الثلاثاء، 18 أغسطس 2009

*شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ *

قال تعالى : ــــ
*يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ *أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ*
*شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ *
يمدح الله تعالى شهررمضان من بين الشهور بأن إختاره من بينهن لإنزال القرآن العظيم .. وهنا سوف نتناول ما ورد فى التفاسير المختلفة عن فرض الصوم ونزول القرآن الكريم .
من تفسير ابن كثير الجزء الاول والثانى صـــ 254
قد ورد فى الحديث شهر رمضان بأنه الشهر الذى كانت الكتب الإلهية تنزل فيه على الانبياء .. قال الامام أحمد بن حنبل حدثنا أبو سعيد مولى بنى هاشم حدثنا عمران أبو العوام عن قتادة عن أبى المليح عن واثلة يعنى بن الاسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أنزلت صحف إبراهيم فى أول ليلة من رمضان وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان والانجيل لثلاث عشر خلت من رمضان وأنزل الله القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان ).. حسن صحيح الجامع _(1497)
وفى بعض الاحاديث ذكر أن الكتب السابقة التى نزلت على الانبياء كانت تسمى قرآنا ً.
قال الامام أحمد .. حدثنا عبد الرازق حدثنا معمر عن همام عن أبى هريرة قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خفف على داود القرأة فكان يأمر بدابته فتسرج فكان يقرأ القرآن من قبل أن تسرج دابته وكان لا يأكل الا من عمل يديه )
وكذلك رواه البخارى منفردا ً عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( خفف على داود القرآن فكان يأمر بدوابه فتسرج فكان يقرأ القرآن من قبل أن تسرج دابته وكان لا يأكل الا من عمل يديه ) ... البخارى ( 3235)
والمراد بالقرآن هنا الزابور الذى أنزل عليه .
وايضا عن فضل نزول القرآن الكريم فى شهر رمضان .. روى من حديث جابر بن عبد الله وفيه : ـ أن الزابور أنزل لثنتى عشر خلت من رمضان والانجيل لثمان عشرة والباقى كما تقدم .. رواه بن مردويه .
وأما الصحف والتوراة والزابور والانجيل فنزل كل منها على النبى الذى أنزل عليه جملة واحدة أما القرآن فإنما نزل جملة واحدة الى بيت العزة من السماء الدنيا وكان ذلك فى شهر رمضان فى ليلة القدر ... وقال ابن عباس ثم أنزل على مواقع النجوم ترتيلا فى الشهور والايام .
وقد جاء فى تفسير الطبرى كثير مما جاء فى تفسير ابن كثير مع روايات كثيرة .
قال تعالى * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ *
من تفسير الطبر الجزء الاول والثانى صـ 216
قال الشعبى وقتادة وغيرهما إن الله تعالى كتب على موسى وعيسى صوم رمضان فغيروا وزاد أحبارهم وهنا حديث يدل على ذلك
عن دغفل بن حنظلة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( كان على النصارى صوم شهر فمرض رجل منهم فقالوا لئن شفاه الله لنتمن هذه السبعة الايام ونجعل صومنا فى الربيع قال فصار خمسين ) .. رواه الطبرانى فى الاوسط ( 8/ 134) والكبير ( 4/ 226 )
وقال مجاهد كتب الله عزوجل صوم شهر رمضان على كل أمة .
ومن يتأمل الايات يرى انه جاء ذكر شهر رمضان مرة واحدة فى القرآن الكريم قد يكون هذا دليلاً على شهرة الشهر الكريم من الازمنة السابقة وفى بعض الرويات يذكر أن صوم رمضان فرض من لدن آدم عليه السلام وذكر آخرون انه من عهد نوح عليه السلام لقوله تعالى ( كما فرض على الذين من قبلكم ) ويلاحظ من خلال الاية الكريمة بأنه فرض على الامم السابقة بنفس عدد الايام وطريقة الصوم لقوله (تعالى أياما معدودات ) .. هذا والله أعلم
تقبل الله منا ومنكم وغفر لنا ولكم .. وكل عام وانتم بخير

الخميس، 6 أغسطس 2009

تعليق ..

السلام عليكم
إخوانى المدونين
لقد قمت بتعليق الموضوع السابق من المدونة بسبب انه تسبب فى مضايقات لبعض المعلقين والمشتركين فى الحوار وطلبوامنى حذف مشاركاتهم وهناك بعض من التعليقات جاءتنى تطلب التوقف عن هذه المناقشة التى أثارت جدلا فى أمور كثيرة وكان الموضوع كله يحتوى على قضايا أهم من الخلاف كان علينا ان نفطن لها ونعطى لأنفسنا الفرصة للتفكير فيها خاصة ما يخص التاريخ المصرى القديم وبالمناسبة يا إخوانى لم نختلف وحدنا على هذه الصفحة الاختلافات فى كل مكان وحتى بين علماء الدين أنفسهم .. والله كنت أتمنى أن يثمر الحوار .. ولكن لا بأس يهمنى أن يبقى الود بين المشتركين وبين هذه المدونة .. وآسفة لكل الذين أشتركوا معنا فى الحوار من كل جوانبه إن كنت أجهدتكم .
وحتى نلتقى فى موضوع جديد
مع خالص تحياتى

الأربعاء، 22 يوليو 2009

الى متى يا سيادة الدكتور .. زاهى حواس

فى البداية أحب أن أهديكم هذا الرابط الجديد وهو آخر ما توصل اليه الدكتور / أسامة السعداوى .. من فك شفرة أسماء المدن المصرية .
نبدأ موضوعنا
استضافت قناة النيل الاخبارية الدكتور .. زاهى حواس بعد الضجة التى حدثت بسبب تهريب بعض الاثار وعدم التمكن من ضمان إعادة القطع الاثرية التى فى الخارج .. والحقيقة سألته المذيعة سؤلا مباشرا .. الا توجد طريقة أو توعية الناس بقيمة الاثار المصرية ؟
فكان جواب سيادته كالاتى .. على كل مصرى ان يعلم بأن هذه الاثار تعود على المواطن بعائد مادى من خلال السياحة .
أنا أقول ..يعنى.. يا سيادة الدكتور بما معناه ان كل ما يربط المصريين بالاثار المصرية هو المال فمن الطبيعى ان يسرع الناس على بيع الاثار التى يعثرون عليها بالصدفة أثناء الحفر أو عن طريق تهريب الاثار .
ثم عاودت المذيعة السؤال .. لقد أعلن بعض الباحثين والعلماء عن وجود أثر للرسالات السماوية عند المصرى القديم الا يمكن ان يكون هذا من باب اولى ان يعرف المصريين قيمة الاثر .
ينفى سيادة الدكتور زاهى حواس بشدة .. لألألأ .. لا يوجد مثل هذا الكلام وعلى كل المصريين ان يعلموا قيمة ما تدره الاثار عليهم من أرباح مادية ..
الحقيقة يا إخوانى ارتفع عندى ضغط الدم الى ان أكمل سيادة الدكتور زاهى حواس هذا الحديث وعندما انتهى سألت نفسى ..
ايه الحوسة دى ؟
والى متى سنظل نسمع هذه الخزعبلات من خلال تصريحات سيادته .. خوفوا وخفرع وتيتو وتوتو ويويا .. ؟ ومين عارف غدا نجد اسماء أخرى زى نونو وفوفو .
مين فوفو ده ؟
ما علينا .. نكمل موضوعنا
علاوة على ذلك نريد ان نسأل لماذا يستبعد كل العلماء الجادين والباحثين فى علم الاثار بينما يُحمل الباحثين الاجانب على الاكتاف ويهلل لهم رغم تزويرهم لأغلب الحقائق .. ولكن عبثا ما يفعلون فالمصرى القديم لن يعطى سره الا لإبن البلد هذا المصرى حامل جين الاجداد .. الارض وفية لا تبوح بسرها الا لأصحابها الا تعلمون ان للأرض حديث لا يسمعه الا الصفوة التى تقدر قيمة الوطن والتراث والتاريخ
إخوانى اليكم هذه القائمة التى أعتز بها من علماؤنا وباحثينا الشرفاء الأحرار .هؤلاء أعتبرهم وحدهم كانوا ولازالوا يحاربون تيار الجهل فى الكشف عن حقيقة الاثار المصرية .
الدكتور / أسامة السعداوى
عميد الاثريين المصريين / سليم حسن
الغواص / كامل أبو السعدات
ومن يريد أن يتحسر معى على تاريخنا المصرى فاليذهب لمشاهدة الجناح المصرى فى متحف اللوفر وبريطانيا وبرلين وبعض القطع الاثرية الهامة فى ايطاليا وامريكا وغيرها .. هنا مصر ولست أدرى ما فائدة هذا الكم من الاثريات المصرية فى الخارج من أجل ماذا ؟جمع المال لمصر ام شهرة مصر عالميا .. أظن من يريد التعرف علينا فاليأتى الينا .. وها هى المومياء المصرية وكأنها ايضا ضاقت بأرض مصر لتستجم فى فرنسا او بريطانيا وغيرها .. قد اكون من الجهلاء ولست فى مستوى عقلية الدكتور زاهى حواس أو غيره انا مصرية وأسأل من باب الفطرة ما مبرر ما يحدث .

الاثنين، 6 يوليو 2009

إضافة .. بأى ذنب قتلت

إضافة ............
لم تحدث لدينا وقفة احتجاج شعبية على مستوى جميع مدن ومحافظات مصر تليق بالغضبة والاعتراض على هذه الجريمة الشنعاء التى ربما تهدد أمن الكثير من المسلمين المقيمين فى الخارج عامة ومن المصريين خاصة بعدما تم اغتيال الدكتورة مروة الشربينى وزوجها الذى مازال فى حالة خطرة ومصير الطفل الذى مازال فى رعاية الالمان الى ان يتسلمه والده حسب القانون الالمانى مازال الحدث مجرد وقفة احتجاج اقتصرت على يوم الجنازة بالاسكندرية بينما قامت بعض الدول العربية بوقفات احتجاجية تنقل صورة الغضب الى كل شعوب أوروبا على ما حدث وعسانا ان ننتفض لكراماتنا المهدورة بشكل منظم ومهذب خالى من الفوضى لكى يكون صوتنا مؤثراً يجب أن نعى جميعا بأن دم الدكتورة مروة الشربينى وزوجها دم منا جميعا ومن بيوتنا جميعا هى ام وابنة واخت وزوجة وقريبة لكل مسلم وكل مواطن مصرى ..
.....................................................













هذه هى اللافتات التى كنا نحملها وقت تشيع جنازة الشهيدة / مروة الشربيني .. من مسجد القائد ابراهيم بالاسكندرية
شهيدة الحجاب التى قتلت على يد متطرف ارهابى المانى من أصل روسى اثناء تواجدها فى المحكمة حيث تلقت ثمانية عشر طعنة وكل التفاصيل فى الرابط .
الحقيقة عندما تلقيت مكالمة بموعد تشيع الجنازة كنت أظن بأننا سننادى على الناس لكى يتواجدوا لنقل صورة من الاحتجاج للعالم بأسره بأننا لسنا نحن أهل الارهاب ولماذا ينظر الى الحجاب فى الخارج بهذه العنصرية وتتهم كل من ترتديه بالارهاب ..لماذا يورق الحجاب الغرب دائما ؟ سؤال محير .. عندما وصلت الى مسجد القائد ابراهيم بالاسكندرية وجدت حشودا من الناس جاءت لتؤازر هذه الضحية ولم ينتظروا من ينادى عليهم حركتهم مشاعرهم وغيرتهم الفطرية على اخت لهم دفعت ثمن التزامها وعفتها وخرج الجثمان من المسجد مع صيحةجماعية * حسبنا الله ونعم الوكيل * * ان الابرار لفى نعيم وان الفجار لفى جحيم *
شاهدت حسرة والدتها وحماتها التى تتحسر على ابنها الذى مازال فى حالةخطرة فى غربته وحفيدها الذى مازال فى دور الرعاية الالمانية
حضر الجنازة عدد كبير من المسؤلين ومن النقابات والجامعات وجمع من الصحافيين العرب والاوربين والصحافيين الالمان خاصة وكانت الناس تنظر لهم بغضب شديد بل تعمدوا ذلك لكى تصل صورة استنكار هذه الجريمة الى كل الشعب الالمانى وكل الشعوب كما حضر الجنازة من كل فئات المجتمع المصرى وحتى البسطاء ممن لم يكن يعلموا غير ان الشهيدة فقدت حياتها حفاظا على الطهارة والعفة .
حقا لقد كان المشهد مؤلما ولم املك الا كلمات ناديت بها على شهيدة الحجاب اثناء الدعاء لها بعد صلاة الجنازة قلت لها يا سيدة الموقف اليوم حقا نحن لم نتقابل يوما ولم تتلاقى الوجوه ولم يكن هناك سابق معرفة ولكن جمعتنا اليوم قضية هامة هى محاربة الاسلام والدفاع عنه بكل ما نملك من اقوال وافعال لنثبت للعالم كله ان رسالة الاسلام لم تكن الا للسلام .
السلام عليكم يا سيدتى ورحمة من الله وبركاته .
غفر الله لك وادخلك الجنة مع الابرار والصدقين والشهداء .
الان يشيع الجنازة خلفك الالاف يحتسبونك عند الله شهيدة قدست العفة والكرامة لكن المشهد السماوى أعظم وكأنى أراى فى استقبالك كل من دفعوا حياتهم فى سبيل الاسلام وكأنى أسمع من ينادى عليك * يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى الى ربك راضية مرضية وادخلى فى عبادى وادخلى جنتى *

الأحد، 14 يونيو 2009

المستقر

لست أدرى لماذا اكتب لكم هذه التدوينة .. فهى تخرج عن المعتاد معكم واستسمحكم فى تقبلها .
كتبت تدوينتى هذه وانا على فراش المرض ولست أدرى كيف كتبتها وقد كنت أعانى من حمى شديدة لازمتنى ايام حتى تعافيت فأحببت ان انقلها لكم بشحنات هذه الايام ورغم ان الطيبب وقتها طمئننى بأننى بخير الا اننى كنت اشعر بالوهن الشديد واسلمت أمرى لله فى ظل ما نسمعه عن الطاعون الذى انتشر وهم يسترونه بغلاف انفلونزا الطيور تارة وانفلونزا الخنازير تارةأ خرى خوفا من هلع الناس اكثر مما هى فيه هل يوجد انفلونزا للنمل ايضا لأنه كثر حولنا فى كل مكان ؟ ام الانفلونزا تصيب الذى يؤكل فقط .ما علينا . اكمل معكم
وفى فترة الحمى كنت اسمع صوت نفسى وارد عليها كيف لا أدرى .. مساكين أجيال هذه الايام كل شيء تسمم حولهم لقد بات الاطفال خائفون من الحمام الوديع المحب والعصافير الرقيقة الكل يجرى خوفا من الطاعون الذى انتشر سيطه فى كل مكان .. يا اللهى هل هو ابتلاء أم بلاء ..كنت اتصبب عرقا واغيب عن الوعى وقتا ثم أعود
هل بلغت الذنوب بالناس الى درجة نزول البلاء؟ ولكن الله غفور رحيم .. كل يصيبنا الا ما كتبه لنا .
ولما اشتدت الحمى رايت وكأننى خرجت الى براح كبير لا ينتهى ورأيتنى أعبر بحارا ايضا لا تنتهى ولكنى كنت سباحة ماهرة رغم انى لا اجيد السباحة ابدا وكأنى ارى البشر حولى فى حالة من الاعياء الشديد وسمعت صوت نفسى من جديد يخاطبهم .. انى أسألكم فى زهو هذا التقدم الذى ظننا به اننا سنبلغ به عنان السماء لماذا عادت الامراض الفتاكة رغم تقدم الطب ولماذا كثر بين الناس الاصابة بالاكتئاب والامراض النفسية رغم توفر كل انواع الرفاهية والأ لة التى تيسر كل شيء لماذا كثر الانتحار والجنون والجرائم التى تعددت وتنوعت رغم كثرة اهل الدين والفرق التى كثر كلامها فى كل مكان .. لماذا اختفت البسمة من على وجوهكم وكثرت الحروب وقل الرزق فى كل مكان وبات معنا عدم الاطمئنان على الغد هل لأننا نفكر فى الغد دوما ونقصر فى الحاضر والواقع .. حتى نادى علىّ صوتاً مدوياً كأنه شمل الكون كله يقول لى .. لقد حان أجلك .. سألته الى اين .. قال الى المستقر
ارتجفت من الخوف ومن قوة الصوت وتصببت عرقا رغم انى فى البحار والتمست اقرب شط وفى هذه الرحلة كأنى كنت أرى شريط معناة البشر أمامى فى عملية تبادل صعود وهبوط ما بين السماء والارض فالمستبشرين صاعدون والواجمون الى الارض منكفئون ولكنى شعرت باحساس يوم يفر المرء من ابيه وصاحبته وبنيه لقد حان الوقت على غفلة ومازال امامى الكثير ياليتنى أرجع فاعمل كل الصالحات ليل نهار
كم يجهل الانسان قيمة وقته وحساباته ولا يعمل حسابا للغفلة ها قد حان أجلى .. فخرجت الى شط هو الارض كلها خالية من كل شىء لأرقد رقدتى الاخيرة وشاهدت مراحل الموت فى هذه الرؤيا العجيبة وكأن نفسى تخرج من أنبوب طويل يمتد الى السماءلأرى نورا على امتداد بصرى الى السماء وانا ممدة على ارض الظلمة وعانيت حتى خرجت نفسى من مكامن الجسد وتحررت ولكنى لم ارى الى اين ذهبت كل ما رأيته هو جسدى الممدد ومراسم اعداده لمثواه الاخير شاهدت غسلى وشاهدت حملى على الاعناق وشعرت بأنى ارتعد وصوت نفسى يقول هل حان الوقت لمقابلة رب العالمين .
هنا استيقظت لحظات وقد كنت اخاطب نفسى بصوت مسموع لأثبت بأننى ما زلت على قيد الحياة .. ثم غفلت عينى مرة اخرى وعدت لأكمل رحلتى هاهو القبر الجمع وقف عنده كم هذه اللحظة صعبة وحاسمة ها قد تواريت فى قبر مظلم وتركنى الناس وحيدة وشعرت بضمة القبر
ياللهى انى شهدت بأنك الله الذى لااله الا هو .. وانى آمنت برسلك وكتبك حتى خاتم النبين محمد صلى الله عليه وسلم.. اللهم انى عبدتك جاهدة الا اعصيك واقسمت يوم أشهدت روحى عندك منذ الازل الا أعبد الشيطان انه عدو مضل مبين .
انتفضت من نومتى وكان صوتى يعلو فى رؤياى وكأنه يطوف الارض كلها اين البشرالان من هذا المشهد اين الانا والغرور والتعاظم اين الثراء واين الشهرة واين التجبر فى استعباد العباد الم يقل الله عز وجل (ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين)
اين كان تلقى هذا العهد واين كان هذا المشهد .. سأل هذا السؤال الدكتور مصطفى محمود منذ سنوات
وعدت أسأل نفسى من جديد هل عبدنا الشيطان فى غفلة ؟
هل سألنا أنفسنا كيف يعبد الشيطان حتى نتجنب هذه العبادة ؟
نهضت من وعكتى وانا شبه مغيبة وكأن دار الحياة التى نعيشها لا أعرفها هى غريبة عنى لا اكاد اذكر منها شيئا وسألت نفسى
هل هى عودة مؤقتة ؟ هل هو تدريب على المغادرة ؟
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين .. استغفر الله على ما قصرت وما جهلت وما اغفلت .
أخذنى الوسن .
فرأيت صفحة (ن) وأنا اكتب لكم ما حدث وكأنكم فى خاطرى حتى وانا اعانى من هذا الموقف الصعب وقد سألونى ذات يوم فى جلسة وكان كل واحد يحلم بالجنة وكل يطلب على هواه فقلت لهم اتمنى ان يغفر الله لى بعدما يمن على ان اكون من المؤمنين وإن ادخلنى الجنة ان يمنحنى جنة ومن ورق رائحته تفوح بما فيه وان يعطينى قلما مداده من نهر الجنة لكى أدون به ما وعد الرحمن وصدق المرسلين وسيبقى لنا كلام الرحمن عيانا كلاما غير اى كلام وقتها سطورى ستكون غير اى سطور .
لماذا اكتب لكم هذا الكلام لا ادرى .. صدقونى
عدت الى الحياة فى اليوم التالى وحاولت جاهدة ان اركز فى كل شيء حولى لكن شيىء ما تغير تماما بداخلى بعد هذه الرحلة لم استطع التواصل السريع مع اى شىء حولى .. فى وسط كل هذا وجدت رسالة من صديقة تسألنى .. هل شاهدتى سلسلة القادمين
لا لم اسمع بها من قبل .. قالت .. شاهديها وحاولى ان تفهمينى ما المقصود منها
هل شاهد أحد هذه السلسة العجيبة ؟
انه شريط وثائقى يحمل 51 حلقة .. ارجوكم شاهدوه وحاولوا معى ايجاد تفسير منطقى لهذه الحلقات احتاج دعمكم على هذه الصفحة لنفسر الامر رأيى وحدى ليس كافيا وان قمت بتحليل هذه الحلقات وأخذت جهدا فيها .. حاولوا معى ان تتبينوا هذا الامر ولا أظن الامر سهلا
باختصار لعرض هذا الموضوع ..
حسب سلسلة الاحداث .. انه رسالة للعالم باسره انها قصة البشرية والصراع ما بين قوى الخير والشر انه أسس قدوم المسيح الدجال والمهدى المنتظر وعيسى عليه السلام ..
انه من تقديم مجموعة ما قامت بربط أحداث كثيرة بعضها ببعض لتقديم ما يليق بعقول العامة فى هذا الزمن لأن هناك من اعترض على ما به واعتبروه جهلا لأنه شيء غير قابل للتطبيق .
التسرع فى الحكم على العمل ليس مطلوبا لابد وان تستكملوا السلسة حتى نهايتها الامر يحتاج المتابعة الجيدة والتحليل الجيد .
اما عن نفسى فقد سألت نفسى هذه الاسئلة
هل الفيلم تسويق اعلامى جديد ؟ مظاهر الفيلم لا تشير لذلك
هل الفيلم يسوق لصالح الشيعة -أم للسنة ؟ لا يبدوا كذلك فهو لم ينحاز لجهة عن الاخرى تقريبا
هل الشريط يعادى المسيحية أو اليهودية ؟ لا يبدوا كذلك فهو نبذ كل انواع التطرف من الاديان الثلاثة اليهودية والمسيحية والاسلام وتصر الفكرة على انها رسالة الى البشرية كلها .. انه يفضح فقط حيل الماسونية ويستشهد من أهل الاقوام الذين قادوا العالم بمدى الظلم الواقع على البشرية .
انه يعرض السلبيات والايجابيات فى احوالنا .. انه يعرض حيل الشيطان ويجسده بأنه بدأ يظهر لنا عيانا وان العالم أصبح واقعا تحت سيطرته بالايحاء او التنويم المغناطيسى .. الشريط الوثائقى .. علمى .. فلسفى . تاريخى ..حضارى ..جامع لأشياء كثيرة وبلا شك ستجد أشياءلا تقبلها وأشياء قد تتجاوب معها .. او ربما لأننا لم نتعود أن نفكر كثيرا بأن ابليس له مملكة .
الامر يحتاج آراء واجتهاد فى الوصول الى تفسير منطقى منكم جميعا
لنا عودة بعد مشاهدتكم هذه الاحداث التى قد تأخذ منكم وقتا
من فضلكم من يصل لشىء يوضحه لنا ..
المعذرة لقد أطلت عليكم .
ها هو رابط سلسلة القادمين .. أسس قدوم المسيح الدجال

الثلاثاء، 9 يونيو 2009

اخوانى المدونين

السلام عليكم
آسفة على التأخير نظراً لتعرضى لظروف صحية شديدة مما افقدنى القدرة على التركيز أحاول العودة من وقت الى آخر حتى أستطيع المتابعة الكاملة .. وبعون الله سوف التقى بكم فى غضون أيام وأحاول الانتهاء حاليا من البوست الجديد .
لكم منى كل التقدير والاحترام
حاليا على مدونة *عالمك والهجرة*http://amlonline.blogspot.com/

الأربعاء، 27 مايو 2009

الثرى

قال تعالى .
( طه 0 ما أنزانا عليك القرآن لتشقى 0 إلا تذكرة لمن يخشى 0 تنزيلاً ممن خلق الأرض والسموات العلى 0 الرحمن على العرش استوى 0 له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى ) طه 1-5
وسألت نفسى منذ عشرين عاما مامعنى الثرى فكان تفسير الائمة والفقهاء ما جاء فى هذا التعريف .










الثرى لغة واصطلاحاً: الثرى في كتب اللغة يعني التراب، وزاد بعضهم فقال هو التراب المبلول، قال ابن منظور: الثَّرى التراب النَّدِيٌّ، وقيل هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً . ومثله قال الطبري في تفسيره: الثرى: ما حفر من التراب مبتلاً . وقال الطبري: ثرى منقوص، يقال: منه ثريت الأرض تثري، والثرى: مصدر
وقد تفاوتت أفهام المفسرين في معنى قوله تعالى: ﴿وَمَا تَحْتَ الثَّرَى﴾ تفاوتاً يسيراً من مفاهيم رسخت عندهم وتناقلها أهل التفسير بعضهم من بعض، ولكن بفهم خاص وتفسير معين يناسب زمانهم، فالثرى عندهم جميعاً هو التراب بلا خلاف غير أن بعض المفسرين أراد أن يفسر الثرى تفسيراً علمياً فأقحم في هذا التفسير شيئاً من الخرافات التي كانت سائدة في عصره فيكون بذلك قد خرج عن أصول التفسير والتقيد بالتفسير اللغوي لتلك الكلمة، فإن بعض الأجيال يفهم منها ما يناسب تفكيره ويلائم ذوقه ويوائم معارفه .ولكن ظل هذا السؤال يتوارد على خاطرى من وقت لأخر بسبب عدم اكتمال الاجابة أو بالشكل الذى يرضى عنه العقل لإستيعاب هذا المعنى الذى هو وبلا أدنى شك أوسع من هذا التعريف المبسط حتى عثرت على هذا البحث من خلال تخصص ..الدكتور/ نظمي خليل أبو العطا
دكتور الفلسفة فى العلوم (النبات ) .
مما جعلنى اعيد النظر مرارا وتكررا فى المعنى ولقد اختصرت البحث بما يفيد الغرض بعيدا عن كثرة المصطلحات العلمية
حيث كتب فى بحثه .
وقد استوقفني قول الله تعالى ( له مافي السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى ) طه 5. حيث افترضت من خلال تخصصي في علميْ النبات والكائنات الحية الدقيقة, أن هناك علاقة وطيدة بين قوله تعالى ( وما تحت الثرى ) وتخصصي الدقيق.
وبعد أعوام من التفكير والقراءة تأكدت الفرضية لدي, عندما قرأت في التفسير المنير . تفسير قوله تعالى ( وما تحت الثرى ) : بالتراب المندى, وهو هنا يراد مطلق التراب. وبهذا انفتح لي بفضل الله باب التفسير العلمي لما تحت الثرى. يقول : مارتن الكسندر . يعتبر تعريف طبيعة الوسط الذي يحيط بالكائنات الدقيقة مدخلاً ضرورياً لدراسة ميكروبيولوجيا (الكائنات الحية الدقيقة) التربة. ويعرف التربة بأنها الطبقة الخارجية المفككة من سطح الأرض التي تختلف تماماً عن الطبقات الصخرية العميقة. وهذه المنطقة من القشرة الأرضية تتميز بعديد من الصفات, فمن وجهة النظر الزراعية يمكن اعتبارها المنطقة التي تكفل النبات وتمده بالكثير من العناصر الغذائية (عدا الكربون ) والضوء, ومن الناحية الكيماوية فإن التربة تحتوي على العديد من المواد العضوية التي لاتتواجد في الطبقات السفلى. وأما من وجهة نظر المختصين في مجال الكائنات الحية الدقيقة (الميكروبيولوجيا ) فإن التربة تحتوي على مجموعات كثيرة من: البكتيريا والاكتينوميسيتات ,والفطريات , والطحالب , والحيوانات الأولية , والفيروسات. ومن وجهة نظر المختصين في مجال الزراعة والنبات فهي تحتوي البذور المزروعة والحبوب والثمار , والجذور والسيقان الأرضية ( الدرنات والكورمات ) والبصلات وغيرها. والتربة واحدة من أكثر الأماكن في الطبيعة ديناميكية في العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية , كما انها المنطقة التي يتم فيها الكثير من العمليات الفيزيائية والكيمياوية والحيوية المتعلقة بتحليل المواد العضوية , وتجوية الصخور وتفتيتها , وتغذية المحاصيل الزراعية. وقال مارتن اكسندر: وكما هو معلوم للعاملين في هذا المجال فإن التربة: تتكون من خمسة مكونات رئيسة هي : المادة المعدنية, والماء, والهواء, والمادة العضوية, والكائنات الحية . فماذا تحت الثرى حتى يقسم الله العلي العظيم به, ويفرد له قسماً خاصاً بقوله ( وما تحت الثرى ), ويقرنه بما في السموات والأرض وما بينهما ؟
هذه الآية من آيات الاعجاز العلمي في القرآن الكريم التي يجب على كل متخصص يتصل تخصصه بها أن يدرسها ويبين أوجه الاعجاز فيها. وفي مجال تخصصي في مجال علمىْ النبات والكائنات الحية الدقيقة . فإنني أرى أن حياة الانسان والكائنات الحية الأرضية تتوقف على ما تحت الثرى. فماذا نرى تحت الثرى ؟
نرى تحت الثرى الملايين من البكتيريا التي تقوم بإتمام دورات الحياة المرتبطة بالتربة, وملايين الفطريات المفتته للصخور والمحلله للبقايا الحيوانية والنباتية, وملايين الاكتينوميسيتات المخصبة للتربة والمنظمة لمحتواها الميكروبي, وعشرات الطحالب المخصبة للتربة, والفيروسات المنظمة لأعداد الكائنات الحية الأخرى في التربة, ونرى الحيوانات الأولية, والديدان النيماتودية المقلبة والمهوية للتربة, ونرى الحبوب والبذور والسيقان الأرضية والجذور الدرنية وغير ذلك من سكان الأرض الحية والقاحلة والغدقة والجافة. وبالدراسة والبحث والعد العلمي وجد أن (69.8%) من الكائنات الحية الدقيقة في التربة بكتيريا هوائية و (13%) فطريات و (13% )اكتينوميسيتات والباقي (0.2%) كائنات حية أخرى مثل الطحالب , والطلائعيات والفيروسات . وهذا ما ناقشناه ببعض التفصيل الذي يسمح به المقام في ما يلي : بالنسبة للبكتيريا تحتوي التربة على أعداد كبيرة من البكتيريا المستوطنه وغير المستوطنه أو الدخيله وتعيش البكتيريا المستوطنه بصفة طبيعية ودائمة في التربة, حيث تنمو وتتكاثر وتموت بانتظام وفق منحنى نمو البكتيريا المعروف, وتساهم بفاعلية كبيرة في الأنشطة الكيموحيوية في التربة وما يرتبط بها من عمليات فوق الثرى وتحت الثرى.
أما البكتيريا غير المستوطنه أو الدخيله فهي تصل إلى التربة مع الأمطار والمجاري الصحية , ومخلفات الانسان والحيوان والنبات, وهي لا تشارك بطريقة فاعلة ودائمة ومنظمة في العمليات الكيموحيوية في التربة , بل قد تعيق العمليات الحيوية والكيماوية في التربة.
وتقوم البكتيريا المستوطنة بتخصيب التربة بعملياتها الحيوية خاصة بعد إضافة المواد العضوية للتربة , ولذلك تزداد أعدادها مع توفير المواد العضوية وتقل بعد نفاذها. ويصل وزن الخلايا البكتيرية الحية الطازجة والنشطة من (300) إلى (400) كيلوجرام في الهكتار الواحد , وهي بذلك تمثل ( من 1-40% ) من وزن التربة الحية.
وإذا أردنا تحويل هذا الوزن إلى أعداد للأجناس البكتيرية لتعذر الأمر علينا تماماً لضخامة العدد , من هنا كان قسم الله سبحانه وتعالى بما تحت الثرى من المعجزات العلمية والحقائق الخفية في التربة. وتشارك البكتيريا بدور رئيس في عمليات تدفق الطاقة في الأرض, وإتمام دورات: النيتروجين, والكربون, والفسفور, والكبريت وغيرها من دورات الحياة المرتبطة بالتربة. ففي دورة تدفق الطاقة تقوم البكتيريا وغيرها من الكائنات الحية في التربة بتحليل بقايا الكائنات الحية في التربة, وتحرير ثاني اكسيد الكربون المحتبس فيها, وإطلاقه في الهواء الجوي لتغذية دورة الكربون وعمليات البناء الضوئي, وتثبيته مرة أخرى في المركبات العضوية الكربونية الكربوهيدراتية والدهنية والبروتينية المحملة بالطاقة الكيميائية الناتجة من تثبيت الطاقة الشمسية بواسطة اليخضور والبناء الضوئي أما في دورة النيتروجين فتقوم البكتيريا بدور رئيس وفعال في تشغيل الدورة وإمدادها بالنيتروحين وتثبيته وتحريره .
فالبكتيريا تقوم بتحليل المكونات البروتينية الحيوانية والنباتية والبشرية وغيرها في التربة لانتاج الأمونيا وتحريرها في الجو. وتقوم بكتيريا النترجه بعمليات النترجه لانتاج النيتريت في التربة. كما تقوم بكتيريا نزع النيتروجين بتحرير النيتروجين ونزعه من مركباته ليصعد في الغلاف الجوي . وتقوم البكتيريا المثبته للنيتروجين بتثبيت النيتروجين الجوي في العقد البكتيرية في جذور بعض النباتات خاصة البقولية منها. وإذا غاب هذا الدور الحيوي للبكتيريا في تفعيل وتشغيل دورات النيتروجين توقفت الحياة تماماً , وماتت التربة, واحتبست العناصر النيتروجينية في مركباتها ونفذت من الحياة. الفطريات: وتأتي الفطريات بعد ذلك وهي الكائنات الحية غير الذاتية التغذية التي وهبها الله سبحانه وتعالى أقوى جهاز إنزيمي في الكائنات الحية تحلل به المواد العضوية كلها وتنتج الأحماض العضوية المفتته للصخور.
الطحالب:
وبخصوص الطحالب , فإتها تنتشر في كل الأراضي تقريبا, وتتميز الطحالب باعتمادها في تغذيتها على التغذية الضوئية الذاتية لوجود اليخضور في خلاياها. وتقوم الطحالب في التربة بعملية البناء الضوئي , وانتاج المواد العضوية وتثبيت النيتروجين مما يزيد من خصوبة التربة , وبعضها يتكافل مع الفطريات في الأشن لتفتيت الصخور, وإمداد التربة بالمزيد من المعادن الصخرية المفتته والكربون. وبذلك تصبح الطحالب من أهم الكائنات المسئولة عن زيادة نسبة المحتوى الكربوني في التربة التي نعيش فيها , وذلك بتثبيت ثاني أكسيد الكربون الجوي بعملية البناء الضوئي .


الفيروسات: وتحتوي التربة على العديد من الفيروسات ملتقمة البكتيريا القادرة على التطفل على الخلايا البكتيريه في العقد الجذرية , كما تهاجم الفيروسات خيوط عيش الغراب والطحالب الخضراء المزرقة وبذلك تحافظ على الاتزان الميكروبي في التربة. ومع ذلك فإن البروتوزوا لاتمثل إلا نسبة صغيرة من مجتمع الحيوانات التي تعيش تحت الثرى. وتحتوي التربة على ديدان الأرض والحشرات والنيماتودا وذوات الألف رجل , وفي كل (10) متر مكعب من التربة يوجد (200) ألف حشرة , (100) ألف نوع من العثة , (25) ألف حيوان صغير أي ما يعادل وزن بقرتين كاملتين(8) , كما يوجد النمل , والجرذان, والفئران , والأرانب , والثعالب , واليرابيع وغيرها من الحيوانات تحت الأرض. ولكل نبات من النباتات البذرية مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة (والحشرات والحيوانات الأخرى) تعيش في محيطه الجذري تسمى بالكائنات الجذر محيطه. ويوجد تحت الثرى كل مايغطيه الزراع من بذور وحبوب وسيقان وجذور ومراحل انباتها المختلفة. كما توجد تحت الثرى ثمار نبات الفول السوداني وكورمات نبات القلقاس وجذور الجزر واللفت والبنجر والبطاطس والفجل , والثوم , وكل ما نعلمه ومالانعلمه في عالم تخصصنا وغير تخصصنا من نبات وحيوان وكائنات حية دقيقة وجماد لذلك قال تعالى (له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى ) طه 5 .
والآن ماذا سوف يحدث لو غاب ما تحت الثرى ؟! لوغابت البكتيريا , والاكتينوميسيات , والفطريات, والطحالب, والجذور النباتية من تحت الثرى توقفت دورات النتروجين , والكربون, والفوسفور, والكبريت وماتت الأرض وتصحرت ومات النبات, واختفت الحياة تماماً من على الأرض, فلا حياة بدون ما تحت الثرى. كما أنه لاحياة على الأرض بلا ماء ونبات, فالماء والنبات والكائنات الحية الدقيقة وضوء الشمس والهواء الجوي هي المخلوقات التي جعل الله منها كل شيء حي على الآرض.
وعلى المريخ والقمر توجد الأشعة الشمسية والعوامل الفيزيائية والتربة ولكن لايوجد النبات والكائنات الحية الدقيقة, ولذلك غابت الحياة هناك , وحتى لو وجدوا الماء دون النبات والكائنات الحية الدقيقة فلاحياة هناك, فسبحان من خلق وأبدع وملك ما تحت الثرى , وما في السموات وما في الأرض وما بينهما وسخر كل ذلك لخدمتنا من دون حول لنا ولاقوة. في نهاية هذا المقال أوجه دعوة إلى أصحاب التخصصات المختلفة بالبحث في معنى قوله تعالى (وما تحت الثرى) لنعد كتاباً بعنوان وما تحت الثرى.
سبحان الله .
وبعد عرض فقرات من هذا البحث الذى يعتبر مادة خصبة للباحثين والدارسين فى هذا المجال لا يسعنى الا أن أذكركم بقول الله تعالى
قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا .. سورة الكهف
وقال تعالى
وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ .. سورة لقمان