الأربعاء، 21 أبريل 2010

الاعتراف بالحق فضيلة


علماء الآثار يؤكدون صحة أبحاث د. أسامة السعداوي ويطالبون بإعادة كتابة تاريخ مصر القديم
وذلك كما ورد في مقال جريدة الجمهورية التالي بتاريخ 21 إبريل 2010

 علماء الآثار يطالبون باعادة كتابة التاريخ
 عصام عمران
 فجر علماء الاثار المشاركون في المؤتمر الدولي الذي نظمته كلية الاثار جامعة القاهرة علي مدار ثلاثة ايام تحت عنوان "الاسهامات الحضارية لمصر واثرها في الحضارة الانسانية علي مر العصور" مفاجأة حين اكدوا بأبحاثهم وعلي أسس علمية دقيقة وشواهد اثرية دامغة فضل الحضارة المصرية القديمة علي الحضارات جميعا سواء القديمة أو الحديثة أو القائمة حاليا. وان كتابة التاريخ علي اساس ان جذور الحضارة الحديثة من بعد عصر النهضة وما تلاه. مرده إلي الحضارة الاغريقية فهو سرد خاطئ للتاريخ يغفل أن الحضارة المصرية القديمة باعتراف العديد من المؤرخين الاغريق انفسهم انها هي النبع الأول الذي اخذت عنه الحضارة الاغريقية ثم نقلته للعالم الحديث.
د. عزة فاروق عميد كلية الاثار جامعة القاهرة ورئيس المؤتمر اكدت في ختام فاعليات المؤتمر امس والذي عقد تحت رعاية الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة وبمشاركة 100 عالم اثري من الجامعات والمعاهد المتخصصة المصرية والاجنبية وخبراء من جامعة توبنجن الألمانية ومعهد ترميم البردي من جامعة سيراكوسا بايطاليا وجامعة فينا والمعهد العلمي الفرنسي. اكدت علي ما قدمته الحضارة المصرية في كل العصور من عطاء للانسانية في شتي المجالات مثل العمارة والهندسة والرياضيات والفلك والطب والصيدلة. والقانون. والأدب والموسيقي. وكان عطاؤها متدفقا في كل حقبة من تاريخها. سواء في العصور الفرعونية والعصور اليونانية الرومانية والتي كانت فيها الاسكندرية منارة العلم والثقافة في العالم القديم. وكذلك في مصر المسيحية. ثم في العصور الاسلامية وحتي نهاية القرن التاسع عشر..
اشارت د. عزة فاروق إلي ان الابحاث التي نوقشت في المؤتمر بلغت اكثر من 100 بحث تثبت فضل الحضارة المصرية القديمة علي سائر حضارات العالم القديم والحديث بالأدلة الاثرية حيث أثبت المشاركون بأبحاثهم ان المصريين هم اصحاب أول لغة مكتوبة في التاريخ وهم أول من حاول التعبير عن الحروف الصوتية باستخدام رسوم الحيوانات والطيور والأدوات والرسوم. ومن خلال التجارة مع الفينيقيين أقتبس الفينقيون هذه الحروف ومنه اخذها اليونانيون وعنهم اللاتين ومنها تشعبت اللغات الأوروبية الحالية "الانجليزية. الفرنسية. الأسبانية.. الخ". وهم أول من صنعوا الورق باستخدام نبات البردي لدرجة أن كلمة ورق paper مشتقة اساسا من كلمة papyrus..
وأكد د. صلاح الخولي وكيل كلية الاثار ومقرر المؤتمر ان ابحاث المؤتمر ابرزت دور الحضارة المصرية وتأثيرها علي حضارات العالم القديم والحديث حيث اكدت الابحاث علي ان المصريين هم من اسسوا علم الكيمياء وأول من عرف الزراعة. وهم أول من درسوا علم الفلك ووضعوا قواعده ويعتبر الحكيم المصري أمحوتب هو أول فيلسوف ومعماري في التاريخ. http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/local/detail05.asp
ارجو من سيادتكم متابعة هذا المقال من أرشيف الجريدة أمس الموافق 21/4/2010

 تعليق المدون
اليس من الفضيلة ان ينسبوا الحق لأصحابه وأن يقدروا ما قام  به الدكتور /أسامة السعداوى من جهد قابل للمناظرة وعلى الملاء بدل التمسح فى فرضيات مبهمة لماذا لم ينشر هؤلاء الباحثين أبحاثهم ولم يعلنوا عن أسمائهم بالكامل لنتمكن من الحكم على صحة ما يقولون ولكن لا محالة فقد سبقتهم عبقرية  الدكتور / أسامة السعداوى  بدقته فى شرح نظريته بالعربية ومترجمة وأصبحت شهيرة على مستوى العالم بشهادة الخبراء فى مجال الاثار وغيره من المفكرين والباحثين .
صحيح لاكرامة لنبى فى وطنه .
لكل من يريد ان يعرف الحقيقة عليه بزيارة هذا الموقع 

هناك 37 تعليقًا:

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخت الفاضلة / نون

انا فعلاً والله العظيم اسف على التأخير في الرد على حضرتك في موضوع استرجاع التعليقات من على الفيس بك


فانا ليست لدي فكرةعلى الاطلاق وحاولت ان استفسر عن هذا الامر من احد الاصدقاء ولكن مع الاسف الشديد لم استطع فعل ذلك بسبب انشغالي بالعمل ونسياني الموضوع فانا اسف على فانا اسف على هذا الامر


ولكن سوف استذكر ان استفتسر عن هذا الامر حينما تتاح لي الفرصة الالتقاء بهذا الصديق فارجوا المعذرة والعذر

فوالله الشغل فعلاً هو اللى نساني فانا اعمل اكثر من 12 ساعة في اليوم .. فارجوا اعطائي فرصة ثانية


اما بخصوص الموضوع فانا سوف ارجع واقرأه ان شاء الله

أحــوال الهـوي يقول...

لعلي ارجع ايضا الفضل لاهله
فلقد تعرفت علي هذه الابحاث من مدونتك و ايضا من حماستك و تحيزك لابحاث د السعداوي
و هناك نقطتين الاولي منطقية الابحاث
و سهولة تصديقها
ثانيا نظريات اخري متباينه و ايضا قد نجدها منطقية

ولكن اذا انصف العالم استاذنا السعداوي فمن الادعي ان نجد من يتبني هذه النظريات و يدعمها بدلائل و براهين يثبتها و يؤكدها و اعلم ان لعمل هذا يحتاج للجهد و التمويل الكثير

اشكر لك فضلك

تحياتي

Men-Khpr-R3 يقول...

اخيراً ظهر الحق

اخيراً اعترفوا ان تاريخ مصر يحتاج إلى تعديل وتصحيح

أخيراً انتبهوا لحجم الكارثة التي نعيشها

أخيراً عرفوا ان المؤرخ الأوربي كتب التاريخ بما يتناسب مع عقيدته وهدفه


هذه هي الخطوة الأولى التي ننتظرها من علمائنا الكرام بالرغم من انها جائت متأخرة لأن الكتور أسامه السعداوي منذ ثلاثون عاماً وهو ينادي بأن

كل ما كتب عن مصر سواء تاريخ أو لغة ماهو الا تزوير للحقائق لنفي معلومة هامة

تستطيعوا ان تتعرفوا على هذه الحقيقة عند تصفحكم لموقع العالم المصري الجليل

الدكتور أسامه السعداوي
www.ossama-alsaadawi.com

عين فى الجنة يقول...

اعمال الدكتور السعداوى تدل على عبقريته المتفردة

دندنة قيثارة الوجد يقول...

التاريخ كله في حاجة إلى إعادة كتابة وليس التاريخ المصري فحسب .. كل تاريخنا العربي بات يكتب حسب المصالح الشخصية .. أما تاريخ الحضارة الفرعونية فهو يعد تاريخ مقتضب فكل فترة مازلنا نكتشف فيه إبداعات الحضارة الفرعونية

عطش الصبار يقول...

الاستاذه الرائعه امل
طبعا الاعتراف بالحق فضيله
لكن من يملك فضيله الاعتراف
تحياتى لك وللدكتور اسامه سعداوى
الذى بذل الجهد ليظهر فضل الفراعنه على العالم
السلام عليكم

فارس عبدالفتاح يقول...

عفواً

هل ثبت هؤلاء الباحثين والاساتذة ان اللغة العربية مستقاة من اللغة العربية او ان الفرعونية لغة عربية ولكن بطريقة اخرى في رسمها

وهل النصوص الموجوده في البرديات وعلى جدران المعابد والتي نقشت على الاحجار

هي اجزاء من التوراة والتي هي بالضرورة والحتمية اجزاء من القرآن الكريم

كما تقول لنا نظرية الدكتور السعداوي


هل ثبت العلماء والباحثين ان هذه النظرية الخاصة بالدكتور السعداوي صحيحة وتستند الى مرجعية علمية حقيقية

Men-Khpr-R3 يقول...

عفوا فارس عبد الفتاح

لو تابعت جيداً الأبحاث والمقالات الصحفية للباحثين

سوف تعرف ان نغمة حديثهم عن أجدادنا المصريين تغيرت تماماً

مثال بسيط : دائما كانت نظرتنا إلى أجدادنا بان ديانتهم ديانة كفر وديانة وثنية

الان أصبح كثير من الباحثين والكتاب يتحدثون عن مدي غيمان القدماء المصريين وانهم عاصروا الكثير من الأنبياء وانهم كانوا يحجوا وكانوا يلبسون اللون الأبيض وهم ذاهبون لقبلتهم ليتطهروا من ذنوبهم

ماذا تفهم من هذا الكلام

وكثيراً تجادلنا عن ان انه لا يوجد اختلاف بين القرآن والتوراه

وآيات من القرآن كثيرة تبين لك هذا
اتمنى ان تراجعها سواء من القرآن أو من مناقشاتنا السابقة

وأيضاً التفاسير وامهات الكتب اتمنى المراجعة قبل النقض والرفض لمجرد الرفض

خصوصاً اذا كان الرفض مبني على عدم دراية كاملة

الاخ الفاضل فارس عبد الفتاح كون الأنسان غير مقتنع بنظرية معينة لا يعني بتاتاً انها خاطئة

ويحضرني دائماً وأذكر نفسي عند الأعتراض على أي شئ قول الشاعر

وكم من عائب قولاً صحيحا * وآفته من الفهم السقيم

اشكر لسيادتكم وسع صدركم

Men-Khpr-R3 يقول...

تفضل هذا الرابط

http://www.ahram.org.eg/51/2010/01/19/4/4032.aspx

شوف تفسير الباحثة للون الأبيض وركز فيه شوية وافتكر حديثنا عن وجه قبلي

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخ الكريم الفاضل / شاب مصري


أود أن أشكرك على الاهتمام .. لكن قد ناقشنا هذا الموضوع من قبل وطرحت عدة أسئلة مستنكر كلامي وشرحي لما اعتقد وقد أجبتك وطرحت عليك عدة أسئلة ولم تجبني لأنك ببساطة فقدناك في التعليقات يعني اختفيت

والثانية أن الأخت / نون

استفزت من كلامي فقامت بتحويل الحوار من إثبات أن اللغة الفرعونية هي لغة عربية وان التوراة هي أجزاء من القرآن وأيضا كتبت باللغة الفرعونية التي هي أصلا لغة عربية وان التوراة والإنجيل نزلوا باللغة العربية وليس باللغة العبرية أو السريانية فقامت بطرح سؤال حول كلمة إنجيل وتوراة هل هي عربية أو لاتينية لتشتيتي في الحوار هكذا اعتقدت وقد أكون مخطأ

المهم

أنا من المدافعين عن الحضارة المصرية القديمة بسبب انتمائي ونشأتي ببساطة فانا صعيدي كما تعرف واعلم جيداً أن جنوب مصر هو أصل الحضارة في مصر قبل أن يكون هناك شمال مصر واعلم أيضا أن مصر الجنوبية هي التي ضمت مصر الشمالية تحت تاجها وحكمها وسلطتها وجيشها القوي يعني إحنا أصحاب فضل على مصر كلها وأيضا اعلم أننا لم تخترقنا الغزوات الكثيرة التي اخترقت مصر على مر العصور وان كل المقاومات الشعبية والوطنية ضد هذه الاحتلال كانت من الجنوب من أول أحمس وطرد الهكسوس إلى صد الحملة الفرنسية

يعني أنا أحق أن افتخر وان انتمي إلى هذه النظرية سواء بالحق أو بالباطل

لكن يا أخي الكريم


تعودت أن إحقاق الحق هو الأصح وان الله تعالى قال قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين .. فإذا ثبت العلماء أن اللغة الفرعونية القديمة هي لغة عربية الأصل أو هي أصل اللغة العربية فانا أول المؤمنين


وإذا قال لنا العلماء أن التوراة والإنجيل قد أنزلهم الله على اليهود باللغة العربية وليست بالعبرية ولا السريانية فانا أيضا أول المؤمنين لأنه هذا اعتزاز لي كصعيدي أولاً قبل ما أكون مصري لأنه يعلي من شأني وشأن أجدادي قبل كل شيء


لكن الحق أحق أن يتبع .. لان الموضوع ليس موضوع عنجهية عمياء دون حق


على فكرة ده كان آخر حديث كان بيني وبين حضرتك في مدونة الأخت نون فارجوا أن تراجعه ولكم مني كل التحية والتقدير

https://www.blogger.com/comment.g?blogID=71655093626906198&postID=4024406689419710756

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الفاضل .. فارس عبد الفتاح
الحقيقة انت عندك حق ولم تخطىء انا قصدت التشتيت مؤقتا لكى نتعاون معا فى بحث اكثر جدية من مجرد التناطح بالحوار فقط ولا تنكر اننا قد استفدنا من هذا البحث وهو عدم الخروج بنتيجة مؤكدة عن ما اذا كانت التوراة والانجيل اسماء عربيةأو عبرية ولها معنى وهذا ليس فشلا بل هو فاصل للبحث والتحليل لأننا وقتها أطالنا الحوار حول نفس الملاحظات مرات عديدة ولا بأس من العودة من وقت لأخر بنتجة بحث كل منا .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الفاضل .. شاب مصرى
اشكرك للعودة معنا مرة أخرى للمشاركة فى الحوار وانا اثق فى ردودك لأنى أعلم انك باحث فى اللغة المصرية القديمة مما يقرب من خمسة عشر عاما بلا كلل ولديك خبرة تؤهلك للحديث عن هذا الموضوع وهى استفادة لنا جمعيا .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
الدكتور .. أحوال الهوى
والله انا بتفائل من زيارتك كما انى اكن لك كل الاحترام والتقدير .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ / راجى
اعمال الدكتور السعداوى تدل على عبقريته المتفردة.
نعم يا أستاذنا الفاضل
اغلب المفكرين العظماء مثلك يتفاعلون بصدق مع نظرية الدكتور/اسامةالسعداوى
واغلب الانصاف له لم يأتى الامن المتخصصين او المفكرين .
ونتمنى ان يزيد الله من الباحثين الجادين للإهتمام بعلوم المصريات لأن ببساطة دى بلدنا ونحن احق بها وبتاريخها من الغرباء .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
أختى الفاضلة .. دندنة قيثارة الوجد
اهلا وسهلا بك وبمشاركتك .. ونتمنى تواصلك معنا.
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
الاخت العزيزة .. عطش الصبار
صحيح انا لا اعرفك معرفة شخصية ومع ذلك اشعر بأنك تملكين خُلق رفيع فى الباطن قبل الظاهر ..
عموما يا سيدتى ارجو ان تتابعينا فمازال لدى ملف عن اكبر الاقلام التى كتبت فى مصر تعترف بكثير مما جاء به الدكتور / أسامة السعداوى على سبيل وجهات النظر والميل الى بعض الروايات والانباء من الكتب القديمة .
اما الدكتور اسامة السعداوى فلقد ترك لنا كنزا لا يستهان به .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الكريم ..محمد بدر
اهلا بك وبهذا الوجه البشوش .. زيارة كريمة منك واشكرك على دعوتك لنا بالزيارة واتمنى دوام التواصل .
مع خالص تحياتى

Men-Khpr-R3 يقول...

الاخ الفاضل / فارس عبد الفتاح

تصحيحاً فقط وتنشيطاً لذكريات سيادتكم عن ما سبق من ناقشنا حول نظرية الدكتور أسامه والتي دائما نتفرع منها للأصطدام بصرخة نقف جميعانا عندها ولا نتحرك ألا وهي

صخرة ما كتبه السلف عن تاريخنا الإسلامي وعن تفسيرات الآيات القرانية

وطبيعي ان كل واحد فينا له وجهة

نظر ومنا من يتسطيع عند الدخول في مناقشة ان يخرج نفسه خارج اطار الصورة ويبعد عواطفه ومعتقداته خصوصاً عند مناقشة أي فكرة جديدة

ومنا من لا يستطيع ذلك ويظل حبيس دائرة العواطف والميول والمعتقدات ويظل يدور في هذه الدائرة المغلقة ولا ولن يخرج منها وبالتالي لن يستطيع الحكم على أي موضوع جديد بوجهة نظر سليمة وطبعا هو حر في ذلك

وبالتالي دائما مناقشتنا تصل لطريق مسدود

انت متشبث بخبرتك ومحتوي معلوماتك

وانا كذلك وبالتالي لن نسمع بعض

او نقتنع برآء بعض

طلبت منك سابقاً ان تقرأ عدة طتب معينة وتعطيني رأيك

لكن للاسف رفضت ذلك عامة الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

واتمنى طبعاً ان نكمل المناقشة اذا كانت جدية واذا كنا نستطيع ان نصل لمنتصف الطريق لنتقابل سويا ً

لك مني كل التحية والتقدير

أخوك شاب مصري

فارس عبدالفتاح يقول...

يا اخي / شاب مصري

انا لست متشبس بخبرتي ولا بمعلوماتي ارجو ان تعرف وتستوعب هذا

انا اقول ان كل نظرية او فكرة او فلسفة او كتشاف او اي شيء في العالم يكون له مرجعية تستند الى حقيقة اما ان تكون من البديهيات العقلية وهذه تتعلق بالفلسفة والنظريات الفكرية

واما ان يكون لها قاعدة موثقة مثل الاكتشافات وتكون خاضة للعمليات العلمية وليس ظن او تخمين او ادعاء


وبما ان كل الاثار المصرية اشياء مادية يستطيع الباحث ان يدركها بالحواث الخمس السمع والبصر والشم والتذوق واللمس

اذا هي خاضعة لعملية علمية تجريدية ومن خلالها يجمع العلماء على ان اللغة الفرعونية هي اصل اللغة العربية او مشتقة منها وان التواراة والانجيل انزلهما الله على موسى وعيسى عليهم السلام باللغة العربية

هذه امور بعيده عن خبراتي وبعيده عن معلوماتي وقناعاتي وعن اي شيء يتعلق بي

اظن انه واضح ومفهوم وليس هناك لبس

فارس عبدالفتاح يقول...

عفواً

يا ريت تقول لي ما هي الكتب التي قلت لي عليها .. وانا سوف احاول ان ابحث عنها على النت وان شاء الله سوف اقرائها

ولكم جزيل الشكر

Men-Khpr-R3 يقول...

اشكرك جدا الاخ الفاضل / فارس عبد الفتاح على تجاوبك معنا في المناقشة

واشكرك أيضاً على صراحتك ان هذا الموضوع

((هذه امور بعيده عن خبراتي وبعيده عن معلوماتي وقناعاتي وعن اي شيء يتعلق بي

اظن انه واضح ومفهوم وليس هناك لبس ))


اذا مادام الموضوع بعيد عن قناعتك

فسوف نظل ندور في دائرة مفرغة وهذا يعتبر مضيعة للوقت نستطيع ان نستثمره في أشياء اخري تناسب ميولنا وقناعتنا

واحييك مرة ثانية على صراحتك هذه اخي الكريم

واما موضوع الكتب

1- الاتقان في علوم القرآن لجلال الدين السيوطي -- الباب الخامس عشر (فيما نزل منه على بعض الانبياء )
وسوف تجده هنا في هذا الرابط


http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=6#s1


2- تفسير الطبرى
فى الجزء العاشر من سلسلة الطبرى هذه الطبعة هى الطبعة الاولى لعام 1425هـ ـ 2005 م
الطبعة صادرة من مكتبة الصفا التابعة للأزهر ومطابع دار البيان الحديث

فى سورة الاسراء ص 151 فى السطر الخامس من مقدمة لتفسيرسورة الاسراء للطبرى
قال بن مسعود * فى بنى اسرئيل اى سورة الاسراء والكهف ومريم انهن من العتاق الاول وهن تلادى ، يريد من قديم كسبه
بمعنى انهم من الكتب القديمة
فى مختار الصحاح معنى كلمة تلادى
ص 77.. وفى الحديث * هن من تلادى * يعنى السور اى الذى أخذته من القرآن قديما


عندما تقرأ هذه الصفحات سوف تتأكد ان القرآن الكريم ليس مستحدث بأكمله تماما انما هناك بعض الأجزاء نزلت على بعض الأنبياء قبل سيدنا محمد (ص)
هذا طبعاً قول السلف وليس قولي انا

3- حديث سيدنا محمد مخاطبا عمر بن الخطاب
( لقد نزل القرآن على سبعة أحرف )

اقرأ مناسبته جيداً واسئل نفسك هل الخرف وحدة الكتابة أم وحده المنطوق واللفظ


4- بعد قرائتك لهذه الصفحات واذا لم تقتنع بأن القرآن الكريم نزل بين يدي الانبياء بنفس الصيغة مع اختلاف طريقة الكتابة

اظن هنا لا داعي لمتابعة المناقشة حيث يصبح الكلام لا جدوى منه لتمسك كل منا برأيه

وانت حر فيما تقتنع

وفي الاول والاخر احنا اخوات

ن يقول...

السلام عليكم
إخوانى المدونين
سألت نفسى كثيرا عن الكتابة الهيروغليفية التى استخدمت فيها الرسومات كرموز للكتابة على شكل الطيور والحيوانات والافعى وغيرها مما نراه على الجدران وتخيلت اننا خرجنا على واقع هذه الكتابات ولم نرى الخط الذى نكتب به الان واعتدنا عليه فحتما كنا سنعتاد هذه الكتابات ولو كان احد الباحثين جاءنا بالخط الذى نكتب به الان لكنا اعتبرناه خرج عن المألوف ولكن السؤال الذى من حقنا جميعا ان نسأله هو . الكتابة الهيروغليفية التى خصصها المصرى القديم لتكون للنصوص الدينية فقط لماذا اغلبها اشكال طيور وحيوانات مثل الصقر والنسر والحية وغيرها من الرسومات فمن اين جاءتهم هذه الاخبار ولماذا اختروها ؟ وبعيدا عماشرحه الدكتور أسامة السعداوى فى نظريته مرارا وتكرارا ..كنت فى جوف الليل أقرأ تفسير سورة غافر اتتبع الاية الواحدة بين مختلف التفاسير فوجدت هذا التفسير الذى انتقل بين اغلب المفسرين أرجوكم ومن فضلكم دققوا معى فى هذه الجزئية .

ن يقول...

تابع
قال تعالى
"الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ" سورة غافر الاية *7*
تفسير بن كثير .. منقول بالنص
يُخْبِر تَعَالَى عَنْ الْمَلَائِكَة الْمُقَرَّبِينَ مِنْ حَمَلَة الْعَرْش الْأَرْبَعَة وَمَنْ حَوْله مِنْ الْمَلَائِكَة الْكَرُوبِيِّينَ بِأَنَّهُمْ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبّهمْ أَيْ يَقْرُنُونَ بَيْن التَّسْبِيح الدَّالّ عَلَى نَفْي النَّقَائِص وَالتَّحْمِيد الْمُقْتَضِي لِإِثْبَاتِ صِفَات الْمَدْح" وَيُؤْمِنُونَ بِهِ " أَيْ خَاشِعُونَ لَهُ أَذِلَّاء بَيْن يَدَيْهِ وَأَنَّهُمْ " يَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا " أَيْ مِنْ أَهْل الْأَرْض مِمَّنْ آمَنَ بِالْغَيْبِ فَقَيَّضَ اللَّه تَعَالَى مَلَائِكَته الْمُقَرَّبِينَ أَنْ يَدْعُوا لِلْمُؤْمِنِينَ بِظَهْرِ الْغَيْب وَلَمَّا كَانَ هَذَا مِنْ سَجَايَا الْمَلَائِكَة عَلَيْهِمْ الصَّلَاة وَالسَّلَام كَانُوا يُؤَمِّنُونَ عَلَى دُعَاء الْمُؤْمِن لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْب كَمَا ثَبَتَ فِي صَحِيح مُسْلِم " إِذَا دَعَا الْمُسْلِم لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْب قَالَ الْمَلَك آمِينَ وَلَك بِمِثْلِهِ

ن يقول...

تابع
" وَقَدْ قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد - هُوَ اِبْن شَيْبَة - حَدَّثَنَا عُبَيْدَة بْن سُلَيْمَان عَنْ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ يَعْقُوب بْن عُتْبَة عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " صَدَقَ أُمَيَّة بْن أَبِي الصَّلْت فِي شَيْء مِنْ شِعْره " فَقَالَ : زُحَلٌ وَثَوْرٌ تَحْتَ رِجْلِ يَمِينِهِ وَالنَّسْرُ لِلْأُخْرَى وَلَيْثٌ مُرْصَدُ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" صَدَقَ " فَقَالَ : وَالشَّمْسُ تَطْلُعُ كُلَّ آخِرِ لَيْلَةٍ حَمْرَاءَ يُصْبِحُ لَوْنُهَا يَتَوَرَّدُ تَأْبَى فَمَا تَطْلُعْ لَنَا فِي رِسْلِهَا إِلَّا مُعَذَّبَةً وَإِلَّا تُجْلَدُ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " صَدَقَ " وَهَذَا إِسْنَاد جَيِّد وَهُوَ يَقْتَضِي أَنَّ حَمَلَة الْعَرْش الْيَوْم أَرْبَعَة فَإِذَا كَانَ يَوْم الْقِيَامَة كَانُوا ثَمَانِيَة كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَيَحْمِل عَرْش رَبّك فَوْقهمْ يَوْمئِذٍ ثَمَانِيَة " وَهُنَا سُؤَال وَهُوَ أَنْ يُقَال مَا الْجَمْع بَيْن الْمَفْهُوم مِنْ هَذِهِ الْآيَة وَدَلَالَة هَذَا الْحَدِيث ؟ وَبَيْن الْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ أَبُو دَاوُد ثَنَا مُحَمَّد بْن الصَّبَّاح الْبَزَّار ثنا الْوَلِيد بْن أَبِي ثَوْر عَنْ سِمَاك عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُمَيْرَة عَنْ الْأَحْنَف بْن قَيْس عَنْ الْعَبَّاس بْن عَبْد الْمُطَّلِب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : كُنْت بِالْبَطْحَاءِ فِي عِصَابَة فِيهِمْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرَّتْ بِهِمْ سَحَابَة فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَقَالَ " مَا تُسَمُّونَ هَذِهِ ؟ " قَالُوا السَّحَاب قَالَ " وَالْمُزْن " قَالُوا وَالْمُزْن قَالَ " وَالْعَنَان " قَالُوا وَالْعَنَان - قَالَ أَبُو دَاوُد وَلَمْ أُتْقِنْ الْعَنَان جَيِّدًا - قَالَ " هَلْ تَدْرُونَ بُعْد مَا بَيْن السَّمَاء وَالْأَرْض ؟ " قَالُوا لَا نَدْرِي قَالَ " بُعْد مَا بَيْنهمَا إِمَّا وَاحِدَة أَوْ اِثْنَتَانِ أَوْ ثَلَاث وَسَبْعُونَ سَنَة ثُمَّ السَّمَاء فَوْقهَا كَذَلِكَ حَتَّى عَدَّ سَبْع سَمَاوَات ثُمَّ فَوْق السَّمَاء السَّابِعَة بَحْر مَا بَيْن أَسْفَله وَأَعْلَاهُ مِثْل مَا بَيْن سَمَاء إِلَى سَمَاء ثُمَّ فَوْق ذَلِكَ ثَمَانِيَة أَوْعَالٍ بَيْن أَظْلَافهنَّ وَرُكَبِهِنَّ مِثْل مَا بَيْن سَمَاء إِلَى سَمَاء ثُمَّ عَلَى ظُهُورهنَّ الْعَرْش بَيْن أَسْفَله وَأَعْلَاهُ مِثْل مَا بَيْن سَمَاء إِلَى سَمَاء ثُمَّ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَوْق ذَلِكَ " . ثُمَّ رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث سِمَاك بْن حَرْب بِهِ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن غَرِيب وَهَذَا يَقْتَضِي أَنَّ حَمَلَة الْعَرْش ثَمَانِيَة كَمَا قَالَ شَهْر بْن حَوْشَب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حَمَلَة الْعَرْش ثَمَانِيَة أَرْبَعَة مِنْهُمْ يَقُولُونَ سُبْحَانك اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِك لَك الْحَمْد عَلَى حِلْمك بَعْد عِلْمك وَأَرْبَعَة يَقُولُونَ سُبْحَانك اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِك لَك الْحَمْد عَلَى عَفَوْك بَعْد قُدْرَتِك وَلِهَذَا يَقُولُونَ إِذَا اِسْتَغْفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا " رَبَّنَا وَسِعْت كُلّ شَيْء رَحْمَة وَعِلْمًا " أَيْ رَحْمَتك تَسَعُ ذُنُوبهمْ وَخَطَايَاهُمْ وَعِلْمك مُحِيط بِجَمِيعِ أَعْمَالهمْ وَأَقْوَالهمْ وَحَرَكَاتهمْ وَسَكَنَاتهمْ " فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلك " أَيْ فَاصْفَحْ عَنْ الْمُسِيئِينَ إِذَا تَابُوا وَأَنَابُوا وَأَقْلَعُوا عَمَّا كَانُوا فِيهِ وَاتَّبَعُوا مَا أَمَرْتهمْ بِهِ مِنْ فِعْلِ الْخَيْرَات وَتَرْك الْمُنْكَرَات" وَقِهمْ عَذَاب الْجَحِيم " أَيْ وَزَحْزِحْهُمْ عَنْ عَذَاب الْجَحِيم وَهُوَ الْعَذَاب الْمُوجِع الْأَلِيم .

ن يقول...

تابع
تفسير القرطبى

وَيُرْوَى : أَنَّ حَمَلَة الْعَرْش أَرْجُلهمْ فِي الْأَرْض السُّفْلَى وَرُءُوسهمْ قَدْ خَرَقَتْ الْعَرْش , وَهُمْ خُشُوع لَا يَرْفَعُونَ طَرْفهمْ , وَهُمْ أَشْرَاف الْمَلَائِكَة وَأَفْضَلهمْ . فَفِي الْحَدِيث : ( أَنَّ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَمَرَ جَمِيع الْمَلَائِكَة أَنْ يَغْدُوا وَيَرُوحُوا بِالسَّلَامِ عَلَى حَمَلَة الْعَرْش تَفْضِيلًا لَهُمْ عَلَى سَائِر الْمَلَائِكَة ) . وَيُقَال : خَلَقَ اللَّه الْعَرْش مِنْ جَوْهَرَة خَضْرَاء , وَبَيْن الْقَائِمَتَيْنِ مِنْ قَوَائِمه خَفَقَان الطَّيْر الْمُسْرِع ثَمَانِينَ أَلْف عَام . وَقِيلَ : حَوْل الْعَرْش سَبْعُونَ أَلْف صَفّ مِنْ الْمَلَائِكَة يَطُوفُونَ بِهِ مُهَلِّلِينَ مُكَبِّرِينَ , وَمِنْ وَرَائِهِمْ سَبْعُونَ أَلْف صَفّ قِيَام , قَدْ وَضَعُوا أَيْدِيهمْ عَلَى عَوَاتِقهمْ , وَرَافِعِينَ أَصْوَاتهمْ بِالتَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِير , وَمِنْ وَرَائِهِمْ مِائَة أَلْف صَفّ , وَقَدْ وَضَعُوا الْأَيْمَان عَلَى الشَّمَائِل , مَا مِنْهُمْ أَحَد إِلَّا وَهُوَ يُسَبِّح بِمَا لَا يُسَبِّح بِهِ الْآخَر . وَقَرَأَ اِبْن عَبَّاس : " الْعُرْش " بِضَمِّ الْعَيْن ; ذَكَرَ جَمِيعَهُ

ن يقول...

تابع
الزَّمَخْشَرِيّ رَحِمَهُ اللَّه . وَقِيلَ : اِتَّصَلَ هَذَا بِذِكْرِ الْكُفَّار ; لِأَنَّ الْمَعْنَى وَاَللَّه أَعْلَم - " الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْش وَمَنْ حَوْله " يُنَزِّهُونَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَمَّا يَقُولهُ الْكُفَّار وَأَقَاوِيل أَهْل التَّفْسِير عَلَى أَنَّ الْعَرْش هُوَ السَّرِير , وَأَنَّهُ جِسْم مُجَسَّم خَلَقَهُ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ , وَأَمَرَ مَلَائِكَة بِحَمْلِهِ , وَتَعَبَّدَهُمْ بِتَعْظِيمِهِ وَالطَّوَاف بِهِ , كَمَا خَلَقَ فِي الْأَرْض بَيْتًا وَأَمَرَ بَنِي آدَم بِالطَّوَافِ بِهِ وَاسْتِقْبَاله فِي الصَّلَاة . وَرَوَى اِبْن طَهْمَان , عَنْ مُوسَى بْن عُقْبَة , عَنْ مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِر , عَنْ جَابِر بْن عَبْد اللَّه الْأَنْصَارِيّ , قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّث عَنْ مَلَك مِنْ مَلَائِكَة اللَّه مِنْ حَمَلَة الْعَرْش مَا بَيْن شَحْمَة أُذُنه إِلَى عَاتِقه مَسِير سَبْعمِائَةِ عَام ) ذَكَرَهُ الْبَيْهَقِيّ وَقَدْ مَضَى فِي [ الْبَقَرَة ] فِي آيَة الْكُرْسِيّ عِظَم الْعَرْش وَأَنَّهُ أَعْظَم الْمَخْلُوقَات . وَرَوَى ثَوْر بْن يَزِيد , عَنْ خَالِد بْن مَعْدَان , عَنْ كَعْب الْأَحْبَار أَنَّهُ قَالَ : لَمَّا خَلَقَ اللَّه تَعَالَى الْعَرْش قَالَ : لَنْ يَخْلُق اللَّه خَلْقًا أَعْظَم مِنِّي ; فَاهْتَزَّ فَطَوَّقَهُ اللَّه بِحَيَّةٍ , لِلْحَيَّةِ سَبْعُونَ أَلْف جَنَاح , فِي الْجَنَاح سَبْعُونَ أَلْف رِيشَة , فِي كُلّ رِيشَة سَبْعُونَ أَلْف وَجْه , فِي كُلّ وَجْه سَبْعُونَ أَلْف فَم , فِي كُلّ فَم سَبْعُونَ أَلْف لِسَان . يَخْرُج مِنْ أَفْوَاههَا فِي كُلّ يَوْم مِنْ التَّسْبِيح عَدَد قَطْر الْمَطَر , وَعَدَد وَرَق الشَّجَر , وَعَدَد الْحَصَى وَالثَّرَى , وَعَدَد أَيَّام الدُّنْيَا وَعَدَد الْمَلَائِكَة أَجْمَعِينَ , فَالْتَوَتْ الْحَيَّة بِالْعَرْشِ , فَالْعَرْش إِلَى نِصْف الْحَيَّة وَهِيَ مُلْتَوِيَة بِهِ . وَقَالَ مُجَاهِد : بَيْن السَّمَاء السَّابِعَة وَبَيْن الْعَرْش سَبْعُونَ أَلْف حِجَاب , حِجَاب نُور وَحِجَاب ظُلْمَة , وَحِجَاب نُور وَحِجَاب ظُلْمَة .

ن يقول...

تابع
تفسير روح المعانى للألوسى
{ ويحمل عرش ربك فوقهم } أي فوق الملائكة الذين على الأرجاء المدلول عليهم بالملك وقيل فوق العالم كلهم وقيل الضمير يعود على الملائكة الحاملين أي يحمل عرش ربك فوق ظهورهم أو رؤسهم { يومئذ ثمانية } والمرجع وإن تأخر لفظا لكنه متقدم رتبة وفائدة فوقهم الدلالة على أنه ليس محمولا بأيديهم كالمعلق مثلا وأيد هذا واعتبار الظهور بما أخرج الترمذي وأبو داود وابن ماجه عن العباس بن عبد المطلب في حديث وفوق ذلك ثمانية أو عال بين أظلافهن ووركهن ما بين سماء إلى سماء ثم فوق ظهورهن العرش بين أسفله وأعلاه مثل ما بين السماء إلى السماء والمراد بالأوعال فيه ملائكة على صورة الأوعال كما قال ابن الأثير وغيره وهي جمع وعل بكسر العين تيس الجبل واستدل به على أن المراد ثمانية أشخاص والأخبار الدالة على ذلك كثيرة إلا أن فيها تدافعا من حيث دلالة بعضها على أن بعضهم على صورة الإنسان وبعضهم على صورة الأسد وبعضهم على صورة الثور وبعضهم على صورة النسر ودلالة بعض آخر على أن لكل واحد منهم أربعة أوجه وجه ثور ووجه نسر ووجه أسد ووجه إنسان وفيه لكل واحد منهم أربعة أجنحة أما جناحان فعلى وجهه مخافة من أن ينظر إلى العرش فيصعق وأما جناحان فيطير بهما وأبو حيان لم يقل بصحة شيء من ذلك حيث قال ذكروا في صفات هؤلاء الثمانية أشكالا متكاذبة ضربنا عن ذكرها صفحا وأخرج عبد بن حميد عن ابن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يحمله اليوم أربعة ويوم القيامة ثمانية وأخرج عنه ابن أبي حاتم أنه لم يسم من حملة العرش إلا إسرافيل عليه السلام قال وميكائيل عليه السلام ليس من حملة العرش وعليه فمن زعم أنهما وجبرائيل وعزرائيل عليهم السلام من جملة حملته يلزمه إثبات ذلك بخبر يعول عليه وعن شهر بن حوشب أربعة منهم يقولون سبحانك اللهم وبحمدك لك الحمد على عفوك بعد قدرتك وأربعة يقولون سبحانك اللهم وبحمدك لك الحمد على حلمك بعد علمك وفي خبر عن وهب بن منبه ليس لهم كلام إلا قولهم قدسوا الله القوي الذي ملأت عظمته السموات وأكثر الأخبار في هذا الباب لا يعول عليه وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك أنه قال يقال ثمانية صفوف لا يعلم عدتهم إلا الله عز وجل وأخرج هذا القول ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طرق عن ابن عباس وقال الحسن الله تعالى أعلم كم هم أثمانية أصناف أم ثمانية أشخاص وأنت تعلم أن الظاهر المؤيد ببعض الأخبار المصححة أنهم ثمانية أشخاص وأيا كان فالظاهر أن هناك حملا على الحقيقة وإليه ذهب محيي الدين قدس سره قال إن لله تعالى ملائكة يحملون العرش الذي هو السرير على كواهلهم هم اليوم أربعة وغدا يكونون ثمانية لأجل الحمل على أرض المحشر وله قدس سره في الباب الثالث عشر من فتوحاته كلام واسع في حملة العرش لا سيما إلى تفسيره بالملك فليرجع إليه من اتسع كرسي ذهنه لفهم كلامه وجوز أن يكون ذلك تمثيلا لعظمته عز وجل بما يشاهد من أحوال السلاطين يوم خروجهم على الناس للقضاء العام فالمراد تجليه عز وجل بصفة العظمة وجعل العرض في قوله تعالى .

ن يقول...

ارجو من سيادتكم تكبير الكتابة على الشاشة لمشاهدة الكلمات بوضوح .
مازال البحث مستمرا ان شاء الله
مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخ الكريم / شاب مصري

بصراحة أنا مش فاهم حضرتك عايز إيه أن قلت لك بما أني لا أؤمن بكلام السعداوي وهذا ليس تشبث بخبراتي ومعلوماتي كما أشرت حضرتك تقول لي .. إذاً سوف ندور في حلقة مفرغة ، وإذا حاولت أضيف بعض الأمور أو اظهر وجهة نظري تقول لي .. أنت تتشبث برأيك

بصراحة أنا كنت متخيل إني كلامي واضح وصريح ومفهش أي غموض ولكن الظاهر إني بشرح في قواعد اللوغريتمات أو في عمليه حسابية فلكية


يا أخي

أنا أقول عايز إجماع العلماء على هذه النظرية بأنها صحيحة .. واقصد بالعلماء – علماء الآثار وعلماء اللغة في عصرنا الحالي


وحضرتك جيبلي السيوطي ومش عارف مين وتقلي هو ده الدليل


سيدي الفاضل


أنا لست من هواة النقل أو التلقين أو الحفظ وأظن أن الأخت نون تعرف ذلك جدياً كل المواضيع بتاعت الأحرف السبعة واختلاف العلماء فيها ونزول القران باللغة العربية على الرسل ثم تبليغها بعد ذك بلغة أخرى هذه أمور اعرفها جيدا موجودة في كتب السلف كما تقول


كل هذا محترم ويستحق التقدير .. لكن أنا عايز شيء علمي أن يجمع علماء الآثار واللغة في عصرنا هذا واقصد في عام 2010م، ميلادي أن يجمعوا على أن اللغة الفرعونية الهيروغليفية هي أم اللغات وهي لغة عربية في أصلها.. وان التوراة والإنجيل وكل الكتب السماوية الأخرى كانت تقرأ وتكتب باللغة العربية .

يعني اليهود كانوا يقرؤون التوراة باللغة العربية في أيام النبي والرسول موسى وكذلك أن النبي عيسى كان يقرأ الإنجيل لحوارية ولابني إسرائيل بالغربية . وكذلك ألزبور الخاص بنبي الله داود وصحف إبراهيم عليه السلام لم تكن بالكنعانية بل كانت باللغة العربية.


كل هذا يشهد عليه علماء عصرنا في عام 2010م،

أظن واضح .. وهذا لم يحدث ولان يحدث لأني اعرف الكثير عن هذه الأسانيد التي تقول عنها وأظن أيضاً أن الأخت نون تعرف الشيء الكثير عن هذا الأمر وقد تناقشنا في هذا الصدد بخصوص مذهب أهل السنة والجماعة


وتقديم النقل على العقل


شكراً على سعدت الصدر وارجوا أن أكون قد أجليت كل الغموض في كلامي .. وارجوا أن يكون كلام واضح

Men-Khpr-R3 يقول...

الاخ الفاضل / فارس عبد الفتاح

يجب ان تتأكد ان كونك لا تؤمن بنظرية

الدكتور اسامه السعداوي هذا لا يشكك

في صحة النظرية فانت لست مؤهل للحكم

عليها علمياً

وكونك تستخف بالعالم الجليل جلال الدين

السيوطي صاحب تفسير الجلاليين

والعالم الجليل بن كثير والطبري
في مقولتك (( وحضرتك جيبلي السيوطي ومش عارف مين وتقلي هو ده الدليل ))

فما فائدة الحديث بيننا

واما كونك تريد اجماع العلماء

اوعدك عندما يتم اجماع العلماء علي صحة النظرية

سوف اقوم بإعلامك فوراً

واظن ان اسلوب سيادتك في المناقشة

لا و لن يؤدي الى اي نتيجة لانني لا ارحب باستخدامك هذا الاسلوب في المناقشة ....

فدعنا نتابع ما تكتبه الاستاذة نون



وشكرا

ن يقول...

السلام عليكم
اولا أشكر كل من الاستاذ فارس عبد الفتاح ومدونة شاب مصرى على مواصلة الحوار رغم الاختلاف فى وجهات النظر .. ولكن كل ما همنى فى الامر هو متابعة كل ما يثبت نظرية الدكتور / أسامة السعداوى أو ما يتعارض معها وذلك لأننا بكل أسف فى وقت نفتقد فيه النزاهة الحقيقية فى تقييم اى جهد محترم يقوم به الاخرون فارجوا ان يكون لديكم سعة الصدر لمتابعة ما نقدمه الى النهاية ولكم جزل الشكر .
مع خالص تحياتى

فشكووول يقول...

السلام عليكم

اشرقت الانوار وهل القمر وغابت النجوم

تحياتى امل هانم

كل ما كتبتيه لا خلاف عليه والكل متفق على ان التاريخ المصرى القديم فى حاجه الى اعادة كتابه ... خدى بالك .. اعادة كتابه والتاريخ عموما هو نتائج قراءة للحفريات وما فى باطن الارض وما تنطق به الصخور ومن المستحيل ان يستطيع باحث مهما كان شأنه ان يكتب التاريخ كما كان ولكن كما يستطيع .. لانه ليس موجودا منهم من يحكى لنا عنه ..

اما الجزء الخاص بالدكتور اسامه السعداوى فلقد تكلمنا فيه من قبل

تحياتى

الازهرى يقول...

بصراحة مش عارف فين المشكلة ؟
وفين التاريخ اللى عايز ينكتب من جديد

قرأت لديورانت وتوينبى وسليم حسن والعديد من الكتاب وكلهم يذكرون فضل الحضارة المصرية على سائر الحضارات الموجودة

يبقى ايه اللى محتاج ندور عليه او نعيد كتابته بالضبط ؟

اكدب لو قلت انى فاهم

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الازهرى
أهلا وسهلا بك
والله شرفت المدونة من جديد وانا سعيدة بذلك .

بصراحة مش عارف فين المشكلة ؟
وفين التاريخ اللى عايز ينكتب من جديد.

ده موضوع كبير جدا ناقشناه فى عدة حلقات
ومادمت قرأت لديورانت وتوينبى وسليم حسن والعديد من الكتاب .
أضف عليهم من فضلك قرأة هذه الكتب على سبيل الحصر
أعيدوا كتاب التارخ المصرى للدكتورة نعمات احمد فؤاد
وأقرأ ايضا ابراهيم ابو الانبياء للعقاد
هو يحرث بالكلمات الارض للبحث عن آثار سيرة النبى ابراهيم فى التاريخ المصرى القديم وسر اختفائها
وأقرأ القرآن الكريم واسترجع سيرة الانبياء يوسف وموسى واسم مصر الذى ذكر فى القرآن اكثر من مرة ومع ذلك اختفت كل هذه السيرة عن عمد من ترجمات التاريخ
حاول الاستماع الى الحلقة الهامة التى نشرت هنا على المدونة للدكتور مصطفى محمود والتى بعنوان اللغة التى تكلم بها آدم
ثم عد الى نظرية الدكتور /أسامة السعداوى وقارن ما خرجت به بتصحيح الاخطاء التى وقع فيها من كتبوا لنا التاريخ بأيديهم أكيد وقتها ستخرج بنتيجة .
مع خالص تحياتى

الازهرى يقول...

ياااااه
لفة كبيرة لكن باذن الله اقدر عليها
وشكرا على التوجيه وباذن الله اخلص وارجع نتناقش حتى لو الموضوع هنا انتهى

شكرا مرة تانية

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الكريم .. الازهرى
خذ وقتك وان شاء الله نلتقى فى مناقشة نستفيد منها جميعا .
مع خالص تحياتى

Soul.o0o.Whisper يقول...

السلاااااااام عليكم و رحمة الله و بركاته

أستاذتى الغاااااالية / أمل ...

أخبار حضرتك ايه؟؟؟
بجد حضرتك وحشتينى جدا جدا جدااااااااا
و سعيدة بجد انى هنا

كنت أتمنى قراءة كل التعليقات للآخر
بس بصراحة المناقشة حامية جدا و دسمة جدا جدا

ان شاء الله لى عودة للتكملة



تحياتى لحضرتك :)