاج الى هدوء أعصاب وجهد فى البحث واحسبنى ممن لديهم صبر على البحث دون ملل ولا أضجر سريعا من عدم الحصول على معلومة ابحث عنها رغم ان هذا احيانا يكبدنى مشقة فوق مسؤلياتى ولكنى جمعت لحضرتك المزيد من الاحاديث والاخبار من الكتب الفقهيةوالاسفار وعلى رأسهم القرآن الكريم .
ولكن يبقى سؤال ماذا يهمنى من الاهتمام بهذه النظرية؟
بإجماع العالم حضارتنا علمت العالم كله وليس هناك علم ينبع من جهل وعمى بصيرة
يهمنى الا تباع الجدران التى تحمل الرسالات بثمن بخس والا نفرط فى علومنا التى ورثناها والا نترك الايدى العابثة تعبث بالتاريخ وتسرق ما يحلو لها وتقذف الينا فتات التخلف والجهل ومفروض علينا ان نقف عند هذا الحد دون بحث او اختيار .
هذا الرابط يحتوى مناقشات بعض الشباب
أرجوك اقرأها من باب المعرفة وأسأل حقا ماذا نفعل هل نطحن الاثار التى تندرج تحت اسم الوثنية وهى كما يقولون تطعم الشعب المصرى ( تناقض وغيوم ) فى بلد المفروض انه مسلم .
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=160039

مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخت الفاضلة نون

اشكرك على هذا الاطراء الجميل الذي في الحقيقة لا استحقه لانه بصراحه ووضوع ان هذا النص الذي سوف تأخذينه وتضعيه على تدويناتك على الجلود ليس لي انه جزء من شرح للزعيم جمال عبدالناصر في احد الخطابات وكان لقاء المثقفين في جامعة القاهرة بتاريخ 1968م، بعد النكسة مباشرة وهو يشرح فيها دور المثقفين في تدعيم الجبهة الداخلية وترسيخ الصمود لدى الجماهير وكان يشرح فيها انوع المثقفين واهدافهم وانتماءاتهم ومصالحهم ومن هو المثقف الوطني ... الخ

وهذا هو رابط هذا اللقاء مع المثقفين في جامعة القاهرة فيديو وصوت وقرأة

اتمنى المتابعة لهذا الخطاب لانه خاطب مثقف من الطراز الاول وهو الزعيم جمال عبدالناصر الى مثقفي هذا الوطن في حقبة الستينات وهم طليعة هذا الوطن في ذلك العصر

مع اطيب التمنيات بمشاهدة مفيدة


واقبلوا منا خالص التقدير والاحترام

فارس عبدالفتاح ... قومي عربي





http://nasser.bibalex.org/Speeches/browser.aspx?SID=1238

م/ الحسيني لزومي يقول...

الاخت الفاضله موضوع وضع شعار الحمله علي المدونه المدونه بسيط جدا كما لو كنت بتحملي صوره علي الشريط الجانبي ( مثل صورة الايه الكريمه التي تضعيها فوق قائمة مدوناتك)
1-ادخل علي المدونه
2- ادخلي علي التخطيط
3-اختار اضافة صوره
4- حملي الصوره ( يفضل نقلها اولا من
مدونتي الي my picture
ثم الحفظ

شاب مصري يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

إخواني الأعزاء

اسف إنني فاتتني هذه المناقشة

الأكثر من رائعة فأنا لم الحقها منذ

بدايتها لانشغالي الشديد

ولكن مع أول فرصة راجعت البوست

واتمنى أن اشترك معكم ... فهل من مرحب

ولا كلامي حايبقى تقيل على بعض الاخوة

الأعزاء ؟

اختي الفاضلة الاستاذه أمل

كما دائما عودتينا دائماً علي

المناقشات التي تشعل الرأس شيباً من

التفكير اكن لك كل الاحترام والتقدير

علي كل موضوعاتك القيمة .

الاستاذ الفاضل فشكول ياتري وصلت لفين في مذاكرة مواقع الدكتور أسامه السعداوي

انا شايف انك قطعت شوط كبير في المذاكرة ربنا يوفقما جميعاً

خلي بالكم حان وقت الامتحان بعودتي بينكم فالبوست القادم سوف يكون متخصص في مناقشة الاستاذ فشكول بعد قرائتي لكل ردوده مع الاستاذه نون

طبعا ده بعد اذنه (( وحتي ولا مرداش حانقاشه برده .. عافية )) مزاح خفيف لاضرر منه

انتظروني البوست القادم
أخوكم شاب مصري

شاب مصري يقول...

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم

استاذ فشكول : انا قرأت جميع ردودك وحصرت نقاط اعتراضاتك في حوالي 24 نقطة انت مختلف فيها مع من يوافق الدكتور اسامه السعداوي في نظريته وطبعا الاختلاف لايفسد للود قضية ويجب ان تعلم معزك عندي

ولكن لاحظت انك معترض ومعارض ومخالف أي من يرفع صوته ويقول

أن القرآن الكريم أنزله الله تعالى على الأنبياء جميعهم وليس سيدنا محمد (ص) فقط

وقبل أن اعيد ما نكتبه كل يوم من ردود علي هذه النقطة بالذات فنحن لدينا من الاثباتات الكثير

احب ان أسئلك ما هو دليلك سواء من القرآن أو من الاحاديث انه تم ذكر

ان سيدنا محمد (ص) قال ان القرآن الكريم اختص هو به فقط عن دون الانبياء ؟ وان الآيات المذكورة في القرآن لم تذكر من قبل ؟ وان القرآن جديد العهد علي الكرة الأرضية ؟

هات اثبات دامغ قوي يؤكد ان القرآن الكريم لم يكن في الأرض قبل 1430 سنة ؟

بعد ان تأتي باثباتات قوية دامغة سوف نكمل المناقشة في 23 نقطة الباقية

في انتظار ردك الكريم

اخوك شاب مصري

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

رحم الله الأستاذ الدكتور مصطفى محمود

وفي المناقشة وجبة ذهنية دسمة
متاع بشغف إن شاء الله

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخت الفاضلة المحترمة / نون

هذا هو رابط موقع الزعيم عبدالناصر وعليه جميع خطاباته من قيام الثورة حتى ملاقاته لربه 1970م، وعليه بالصورت والصورة وايضا قراءة كما تابعتي من قبل وعليه وثائق سياسية وشخصية وافلام تسجيلية والكثير الكثير

فاذا اردت استخدمي طريقة البحث باختيار السنة المراد البحث فيها لخطاباته او غير ذلك


وهذه الموقع هو مجهود شخصي لابنته هدى جمال عبدالناصر اهدته الى مكتبة الاسكندرية

اما الافلام الكاملة لتاريخ عبدالناصر موجودة في الاذاعة والتلفيزيون المصري والوثائق الكاملة والرسمية موجوده في ارشيف الدولة

لذلك لن تجدي تغطية كاملة وموثقة لسنة 1967م، مع الاسف الشديد ولكم كنت اتمني ان تكون كل خطب هذه السنة وبالاخص المصاحبة للازمة خليج العقبة وسحب قوات الطوارئ واعلان التعبئة العامة

حتى يعرف الشباب الذين يدعون عليه انه قال انه سوف يرمي اسرائيل في البحر وكل هذه الخرافات التي شنت عليه بعد موته لانه كان انسان عقلاني الى ابعد حدود الله يرحمه ويسامحه

تقبلي مني كل التقدير والاحترام


فارس عبدالفتاح .. قومي عربي

شاب مصري يقول...

استاذي الفاضل فشكول

طال انتظاري وازداد شوقي لردك الكريم

أرجو ان يكون المانع خير ان شاء الله

اخوك شاب مصري

فارس عبدالفتاح يقول...

انا اسف انا قلت مقدمة طويلة وعريضة لكن مع الاسف لم اضع اللينك

اهاهاهاهااه

معلهش احيانا الواحد بيفقد الوعي .. هذا هو الرابط

http://nasser.bibalex.org/

وعلى فكرة عندي بعض الكتب عايز ابعتهملك لكن مع الاسف معرفش اميل حضرتك فاذا اردت ان تتزودي ببعض الكتب انا تحت امرك وهذا شيء يسعدني

مع خالص الاحترام والتقدير

فارس عبدالفتاح .. قومي عربي

فشكووول يقول...

الاخ العزيز شاب مصرى

يعنى هو انا قادر على الاستاذه منى تقوم كمان تنضم ليها عشان تبقوا اتنين وانا لوحدى.

اناالان فقط قرأت تعليقك ولم احضر الى مدونة ن منذ يومين وقرأته حالا والله المستعان.

ان شاء الله النقاش بيننا مستمر وقد ذهبت عندك فوجدت ايضا البوست قديم وبرضه خايف ما تكونش بتفتحه فلا تقرأه وفضلت الرد عليك هنا اضمن برضه عشان انا وانت والاستاذه امل ومش ضرورى فى البوست دا النقاش مستمر وقد يستمر ويأخذ وقتا طويلا وعلى فكره لو قريت الردود بتاعتى عند الاستاذه امل ممكن تلاقى جواب للسؤال الاول بتاعك .

الاستاذه امل .. ما زلت اقرأ واجمع معلومات من هناومن هناك.

تحياتى لكما.

فشكووول يقول...

العزيز شاب مصرى
تحياتى

مره ثانيه : انت تحملنى مالا طاقة لى به .. انا لست باحثا فى المصريات ولست عالما من علماء الفقه الاسلامى او الشريعه الاسلاميه او حتى السيره النبويه او سيرة الانبياء وتطلب منى اثبات ان القرأن نزل قبل 1430 سنه .. وذكرت 24 اختلاف مع الاستاذه ن .. والله يا اخى 24 انا مش عارف حارد عليهم ازاى .. انت كدا عايز تفرغنى للبحث .. ومع ذلك الله المستعان .. ولان الامر ليس بالهين حتى على اعتى المتخصصين .. اترك لى فرصه ولاتستعجلنى كى اكون عند حسن ظنك.

انت والاستاذه امل على ولا ايه ..
كلكم على ولا ايه ..

تحياتى

شاب مصري يقول...

استاذنا الفاضل فشكول

الحمد لله انك بخير فقد قلقت عليك لغيابك عنا ... أما موضوع البلوج الخاص بي
فان شاء الله اهتم به اكثر من هذا

ولقد بحثت في ردود سيادتكم علي الاستاذة أمل فلم أجد فيها مايشير ان

سيدنا محمد (ص) قال ان القرآن الكريم اختص به فقط دون الأنبياء

فاتمني ان تضع هنا مرة ثانية هذه الاجابة التي تشير اليها لعلنا نستفيد


ولدي سؤال اتمني ان يتسع صدرك له

لماذا تخالف كل من يقول ان القرآن نزل ايضاً علي الانبياء قبل سيدنا محمد (ص)

بعد ما وضعت الاستاذة أمل هنا وفي البوست السابق كل الادلة التي تثبت ان القرآن الكريم نزل فعلا علي بعض الانبياء

ومع ذلك حضرتك خالفت ذلك ورفضته بشدة واعلنت
====
اذا كان الدكتور اسامه السعداوى يريد اثبات نظريته فليثبتها بعيدا عن القرأن وعن آيات القرأن .. والا ما دور النبى محمدا صلى الله عليه وسلم. ولماذا انزل ما دام القرأن نزل قبل ذلك. هل هو مجددا .. اذا لا داعى لان يكون نبيا .. هل هو محدثا للدين .. ايضا لا داعى لان يكون نبيا..
=====

اذا اتمني من سيادتكم احضار دليل علي صحة وجهة نظرك
ولا تنسي... لا تحتاج ان تكون متخصصا في العلم لكي تبحث وتحضر أدلة في عصر التكنولوجيا ادوات البحث اصبحث اكثر وفرة

في انتظار ردك الكريم هنا وانا متابع معكم عسي الا اكون ضيفا ثقيلاً


اخوك شاب مصري

شاب مصري يقول...

الأستاذ فشكول .... الأستاذة أمل

مرة أخرى أحب تأكيد الحقائق التالية :

1- إن الدين عند الله الإسلام . بنص القرآن الكريم وذلك منذ خلق الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم وحتى بعث سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم

2- إن سيدنا آدم كان يعلم ببعث سيدنا محمد بعد عمر طويل وبرسالته من قول الله سبحانه وتعالى

" وعلم آدم الأسماء كلها " البقرة الآية 31

وأيضاً قول الله سبحانه وتعالى " الرحمن . علم القرآن . خلق الإنسان . علمه البيان " الرحمن الآيات 1-4

أي إن سيدنا آدم تعلم لغة القرآن وتفسيره ومدلولات كلماته ومعانيه من الله سبحانه وتعالي مباشرة وبالتالي علمها

لأولاده ولمن خلفه بعده في الأرض

3- أن القرآن الكريم موجود في كتب الأولين بنص القرآن الكريم حيث يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز

في سورة الشعراء من الآية 192 حتى الآية 199

· وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ
· نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ
· عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ
· بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ
· وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ
· أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ
· وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ
· فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ
ويقول المفسرون في تفسير النص الكريم
" وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ .فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ "

أن كلمة ( أنه ) المذكورة في الآية الكريمة " وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ" عائدة علي القرآن الكريم كله وانه موجود بأكمله في كتب الأولين
وكذلك قول الله سبحانه وتعالى " إن هذا لفي الصحف الأولي . صحف إبراهيم وموسى " سورة الأعلى الآيتان 18-19
ولن نكرر كل الأحاديث والآيات التي تثبت أن القرآن الكريم نزل منذ قديم الأزل

وأحب أيضاً أن أخبركم أن الدكتور أسامه السعداوي هو أول من اكتشف أن القدماء المصريون كانت لديهم نبوءة
بقدوم سيدنا محمد ( ص) وكانوا يؤمنون بها جدا لدرجة انهم كانوا يرددونها كثيرا وكان نص النبوءة هو انه
(حقاً قادم .......... صدقاً قادم ......... يقيناً قادم )
هذه النبوءة التي وصلت لنا مختصرة ومازال جميع شيوخنا الكرام يرددونها في خطب الجمعة
" حقاً وصدقاً ويقيناً "
ليس هذا فقط ولكن أيضاً الدكتور أسامه السعداوي هو أول من اكتشف ان حجر رشيد في جزء من نصه
الهيروغليفي ما هو الا نبوءة بقدوم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم و اكتشف أن أول كلمة في السطر الأخير في النص الديموطيقي هي كلمة محمد ومشددة ومكتوبة بنفس نقش الخط العربي كما نكتبها نحن الآن

علما بأن جميع علماء المصريات غفلوا عن اكتشاف هذه الحقيقة

وتستطيعوا أن تشاهدوا هذه الصورة علي الرابط التالي
http://egyptology.tutatuta.com/Text-Photos/MoHamad.jpg
هذا للعلم واثباتٍ للحقائق

فشكووول يقول...

العزيز شاب مصرى

ابنتنا العزيزه امل هانم
السلام عليكم
ردا على تعليق الاستاذ / شاب مصرى

اشكرك لك جدا اطمئنانك على ولقد كنت مفتقدك ومفتقد تعليقاتك التى ولا شك تكون دائما اضافه للموضوع ونبدأ فى الرد على تعليقات حضرتك
اولا :.. يا سيدى انا لا اخالف الاستاذه امل فى شيئ ولكنى تقريبا متفق معها فى كل شيئ الا ان القرأن نزل قبل محمد عليه الصلاة والسلام

ثانيا : وكما طلبت انت منى أن اتيك بأيه من القرأن تدل على انه لم ينزل الا على محمدا صلى الله عليه وسلم بحثت كثيرا وقرأت وسألت ولكن لم اجد ايه قطعيه تدل على ذلك الا بعض الآيات من دلالاتها التاريخيه واحداثها وسأذكرها فى تعليق مستقل لاحق ان شاء الله ويمكن بعد صلاة الجمعه اذكرها لك

ثالثا : الاستاذه امل كل الايات التى ذكرتها تحتمل كثير من الشروح والتأويلات والاختلافات ولا تثبت بالدلاله القطعيه
انا ايضا اطالبك بايه قطعيه تدل على انه نزل قبله .. اما بالنسبه للدكتور اسامه السعداوى .. فان نظريته لم تثبت بعد ولم تأخذها الدوائر العلميه سواء الغربيه او الشرقيه او الاسلاميه واعتمادها كمصدر للتأريخ.

اما من التعليق الثانى
1- ان الدين عند الله الاسلام بنص القرأن .. لا شك فى ذلك وكل المسلمين يؤمنون بذلك وانا طبعا مسلم.

2- ان سيدنا آدم عليه السلام كان يعرف بمحمدا صلى الله عليه وسلم - ايضا لا شك فى ذلك لان الانبياء جميعا يعرفون بمحد وكون سيدنا آدم تعلم العربيه (الآيه) ايضا لا مانع فى ذلك ونسلم به جميعا

سورة الشعراء

الآيه من 192 حتى الايه 199

ارجوا ان تراجع ابن كثير فى هذا لانى عندما قرأت التفسير لم اجد ما يفيد ان القرأن نزل قبل ذلك وانما ابن كثير اشار الى ان هذا القرآن والتنويه به (التنويه به - ولم يقل النص) موجود فى كتب الاولين المأثوره عن انبيائهم

حقا قادم .. صدقا قادم .. يقينا قادم
وحقا وصدقا ويقينا .. هذا تركيب الدكتور اسامه السعداوى .. الذى انا اختلف معه

3 - اما الرابط بتاع حجر رشيد

نعم .. نعم .. نعم واحط صوابعى العشره فى الشق وابصم ايضا بالعشره بانها محمد.

اما بالنسبه لاحتشاف شمبليون للغه الهيروغليفيه .. انا واثق بان شمبليون لم يترجم اللغه الهيروغليفيه ترجمه كامله وصحيحه .. والامر فى حاجه الى دراسات وابحاث كثيره من المتخصصين لاجلاء الحقيقه ولكن ليس معنى ذلك ان الدكتور اسامه السعداوى قدم تفسيرا وترجمه صحيحه لانها قامت على افتراضات .. فى ضميرى انها جانبها الصواب

وسوف اتى لك بآيه من القرأن ليست قطعيه فى ذلك ولكن ساسوق لك تاريخها ربما تثبت لك القرأن لم ينزل الا على محمدا صلى الله عليه وسلم. وربما بعد الصلاة ..

تحياتى لك وللاستاذه امل

شاب مصري يقول...

الأستاذ الفاضل فشكول

واضح ان محور الحديث يدور حول نقطة نزول القرآن على الأنبياء قبل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبالرغم من احضارنا لاثباتات كثيرة تصر حضرتك على انكارها
وبرغم من ان سيادتكم لم تحضر ولا اثبات واحد يؤكد وجهة نظرك

ومع ذلك انا مازلت في انتظار احضارك لأي اثبات يدعم وجهة نظرك فانا لدي من الصبر الذي لا ينفذ الحمد لله واعشق مناقشتك واتمنى ان يتسع صدرك لها

ولتشجيع الزوار علي المناقشة أيضاً

أحب أن أضع بعض الاثباتات التي تثبت نزل آيات القرآن علي انبياء اخرين قبل سيدنا محمد

1-
الاية الكريمة

"اولئك الذين انعم الله عليهم من النبيين من ذرية ادم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية ابراهيم واسرائيل وممن هدينا واجتبينا اذا تتلى عليهم ايات الرحمن خروا سجدا وبكيا" مريم 58

اخي الكريم آيات الرحمن التي تتلي منذ عهد آدم والتي علمها الرحمن لجميع المخلوقات من قبل خلق الانسان ايضاً

والتي لن تجد لها تبديلا او تحويلا بنص القرآن

"سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا" الفتح 23

وسوف اضع مرة ثانية نص الباب الخامس عشر من كتاب الاتقان في علوم القرآن لجلال الدين السيوطي صاحب تفسير الجلالين

====
كتاب جلال الدين السيوطي الباب الخامس عشر

http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=6#s1


النوع الخامس عشر ما أنزل منه على بعض الأنبياء

وما لم ينزل منه على أحد قبل النبي من الثاني‏:‏ الفاتحة وآية الكرسي وخاتمة البقرة كما تقدم في الأحاديث قريباً‏.‏

وروى مسلم عن ابن عباس أتى النبي صلى الله عليه وسلم ملك فقال‏:‏ أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك‏:‏ فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة‏.‏

وأخرج الطبراني عن عقبة بن عامر قال‏:‏ ترددوا في الآيتين من آخر سورة البقرة آمن الرسول إلى خاتمتها فإن الله اصطفى بها محمداً‏.‏

وأخرج أبو عبيد في فضائله عن كعب قال‏:‏ إن محمداً صلى الله عليه وسلم أعطى أربع آيات لم يعطهن موسى وإن موسى أعطى آية لم يعطها محمد‏.‏

قال‏:‏ والآيات التي أعطيهن محمد لله ما في السموات وما في الأرض حتى ختم البقرة فتلك ثلاث آيات وآية الكرسي‏.‏

والآية التي أعطيها موسى‏:‏ اللهم لا تولج الشيطان في قلوبنا وخلصنا منه من أجل أن لك الملكوت والأبد والسلطان والملك والحمد والأرض والسماء والدهر الداهر أبداً أبداً آمين آمين‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن ابن عباس قال‏:‏ السبع الطوال لم يعطهن أحد إلا النبي صلى الله عليه وسلم وأعطى موسى منها اثنتين‏.‏

وأخرج الطبراني عن ابن عباس مرفوعاً أعطيت أمتي شيئاً لم يعطه أحد من الأمم ومن أمثلة الأول‏:‏ ما أخرجه الحاكم عن ابن عباس قال‏:‏ لما نزلت سبح اسم ربك الأعلى قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ كلها في صحف إبراهيم وموسى فلما نزلت والنجم إذا هوى فبلغ وإبراهيم الذي وفى قال‏:‏ وفى ‏{‏ألا تزر وازرة وزر أخرى‏}‏ إلى قوله ‏{‏هذا نذير من النذر الأولى‏}‏ وقال سعيد بن منصور‏:‏ حدثنا خالد ابن عبد الله بن عطاء بن السائب عن عكرمة قال ابن عباس‏:‏ قال هذه السورة في صحف إبراهيم وموسى‏.‏

وأخرجه ابن أبي حاتم بلفظ نسخ من صحف إبراهيم وموسى‏.‏

وأخرج عن السدى قال‏:‏ إن هذه السورة في صحف إبراهيم وموسى مثل ما نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقال الفرياني‏:‏ أنبأنا سفيان عن أبيه عن عكرمة إن هذا لفي الصحف الأولى قال‏:‏ هؤلاء الآيات‏.‏

وأخرج الحاكم من طريق القاسم عن أبي أمامة قال‏:‏ أنزل الله على إبراهيم مما أنزل على محمد ‏{‏التائبون العابدون‏}‏ إلى قوله ‏{‏وبشر المؤمنين‏}‏ و ‏{‏قد أفلح المؤمنون‏}‏ إلى قوله ‏{‏فيها خالدون‏}‏ ‏{‏وإن المسلمين والمسلمات‏}‏ الآية‏.‏

والتي في سأل ‏{‏الذين هم على صلاتهم دائمون‏}‏ إلى قوله ‏{‏قائمون‏}‏ فلم يف بهذا السهام إلا إبراهيم ومحمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج البخاري ‏(‏عن عبد الله بن عمروبن العاص قال‏:‏ إنه يعني النبي صلى الله عليه وسلم لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وحرزاً للأمين الحديث‏)‏‏.‏

يتبع

شاب مصري يقول...

لتكملة قراءة هذا الباب أرجو منك زيارة هذا الرابط وقرأته بتمعن

وملخص لهذا الباب اضع بين يديك أحاديث عن بن عباس اظن لا خلاف عليه :

وأخرج الطبراني عن ابن عباس مرفوعاً أعطيت أمتي شيئاً لم يعطه أحد من الأمم

ومن أمثلة الأول‏:‏ ما أخرجه الحاكم عن ابن عباس قال‏:‏ لما نزلت سبح اسم ربك الأعلى قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ كلها في صحف إبراهيم وموسى فلما نزلت والنجم إذا هوى فبلغ وإبراهيم الذي وفى قال‏:‏ وفى ‏{‏ألا تزر وازرة وزر أخرى‏}‏ إلى قوله ‏{‏هذا نذير من النذر الأولى‏}‏ وقال سعيد بن منصور‏:‏ حدثنا خالد ابن عبد الله بن عطاء بن السائب عن عكرمة قال ابن عباس‏:‏ قال هذه السورة في صحف إبراهيم وموسى‏.‏


==

وأخرج البخاري ‏(‏عن عبد الله بن عمروبن العاص قال‏:‏ إنه يعني النبي صلى الله عليه وسلم لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وحرزاً للأمين الحديث‏)‏‏.‏

واقرأ باقي الفصل

وكما قالت الاستاذة أمل من قبل

((تعالوا الان الى تفسير الطبرى الذى يعرض الاختلاف حول روايات ليلة الاسراء والمعراج
فى الجزء العاشر من سلسلة الطبرى هذه الطبعة هى الطبعة الاولى لعام 1425هـ ـ 2005 م
الطبعة صادرة من مكتبة الصفا التابعة للأزهر ومطابع دار البيان الحديث
فى سورة الاسراء ص 151 فى السطر الخامس من مقدمة لتفسير سورة الاسراء للطبرى
قال بن مسعود * فى بنى اسرئيل اى سورة الاسراء والكهف ومريم انهن من العتاق الاول وهن تلادى ، يريد من قديم كسبه
بمعنى انهم من الكتب القديمة
فى مختار الصحاح معنى كلمة تلادى
ص 77.. وفى الحديث * هن من تلادى * يعنى السور اى الذى أخذته من القرآن قديما
هذا منقول لسيادتكم بالنص من الكتب
أرجوكم افتحوا الكتب وابحثوا معى ))

ارجو المتابعة وفي انتظار ردكم القطعي الكريم أخي فشكول في هذه المسئلة

اخوكم شاب مصري