الثلاثاء، 19 أكتوبر، 2010

قال تعالى ..(وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا)

الماء هبة من الله للبشرية ونعمة نحمد الله عز وجل عليها والماء أصل الحياة .
والقرآن الكريم  أول كتاب يتحدث عن أنواع المياه بدقة فائقة ويعطينا تصنيفاً علمياً لها ويصنفها بما يتناسب مع درجة نقاوتها.
يقول الدكتور / محمد السقا عيد .. فى بحث مختصر وقيم للغاية 
الماء النازل من السماء هو ماء مقطر يمتلك خصائص التعقيم والتطهير وليس له طعم! لذلك وصفه البيان الإلهي بكلمة (طَهوراً).
فعندما ينزل الماء من السماء يكون طهوراً ثم يمتزج بالمعادن والأملاح في الأرض ليصبح فراتاً.
قال تعالى .
(وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا)[الفرقان: 48.
فالماء الذي نشربه من الأنهار والينابيع والآبار ماء عذب ومستساغ المذاق لأنه يحوي كمية من المعادن مثل الحديد الذي يجعل طعم الماء حلواً. وهذا يناسبه كلمة (فُراتاً)، و(الماء الفرات) في اللغة هو الماء المستساغ المذاق كما في المعاجم اللغوية. 
 يقول الله تعالى: (وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ)(فاطر12).
وعندما يتحدث القرآن عن مياه الأنهار نجده يستخدم كلمة (فراتاً) ولا يستخدم كلمة (طَهوراً) لأن ماء النهر العذب يحتوي على كثير من المعادن المحلولة فيه
لذلك جاء البيان الإلهي بصفة ثانية وهي(فرات) أي مستساغ المذاق بسبب انحلال بعض المعادن والغازات فيه والتي تعطي الماء طعمه المعروف. وبالمقابل نجد أن صفة(ملح) لا تكفي لوصف ماء البحر بشكل دقيق فأتبعها الله تعالى بصفة ثانية وهي(أجاج) أي زائد عن الحد، وهذه الكلمة من فعل)تأجّج( أي زاد وبالغ كما في معاجم اللغة العربية ). لأننا من الناحية العلمية إذا قلنا إن هذا الماء يحوي أملاحاً فإن هذا لا يعني شيئاً لأن كل المياه على الأرض فيها أملاح بنسبة أو أخرى، ولذلك يجب أن نحدد نسبة الملوحة فيه، وهذا ما فعله القرآن.
ويزيد الدكتور / محمد السقا فى هذا البحث ما يلى .
 وهو أن القرآن أول كتاب تحدث عن خاصية التطهير الموجودة في ماء المطر أو الماء المقطر، وهذه الصفة كما قلنا لم تُستخدم في القرآن إلا مع ماء السماء.
بينما نجد كتب البشر لا تفرق بين الماء العذب والماء الطهور والماء الفرات، بينما القرآن ميز بينها ووضع كل كلمة في مكانها الدقيق.

 جميل جدا هذا التوضيح  وهذا الاجتهاد  من الباحث ولكن تعالوا معى نتأمل بعض آيات الله فى الكون وتتبع قيمة هذه الهبة الربانية التى تمدنا بالحياة بل هى أساس الحياة * الماء * 
لو فرضنا ان ماء المطر هو الماء الطهور المعقم فما بالكم بحالة التلوث التى تجتاح العالم فينتج عنها تبخر للمياه الملوثه التى تعود الينا من جديد.. تعالو اولا نتتبع رأى العلم فى هذا الامر
تتلوث مياه الأمطار – خاصة في المناطق الصناعية لأنها تجمع أثناء سقوطها من السماء كل الملوثات الموجودة بالهواء ، والتي من أشهرها أكاسيد النتروجين وأكاسيد الكبريت وذرات التراب ، ومن الجدير بالذكر أن تلوث مياه الامطار ظاهرة جديدة استحدثت مع انتشار التصنيع ، وإلقاء كميات كبيرة من المخلفات والغازات والاتربة في الهواء أو الماء ، وفي الماضي لم تعرف البشرية هذا النوع من التلوث .

وعند تتبعى لمسيرة الماء منذ بداية الخلق من خلال جميع الكتب المقدسة وما تناقلته الاخبار عن سيرة الخلق نستخلص ما يلى 
كان ماء المطر نقيا عند بدء تكوينه وان الله عز وجل انزل الماء من السماء نقيا لتحيا به الارض وهو من البحرالازلى الذى أفاض على العالم منه الماء وعم الوجود وهو المشار اليه فى الكتب السماوية الاولى بالنون وهو اسم البحر الاعظم الذى بدأ منه ماء الوجود وكان اسم النون مقدسا فى الكتب الاولى وفى كتابات المصرى القديم وفى كل الحضارات ولقد امتلئت الترجمات المصرية القديمة بما يعظم قدر الماء الطهور وأهمية الحفاظ عليه ولم يكن يعبد النهر كما كتب بعض المترجمين المغالطين وانما كانت قدسية طهارة الماء من الاوامر العقائدية لأن الماء وطهارته مرتبط بصحة الانسان وحياته وأمنه مما يهدد حياته اليوم وكلنا لم يغيب عنا ترجمات البرديات عند حساب الانسان فى الاخرة بأنه يقسم أمام الله والملائكة * أنا لم ألوث ماء النهر *..  لكي يعبر إلى الجنة. لأن نهر النيل هو الذي منحهم الحياة فحموه طوال هذه السنين. ولأنهم اصحاب علم وكتابة فلم يغفلوا عن هذه النعمة الإلهية .
فأين نحن من هذه التعاليم وكيف سيكون موقفنا امام الله ونحن نعلم اننا لم نحفظ هذا العطاء الطهور فالمطر لا يمكنه ان يكون طهورا مادامت مياه الارض ملوثة بالنفايات الضارة والحيوانات الميتة والقمامة ومياه المجارى .. واين الضمير ؟
لقد امتلئ الهواء بالكثير من الملوثات الصلبة والغازية التي نفثتها مداخن المصانع ومحركات الآلات والسيارات  وهذه الملوثات تذوب مع مياه الأمطار وتتساقط مع الثلوج فتمتصها التربة لتضيف بذلك كماً جديداً من الملوثات إلى ذلك الموجود بالتربة  ويمتص النبات هذه السموم في جميع أجزائه  فإذا تناول الإنسان أو الحيوان هذه النباتات ادى ذلك الى التسمم
 قال تعالى (ظهر الفساد فـى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس ) .. ولله الامر من قبل ومن بعد .
يلزمنا تعظيم قدر الماء عند الابناء وهو أمر لا يستهان به علينا ان نربى بداخلنا عدم السلبية امام هذا التلوث الفاضح انه من الذنوب التى سنحملها فوق ظهورنا الا هو تلوث الماء لقد طهرنا الله بهذه النعمة فكيف نسعى لقتل  بيئتنا وانفسنا وأجيالنا .وان يحذر كل من تسول له نفسه ان يلوث هذا الماء وحسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من سولت له نفسه ان يلوث هذا العطاء الربانى الطاهر .
قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ) الأنبياء /30 . 
علموها لأولادكم وكرروها على مسامعكم واكتبوا آيات الماء امام كل المصانع التى تلقى النفايات فى النيل .. علينا ان نيقظ الضمائر وضمائرنا صيانه لهذه الامانه .
وكذلك الحال بالنسبة للبحار والمحيطات فكل ما نعانى منه من تلوث فى الهواء وكل شيء حولنا انما هو بدايته من تلوث الماء الذى يتبخر فعل درجات الحرارة ويحيط بنا ثم يمطر علينا وبالا .. اخشى ما اخشاه ان يكون عقابا لنا على تفريطنا  فى هذه الامانة *طهارة الماء *
لقد من الله علينا بنعمة أخرى وهى ملوحة البحار والمحيطات بل شدة ملحها وهى حكمة أخرى غاية فى الاهمية ان البحار والمحيطات اكبر من الانهار وتجتاح غالبية القارات   هي الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائى الذي يطوق الكرة الارضية وكما هو معروف فإن المياه تحتل 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً أي ما يعادل 361 مليون كم3. وهي تتألف من مجموع مساحات المحيطات والبحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطه 3800م. ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة  محيطات..
وان الماء العذب يستخدم من قبل الانسان اما الماء المالح فانه لا يستخدم بكثرة الماء العذب فى الرى او الشرب ولكى لاينتن هذا الماء ويصبح ضارا للبشرية حفظه الله على وجه الارض بشدة الملوحة حتى يحفظ سلامة الحياة من حوله وحتى لا يتنسم الانسان هوءا ملوثا والكل يعلم ان البحار الميتة  تزداد شدة ملوحتها عن طبيعة البحار وذلك لأنها فى  احواض مغلقة لا يتجدد فيها الماء  باستمرار حتى لا تكون مرتعا للبكتريا والطحالب السامة وجعل الله عز وجل النفع فى المياه العذبة والمالحة على السواء فيهما من الخيرات الكثير والكثير من أسماك تؤكل  وأصداف ومرجان وملح ومخلوقات البحار والانهار لها منافع كثيرة .
اللهم أدم علينا نعمة الماء وهيىء لنا من أمرنا رشدا لكى نحفظ هذه الامانة .

http://amlonline.blogspot.com
تابعونا على هذا الرابط من فضلكم



هناك 24 تعليقًا:

فشكووول يقول...

السلام عليكم
تحياتى للاستاذه امل
انا عدت من جديد للتدوين وان شاء الله ابدأ الزيارات بكثافه كما فى الاول
لا تعليق على ماء السماء الطهور فلقد اوجزت ولخصت ولم يخل ذلك بالمعنى

فالتفسير قسم الماء الى طاهر وطهور وغير ذلك

تحياتى ولى عوده.

فشكووول يقول...

فاتنى كتير كتير وحوارات ممتعه بين الشاب المصرى وبين فارس عبد الفتاح .. ما علهش .. من اليوم اتابع ...
تحياتى

ابن الإيمان يقول...


السلام عليكم اختنا الفاضله أمل..
موضوع جميل كالعاده...
مسرورين لعودتك الكريمه..
بالتوفيق
والى الامام

ابن الايمان

ن يقول...

سلام من الله وبركاته عليكم جميعا .

ن يقول...

استاذى الفاضل فشكول
اشتقنا الى حضورك يا أستاذنا الغالى انا كنت مثلك عازفة لفترة عن التدوين لأسباب كثيرة ولكنى احمد الله اننا نلتقى جميعا من وقت لأخر ولو حتى بتدوينة تجمعنا من جديد على مائدة للنقاش .
اجل يا استاذنا الفاضل كان قبل ذلك تدوينات شهدت نقاشا نافعا وجميلا وجريئا ما بين مدونة شاب مصرى وما بين الاستاذ الفاضل فارس عبد الفتاح وذلك إثر بعض الموضوعات التى طرحتها عن نظرية الدكتور / أسامة السعداوى هذا العالم الجليل الذى نفض الغبار عن كثير من الحقائق التى مازالت تثير الجدل
لقد رحل الدكتور أسامة السعداوى عن عالمنا فى بداية هذا الشهر انتقل الى الرفيق الاعلى تاركا لنا صرخاته بكثير من الحقائق التى تحتاج منا جميعا نظرة حقيقية بشأنها لقد رحل بعدما قضى سنوات طويلة ظل فيها ينوح على الجرم الذى ارتكبه المغالطين فى ترجمة التاريخ المصرى .والفلك الذى صنعه الدكتور اسامة السعداوى هى نظريته التى اعتكف عليها أعواما طويلة ليشق بها طوفان غوغاء الترجمات الظالمة ونهب حقائق التاريخ .ومن منا شاهد المسلسل الايرانى المترجم يوسف الصديق وهذه الحقبة الهامة من تاريخ مصر وكل هذه الاحداث ويعود الى صوت الحق بداخله ويسأل لماذا لم يذكر المترجمون الاجانب فقرة واحدة تدل على وجود انبياء الله فى مصر وان المصرى القديم ابدا لم يبذل كل هذا الجهد ليسطر على الجدران حروف لكلمات واسماء مضحكة مثل خوفو وخفرع وتوتو وعوعو وما خفى كان اعظم .. ربما بعد غزو الصين لنا ببضائعها ونسائها نجد من يخرج علينا بكلمات صينية من الترجمات المصرية القديمة .. ومن يدرى
الان وقد احتضنت ارض مصر الطاهره الدكتور اسامة السعداوى هذه الارض التى احبها بل عشق كل شبر فيها كم هى سعيدة به فى دار خير من دارنا .
ادعوا له بالرحمة والمغفرة ورضوان من الله .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

الاستاذ الفاضل / ابن الايمان
اشكرك جدا والمعذرة على تقصيرى انما كثيرا ما تابعت مدونتك الثرية وموضوعاتك ونقاشاتك وطول صبرك على جمع الحجج والبراهين .
اتمنى لك التوفيق .
مع خالص تحياتى

فشكووول يقول...

السلام عليكم امل هانم
تحياتى
يقول العلماء ان الماء الموجود على كوكب الارض كميته ثابته لا تتغير بالزياده او بالنقصان .. فالماء يدخل فى تركيب كل شيئ .. فمثلا فى تركيب المعمار فان الماء يتبخر بالكامل بعد ان يؤدى وظيفته فى الخلط بين الماء ومواد المعمار - كما انه عندما يدخل فى تركيب جسد الانسان فان الانسان يفقد منه تدريجيا بالعرق وك1لك فان الماء يترك جسد الانسان نهائيا بعد وفاته كما الزرع وكل الحيوان على سطح الارض
الخلاصه ان الماء بعد ان يقوم بوظيفته يتبخر مره ثانيه ثم يعود الى الارض على شكل المطر
بقى شيئ
وهو ان الانسان يحاول بكل الطرق ان يمنع الانهار من صب مياهها فى البحار المالحه او المحيطات .. انهم لا يتذكرون ان مياه المحيطات هى مخزون المياه على الارض وكما ذكرتى فى البوست ان الله يجعلها مالحه لحفظها من التلف حتى تتبخر مره ثانيه لتعود مايه عذبه فى الانهار وهكذا ولتكون فى البحار حياة تضاف الى الحياه على اليابسه .. هى فى الاصل مخزون لطعام الانسان اى ان الانسان يأكل من المياه سواء كانت مطرا فى الانهار او فى المحيط لحم طرى .. فسبحان الله الذى وسع كل شيئ علما

تحياتى

ن يقول...

أستاذى الفاضل فشكول .
أشكرك جدا على هذا التوضيح ومن خلال البوست تعمدت التأكيد على توضيح المعنى ما بين الماء الطهور و الفرات وكذلك الحال ما بين الماءالعذب والمالح والاهم والاخطر هو تلوث مياه الانهار والبحار مما ينتج عنه اختفاء صفة الطهارة من الماء فلقد اودع الله عز وجل الماء بين ايادى البشر أمانة ..
قال تعالى
{وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ}
وقوله تعالى: " بقدر " أي على مقدار مصلح لأنه لو كثر أهلك ومنه قوله تعالى: " وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم " وإنا على ذهاب به لقادرون " يعني الماء المختزن. وهذا تهديد ووعيد أي في قدرتنا إذهابه وتغويره ويهلك الناس بالعطش وتهلك مواشيهم فى حالة عدم تقوى الله فى استخدامه وترشيده والمحافظة على طهارته وهذا كقوله تعالى: " قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا " - أي غائراً - " فمن يأتيكم بماء معين .
وعلينا ان نعى جيدا ان كل ما نعانيه الان من تلوث فى الوسط المحيط بنا سببه الاول هو تلوث الماء فحياتنا تكون مهددة بقطرات ماء ملوثة .
مع خالص تحياتى

فشكووول يقول...

يا ست امل هانم
السلام عليكم
التعليق حيكون طويل جدا وارجو المعذره من اخطاء الكيبورد
انا عارف انك بتنكشينى بتعليقك الاخير.. ماشى يا ست .. نتكلم
بالنسبه للخطيب اللى بتقولى عليه بتاع الجمعه .. طبعا نحن تعودنا على ان نسير على قضبان حديديه لا تسمح بالاتجاهيمينا او يسارا .. هذا هو الطريق وعليك السير فيه فقط والا لن تصل.
اعتقد انى ذكرت قبل ذلك من سورة الواقعه وما اعده الله سبحانه وتعالى للسابقون ثم ما اعده لاصحاب اليمين .. كلها آيات مبهجات تجلب السرور الى القلب المهتدى .. اما ما اعد لاصحاب الشمال فان الله سبحانه وتعالى ذكرها باختصار .. اقول ان الله يبشرنا اولا ويفرحنا .. ثم بعد ذلك يقول لنا خدوا بالكم .. وباختصار .. ولكن دعاة هذه الايام لا يجيدون الا عذاب القبر .. اما النعيم فلا يتكلمون عنه.
شوفى ربنا سبحانه وتعالى يبشرنا يفرحنا ويبهجنا وهم يجعلون حياتنا كلها فى النار ومنكر ونكير والسراط والعذاب وما الى ذلك .. والرسول قال بشروا ولا تنفروا
هذه واحده

فشكووول يقول...

اماالثانيه نتكلم فى قصة سيدنا يوسف عليه السلام والحلال والحرام فيها
كنت استمع الى حوار تليفزيونى بين جمال البنا واحد الدكاتره - لا اذكر اسمه ولكنه عضو فى مجمع البحوث الاسلاميه وجمال البنا (مع تحفظى عليه) لم يحرم ظهور الانبياء فما بال الصحابه .. ولكن الدكتور الذى معه لم يأتى لا من الكتاب ولا من السنه ولا من القياس ما يحرم ذلك الا فتوى من مجمع البحوث الاسلاميه بتحريم ظهور الانبياء لأسباب خمس لا تتوافى الا فيهم منها ( الصدق و- الامانه - الوحى ... لا اذكر الباقى) ولذلك ولهذه الصفات فان مجمع البحوث الاسلاميه حرم ظهور الانبياء فى وسائل الاعلام او بكلمة جامعه (حرم تمثيل احد لهم) انا لا اميل الا الاطلاق فى التحريم ولكننى لا ارتاح لظهور الانبياء ليس للتحريم ولكن - لا ارتاح - وهذه حاله خاصه بى ولكن لا أعممها على الكل. وطبعا انا نكره لا استطيع الافتاء وليس لحى الحق ولا لعلمى ولا لثقافتى .. اى انى لست اهلا عشان اقول حرام او حلال .. ولكن يجب على من يحرم ان يقنعنى وعلى من يحل ان يقنعنى ايضا ..

فشكووول يقول...

نيجى بقى للمسلسل نفسه
شوفى يا ستى .. سيناريو المسلسل صادق وصادف كل ما تعارفنا عليه جميعا فى قصة سيدنا يوسف عليه السلام وجاء مطابقا لما جاء بالقرآن والسن .. هذا من ناحيه النشأة وحياة يوسف عليه السلام.
أما السياق الدرامى (السيناريو ) فقد تصرف من وجهة نظر اراها ضعيفه تاريخيا ولنا عليه تحفظات :
اولا : - زمن سيدنا يوسف .. ثانيا شخص العزيز واسمه .. ثالثا : حاكم مصر فى ذلك الزمان (اخناتون) وزوجته ( نفرتيتى)كل هؤلاء لم يكونوامعاصرين لسيدنا يوسف عليه السلام ( على الرغم من انك لا تؤمنين بالتاريخ الفرعونى المعروف حاليا .. ولكن ليس لنا حيله فلا يوجد غير ما هو مكتوب) ولنا من التاريخ الفرعونى المكتوب ما يروى ان هذه الشخصيات تخالف السيناريو فى المسلسل وتخالف ايضا ما رواه ابن اكثير مدعما بالاحاديث والرواة الثقافه .. حيث يقول فى قصة يوسف
(عن روايه لابن اسحاق ان عزيز مصر كان اسمه ( اطفير ابن روحيب)
وملك مصر اسمه ( الريان بن الوليد) رجل من العماليق وان امرأة العزيز كان اسمها (راعيل بنت رماييل) وقال غيره اسمها (زليخا) والظاهر انه لقبها وقيل فكا بنت بنوس - هذا رأى الثعلبى عن ابن هشام الرفاعى وقال ابن اسحاق ان امرأة العزيز هى بنت اخت الريان بن الوليد ملك مصر فى هذه الايام ..... اى ليس اخناتون كما يقول المسلسل وليست كل الاسماء الفرعونيه كما يقول المسلسل وانما هى الاسماء التى ذكرها ابن اسحق والثعلبى .. هذا من كتب السلف.

فشكووول يقول...

وفى النهايه نتمعن فى اسم (الريان) (وابن) و( الوليد) و(اطفير) و (روحيب ) و (زليخا) كلها اسماء متعارف عليها بين العرب ولا اعرف هل ولد يعرب ابن قحطان واصبح له ابناء يسمون العرب فى وقتها ام لا .. ولكن الاسماء غير غريبة على الاسماء العربيه
ويرجح بعض التاريخيين ان هذه الاسماء هى اسماء الملوك الرعاة( اى الهكسوس) واول ظهور للهكسوس كملوك كان فى الاسره الخامسه عشر حتى الاسره السادسة عشر حوالى 150 سنه اما امنمحات الرابع والتى يقول المسلسل انه الذى سمى نفسه اخناتون لم يكن اخناتون ولكن اخناتون شيئ اخر وامنمحات الرابع كان من الاسره الثانيه عشر.

فشكووول يقول...

عموما يا هانم
انا ما زلت منذ رأيت هذا المسلسل وانا اراجع كتبا كثيره ربما عثرت على ضالتى واحاول ان اربط بين المسلسل وكتب التاريخ وحتى قصص الانبياء واقارن بين العصور .. وانا كما تعرفين صبور فى قراءة التاريخ واقدر يعنى على قدى انى احاول اطلع من قراءاتى بشئ نافع ان شاء الله ... مش قلت لك انا فاهم نفسى الحبرتى .. او فاهم نفسى ابن الياس .. طز فى فشكول .. بصراحه انا راجل اونطه
تحياتى

فشكووول يقول...

كفايه بقى النهارده لانى من المغرب وانا عمال اقرأ واحاول افهم لحد الساعه الآن الواحده والثلث والحاجه درسها بيوجعها وخلعته النهارده واروح اواسيها ..

تحياتى

يوميات شحات يقول...

تقبلي مروري

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخت الفاضلة / نون المحترمة

احترام وتقدير ،

لذلك فانه على من يريدون ان يكونوا علماء في اصول الدين عليهم تعلم اللغة العربية اولاً وقبل كل شيء .

لانه قرآن عربي مبين ،، لانه قرآن غير ذي عوج ، لانه ذكر لك ولقومك ولسوف تسألون.

صدق الله العظيم

ولهذا ايضا فانا اعتقد بان ادق واصدق تفسير للقران هو التفسير اللغوي للقرآن وليس اي تفسير اخر لان القرأن عربي وكان يحاجج العرب والعرب برعو في اللغة لذلك اعجاز القران هو في اللغوى ببيانه وبلاغته وفصاحته .

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخت الفاضلة / نون المحترمة ‏

احمد الله على رجوعك واحمد الله على اهتمامك بما اللخص من هذه الدراسة البحثية النقضية للمادية الجدلية ، وأود ان ‏اعلق على بعض استنتاجاتك التي طرحتها ولكن قبل هذا أود ان اشرح امر بسيط لكي تكون الصورة واضحة أمامك ‏وأمام من يقرأ هذا التعليق وبالله استعين . ‏

قل جلست ابحث عن احد يشرح لي الفكر الجدلي المادي الديالكتيكي فلم اجد أنسان يشرح لي ما هي فلسفت هذا الفكر ‏وكذلك جلست ابحث في الكتب والمراجع حتى استطيع ان افهم هذه الفلسفة التي استغلق عليا فهما فهماً دقيقاً فقرأت ‏اكثر من سبعة كتب منها دفاتر لينين نفسها التي يضيف فيها لينين الصورة النهائية للفكر الديالكتيكي في التطور ‏الشيوعي للمادية الجدالية . ‏
اكثر من اربع سنين لم اجد رد دقيق وواضح ومفصل لهذه الفلسفة مع الأسف وكل الذين قرأت لهم كانوا يناقشون ‏المادية الجدلية من منطلق ديني مثل ما فعلت حضرتك بالضبط وهذا ما لا أريده .. إنني اعلم ان اذا أردت تعطي مصل ‏أو لقاح أو مضاد لمرض معين تعطي المريض أو الفرد الذي يريد ان يعطى مناعة من ذاك المرض جرعة مخفضة ‏من هذا المرض حتى يكون لديه المناعة فيما بعد . ‏

كذلك عندما أراد الله سبحانه ان يرسل رسله إلى أقوام ارسل اليهم الأنبياء والرسل بالمعجزات من نفس الذي يعتقدون ‏ويؤمنون به حتى يكون دليل على حجة الله عليهم وبرهانه ، كما ذكرت .. فارسل عيسى عليه وعلى نبينا الصلاة ‏والسلام إلى بني إسرائيل الذين يؤمنون بالمادة فحطم هذه المادة خارجاً عن نواميس الله التي وضعها في المادة ليعلمهم ‏ان الله سبحانه وتعالى هو الذي وضع هذه النواميس وهو أيضا من يستطيع ان يحطم هذه النواميس ويؤمنوا بما وراء ‏المادة وهو الله سبحانه وتعالى . ‏

كذلك اذا اردنا ان نناقش أنسان من المفروض انه ملحدون فلا نناقشهم بالقران أو بالسنة أو بالأنبياء والمرسلين بل ‏نناقشهم بالموضوعية التجريبية للمادة التي يؤمنون هم بها لتكون الحجة عليهم من نفس ما يعتقدون فيها ويعتنقونه . ‏

بناء عليه ان هذه الدراسة للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي دراسة موضوعية نقدية تنقض المادية الجدلية بطريقة ‏موضوعية تجريبية صرفة .. بعيده كل البعض عن الدين الذين هم لا يؤمنون به ،، وهذا ما أعطى قيمة حقيقية لهذه ‏الدراسة الأكثر من هائلة في نقض الجدلية المادية . ‏

ولقد نوه لهذا الأمر الدكتور محمد سعيد البوطي وقال في مقدمة الكتاب وهي مقدماتنا لطباعتان تم تنقيحهما مرة بعد ‏مرة : " ان مقارعة الحجة بالحجة والدليل بالدليل من نفس الجنس " ، هذا ما حضنا عليه ديننا وليس هستيريا الدين التي ‏نسقطها على كل شيء في محاججة أنسان من المفروض والحتمي انهم لا يؤمنون بالدين . ‏

المهم : ‏

هذه هي القراءة الرابعة لهذا الكتاب فانا اشتريته من عام 2007م، تقريباً وكان ثمنه في ذلك الحين يفوق قدراتي المالية ‏ولكني تمسكت بان اشتريه حتى اعلم ما هي المادية الجدلية . ‏


تقولين : ‏

أي ان ناتج هذا النقد ان الفكر هو الوظيفة العليا للدماغ وان الناقد استبعد ارتباط المادة بالاحساس او الشعور وكذلك ‏رفض الفكر الماركسى الملحد الذى يجرد المادة من كل الروحانيات ويخضعها للتجربة وتعامل الانسان معها مباشرتا ‏وهى التى تتحكم فى الانسان وليس العكس اى فى منطقهم ان اله الا المادة .‏

انتهى ....‏

فارس عبدالفتاح يقول...

أقول : ‏

نعم ان الفكر هو الوظيفة العليا للدماغ ولكن ليس الفكر هو اثر لمادة عالية التنظيم فقط ‏

كذلك اكد الدكتور محمد سعيد البوطي على ان المادة ليست مستقلة عن الوعي استقلال تاماً بل هي في حالة تفاعلية مع ‏المادة وضرب الأمثال لذلك وقال : " لو صح أن المادة هي ينبوع الروح وما يتفرع عنها ، لقضى العقل ، ‏بحكم البديهة ‏، أن يكون الإنسان اسبق إلى فهم الروح وعناصرها وأسرارها ، منه إلى ‏فهم المادة وذراتها وجزئيات تلك الذرات ‏وكهاربها ، ذلك لان العقل إذا أدرك أصل ‏الشيء وحقيقته ، فهو أحرى أن يدرك ثمراته وفروعه ، يجهد اقل وطريقة ‏اقصر ، ‏ولا ريب أن أحداً من العقلاء لا يستطيع أن يتصور أن رجلاً من الناس أتيح له أن ‏يفهم ذات الشجرة في ‏جذورها وطبيعتها وتحليل كل أجزائها ودخائلها ، حتى إذا رأي ‏الثمر في أعلاها ، استغلق عليه سبيل المعرفة به فلم ‏يفهم منه ظاهراً ولا باطناً ، وبقي ‏‏– وهو فرع للشجرة التي أدرك دخائلها – سراً غامضاً لم يهتد منه إلى شيء .. ! ‏
انتهى .. ‏

وهنا شرح بسيط هو ان هيجل يقول ان المادة هي اثر من أثار الفكر وهو يقصد الفكر المطلق أي الله سبحانه تعالى ، ‏ولكن ماركس يقول العكس بان المادة هي أقدم الموجودات ، فالموجودات اللاحقة كلها ، داخلة في ‏ماهيتها أو نتيجة ‏وثمرة لها كالروح والفكر والإحساس . ‏

اما المثاليون فهم يقولن ان المادة مجرد انعكاس للفكر الأنسان فقط .. ! وليس الفكر المطلق ( الله سبحانه وتعالى ) .‏

أما ما يقوله الدكتور سعيد البوطي ان المادة مستقلة في والوجود عن والوعي الإنسان ولكنها في حالة تفاعلية مع الفكر ‏الإنساني ‏ هو ان الفكر الإنساني في حالة تفاعل مع المادة في عمليه فعل ورد فعل وهذا من خلال المعرفة والعلوم ‏فالإنسان يصنع ويغير في أشكال المادة من نوع إلى آخر بطريقة موضوعية تجريبية فهو بذلك الأمر في حالة تفاعلية ‏مع المادة .. ‏

فهو يقر الماركسيين على وجود المادة خارج الوعي الإنساني وفي نفس الوقت ينكر عليهم الاستقلالية التامة لان الفكر ‏في حالة اخذ وعطاء مع المادة في عملية تفاعلية يطور الإنسان بها حياته ويستخدمها في صناعاته من الو الصناعات ‏البداية إلى الذرة وعلم الإلكترونيات . ‏

وكذلك رفض تألهيه المادة عند الماركسيين لانهم يقولن ان الروح والفكر والإحساس من ثمارات المادة وان المادة هي ‏الأصل والروح والفكر والإحساس متفرع منها لهذا هو ينكر عليهم مقول ان الفكر هو من نتاج مادة اكثر دقعه تنظيما. ‏

تقولين : ‏

اذا نحن امام تجربة لا تقبل الخطأ ولا الافتراضات ولا الجدل .
قد استند الى هيجل فى جزء .‏

‏" أن يكون التاريخ الكلي هو هذا النمو ، أن يكون سيرورة الروح الحقيقية في شكل حركات تاريخية متبدلة ، ذلك هو ‏العلم الإلهي الحق ، وتسويغ وجود الله في التاريخ ، أن هذا النور وحده هو الذي يستطيع أن يوائم بين الروح وبين ‏التاريخ الكلي ، والواقع معناه أن ما حدث ويحدث كل يوم ليس قائماً بمعزل عن الله بل هو جوهر من صنعه وهو ذاته ‏‏"‏

أقول : ‏

اتفق معك في جزء واختلف معك في جزء فان ما يحدث ويحدث كل يوم ليس قائماً بمعزل عن الله بل هو جوهر من ‏صنعه . ولكنه ليس هو ذات الله سبحانه وتعالي عما يقولون علواً كبيراً . ‏

فان ذات الله شيء وارداته شيء آخر فلا يجوز خلط الذات بالإرادة الصادرة عن الذات وجعلهم شيء واحد . ‏


انتهى ..‏

تقبلي كل تقدير واحترام واذا كانت هناك أي استفسارات عن هذه الأمور فانا تحت أمرك وسوف أكون سعيد بهذا ‏النقاش المحترم الذي اطمح واصبو إليه معا إنسانه محترمة فاضلة مثل حضرتك . ‏

فارس عبدالفتاح .. قومي عربي ‏

ن يقول...

استاذنا الفاضل فشكول
صباح الخير ..
انا راجعالك تانى علشان هتناقش معاك بس كنت مشغولة فى قرأة ما عرضه الاخ فارس عبد الفتاح لأنه يحتاج قرأة اكثر من مرة
مع خالص تحياتى

ن يقول...

يوميات شحات
مرحبا بك معنا سوف ازور مدونتك للتعرف عليك وان شاء الله يدوم التواصل .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

الاستاذ الفاضل/ فارس عبد الفتاح
اولا اشكرك جدا لانك افدتنى جدا من خلال الاجزاء الخمسة التى عرضتها كما انك نبهتنى اليوم الى نقطة هامة

كذلك اذا اردنا ان نناقش أنسان من المفروض انه ملحدون فلا نناقشهم بالقران أو بالسنة أو بالأنبياء والمرسلين بل ‏نناقشهم بالموضوعية التجريبية للمادة التي يؤمنون هم بها لتكون الحجة عليهم من نفس ما يعتقدون فيها ويعتنقونه .

أجل يا أخى لقد احسنت الرأى فى هذا الامر .
مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخت الفاضلة / نون

تحية واحترام


وصلتني رسالتك التي تتضمن طلب اضافة روابط متابعة على صفة مدونتك فالاجراءات المتبعة هي :

1. الدخول الى المدونة .

2. ثم اضغطي على لوحة التحكم الرئيسية .

3. تم اضغطي على ايكونه التصميم .

4. ثم اضغطي على اضافة اداة .

5. ثم اضعطي على اضافة رابط من بين الاختيارات الموجودة .

6. اضيفي الرابط المراد اضافته وتسميته الرابط ثم اضغطي على حفظ .

بعدها يتم اضافة الرابط المطلوب على وجه صفحة المدونة من ضمن الروابط الموجودة لديك .

هذا كل ما اعلمه عن اضافة روابط على صفحة المدونة .

ولكم كل التقدير والاحترام .

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخت الفاضلة / نون

هناك مقوله تقول شر البلية ما يضحك للاسف الشديد عرفت اضيف ازاي المدونات التي نريد ان نتابعها على صفحة التعريف الخاصة بالمدونة .

لكن لم اعرف احذف هذه المدونات والمواقع التي تم اضافتها وكانت التجربة حزينة للغاية .

المهم في صفحة التحكم الرئيسية هناك في الاسف ايكونه تقول المدونات التي ابتابعها تحت عنوان قائمة القراءة .

ومن هنا بدأت المأساة الحقيقة حيث اني وضعت بعض اللينكات ولم استطع ان احزفها .


اههههههههههههههههههههاا


يخبه بالويبه

ذو النون المصري يقول...

بحث قيم عن المياه
حرب القرن الحالي ستكون لاجل المياه و كل افلام الخيال العلمي الجديده تتحدث عن المياه باعتبارها موضوع للحرب
قديما كانت الطاقة هي الموضوع
انا اعتقد ان المياه الموجوده تكفينا لكن بالاستغلال الجيد
قال الله في القران
:""الم نجعل الارض كفاتا..احياءا و امواتا"""
سور المرسلات
يعني ان الارض كافية للاحياء علي ظهرها كما هي كافيه للاموات في بطنها